لندن: قال علماء إنهم اكتشفوا سبب ندرة الحياة خارج الكرة الأرضية واستمرار البحث عن مخلوقات فضائية بلا جدوى حتى الآن. 

وبحسب دراسة جديدة فان الحياة كما نعرفها على الكرة الأرضية يمكن ان تكون أكثر غرابة مما كان يُعتقد في السابق. وأشارت الدراسة إلى أنّ الكون يعاني نقصاً شديداً في عنصر الفسفور. 

ويدخل الفسفور عنصراً أساسياً في عدد من أهم العمليات الحياتية. فهو يساعدنا على خزن الطاقة ونقلها في انحاء الجسم ويشكل اساس الحمض النووي. 

وتوصلت الدراسة الجديدة إلى أنّه موجود بالقدر الكافي على الكرة الأرضية لأن كوكبنا كان قريباً من مستعر أعظم. 

كوكب محظوظ

وينشأ الفسفور عندما تنفجر النجوم في نهاية حياتها. ولكن المستعر الأعظم الاعتيادي قد لا تتوفر فيه الظروف المناسبة لتكوين الفسفور. والأرجح أن الكرة الأرضية كانت محظوظة بشكل استثنائي لأنه صادف وجودها على مسافة قريبة بما فيه الكفاية من مستعر أعظم كان من النوع "المناسب". 

وقالت العالمة الفلكية الدكتورة جين غريفز من جامعة كارديف البريطانية "ان طريق نقل الفسفور إلى كواكب حديثة النشأة يبدو محفوفاً بالمخاطر ونحن نعتقد ان قلة من المعادن الحاملة للفسفور التي وصلت إلى الأرض ربما في نيازك، كانت تفاعلية بما فيه الكفاية للقيام بدور في انتاج جزيئات حيوية أولية". 

واشارت غريفز إلى أنّ من الصعب نشوء حياة في كوكب يبدأ حياته قرب مستعر أعظم غير ملائم إذا علمنا ان مصدر الفسفور هو مستعرات عظمى ثم ينتقل عبر الفضاء في نيازك. واضافت ان العمليات الكيمياوية الفقيرة بالفسفور لا تتيح نشوء حياة بسهولة في كوكب آخر شبيه بالأرض لولا هذا النقص بالفسفور. 

وتوصل العلماء إلى هذه النتيجة من دراسة بقايا مستعرين عظميين باستخدام تلسكوب وليام هيرشل البريطاني في جزر الكناري للبحث عن آثار فسفور وحديد في السديم كاسيوبيا A وسديم السرطان. 

وكانت دراسة سابقة بحثت عن الفسفور في السديم كاسيوبيا A الذي يبعد 11 الف سنة ضوئية. 

وأظهرت مقارنة نتائج الدراستين ان كمية الفسفور من سديم السرطان أقل بكثر من كاسيوبيا A، الأمر الذي فاجأ العلماء. وقال العلماء ان من الجائز ان يكون سبب الاختلاف ان السديم كاسيوبيا A كان وليد انفجار نجم فائق الضخامة نادر. 

وسيواصل العلماء بحثهم الآن ليروا إن كانت بقايا مستعرات عظمى أخرى تفتقر إلى الفسفور ايضاً. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.independent.co.uk/news/science/alien-life-proof-phosphorus-discovery-planets-worlds-other-discovery-latest-a8288956.html