الأمم المتحدة: تحدث سفيرا روسيا وبريطانيا، البلدين الدائمي العضوية في مجلس الامن الدولي، الخميس عن قطط جاسوس سابق والأرنب الأبيض "لأليس في بلاد العجائب" وحتى شرلوك هولمز، خلال جدلهما في الحرب الدبلوماسية حول قضية سكريبال.

وقال السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا خلال اجتماع مجلس الامن "نحن في مسرح العبث"، مدينا الاتهامات "بلا ادلة" الموجهة الى موسكو بتسميم الجاسوس السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في الرابع من مارس.

بعيد ذلك وامام نظرائه الذين كانوا يتابعون بدهشة، طرح السفير عددا من الاسئلة على السفيرة البريطانية كارين بيرس بينها "ماذا حصل لقطط عائلة سكريبال التي كانت تعيش في بيتها" الذي قالت لندن انه كان ملوثا بالسم. 

واضاف "كانت هناك قطتان وفئران؟ ماذا حصل لهذه الحيوانات؟ لماذا لا يتحدث عنها احد؟ مصيرها ايضا يشكل عنصرا مهما في الادلة". وتابع ان كل هذه القضية قد لا تكون سوى "استفزاز كبير من استخبارات بعض الدول" التي رفض ذكرها.

في نهاية الاجتماع، طلب السفير الروسي ان يتحدث مجددا ليتلو هذه المرة بالانكليزية مقطعا من كتاب "اليس في بلاد العجائب" يتحدث عن غياب الادلة. وابطال هذا المقطع هم "ارنب ابيض" و"ملك" و"ملكة".

لكن امام الصحافيين، فضلت السفيرة البريطانية ان تسخر مما ينسب الى نيبينزيا من ميل الى الاشارة في اغلب الاحيان الى شرلوك هولمز.

وقالت ان "السماح لعلماء روس بالتحقيق في ملف هم منفذو الجريمة المرجحون فيه.. يشبه قيام سكتلنديارد (الشرطة البريطانية) بدعوة البروفسور موريارتي الى المشاركة في تحقيقاتها". وموريارتي هو العدو اللدود لشرلوك هولمز.