نصر المجالي: أعلنت واشنطن، اليوم الجمعة، عن فرض عقوبات جديدة على عدد من رجال الأعمال والشخصيات الرسمية الروسية وطبقة الأثرياء الروس (الأوليغارشية – Oligarchy) الذين يشكلون دعما لنظام بوتين.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان إن الحكومة الروسية تعمل من أجل المنفعة غير المتناسبة للأوليغارشية والنخب الحكومية، كما أنها تنخرط في مجموعة من الأنشطة الخبيثة في أنحاء العالم، من بينها الاستمرار في احتلال القرم والتحريض على العنف في شرق أوكرانيا وتزويد نظام الأسد بالمعدات والسلاح في وقت يقصف فيه مدنيوه ومحاولة تخريب ديمقراطيات غربية، وكذلك ممارسة أنشطة إلكترونية خبيثة.

وفرضت واشنطن الجمعة عقوبات على 24 روسيا، بينهم مسؤولون في الحكومة ورجال أعمال بارزون، فضلا عن 14 جماعة بسبب ما وصفته بأنه سلسلة من الأنشطة الخبيثة من جانب موسكو لتخريب ديمقراطيات غربية.

مسؤولون

وشملت العقوبات كلاً من سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، ورئيس الإدارة العسكرية للحرس الوطني الروسي. وتم إدراج وزير الداخلية الروسي فلاديمير كولوكولتسيف ضمن العقوبات على خلفية أحداث أوكرانيا، في حين تم إدراج شركة "روس أوبورون إكسبورت" في قائمة العقوبات الأميركية حول سوريا. وضمت القائمة أيضا المدير السابق لجهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، ميخائيل فرادكوف.

أثرياء 

ومن بين أبرز الأثرياء الروس الذين تم تحديدهم المليادير أوليغ ديريباسكا، المؤسس والمساهم الأكبر في En + Group ، وهي أكبر مشغل لمحطات الطاقة السيبيرية التي لها حصة كبيرة في أكبر منتج للألمنيوم في روسيا "روسال ـ Rusal". 

كما تم فرض ضوابط على شركات ديريباسكا بما في ذلك شركتا En + Group و GAZ Group ، الشركة الرائدة في تصنيع الحافلات في روسيا ، والتي يملك فيها ديريباسكا 83 في المائة من الأسهم.

وكان ديريباسكا (50 عاما) تصدر عناوين الصحف العام الماضي بسبب ارتباطه بمدير حملة ترمب السابق بول مانافورت. كما واجه قطب المعادن الروسي صعوبات في الماضي في الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة.

ومن بين الشركات والشخصيات الأخرى التي حددتها وزارة الخزانة الأميركية سليمان كريموف (52 عاما) ، وهو سيناتور روسي وملياردير ومستثمر يواجه اتهامات بغسل الأموال في فرنسا. ونفى أي مخالفات لكنه وافق على عدم مغادرة فرنسا. ويسيطر كريموف على 82.4 في المائة من بوليوز ـ Polyus ، أكبر منتج للذهب في روسيا.

وأنتجت الشركة ومقرها موسكو 2.2 مليون أوقية من الذهب في عام 2017 ولديها حقوق لأكثر من 70 مليون أوقية في الاحتياطيات المؤكدة.

كما شملت قائمة العقوبات فيكتور ويكسلبيرغ (60 عاما) وهو رئيس مجلس إدارة Renova ، وهي مجموعة استثمارية متنوعة تمتلك حصة في United Co. Rusal ، أكبر منتج للألمنيوم في روسيا. كما تمتلك الشركة التي تتخذ من جزر البهاما مقراً لها أسهماً في صناع المعدات Sulzer و Oerlikon. يمتلك المطارات الإقليمية في روسيا.

غازبروم 

وضمت القائمة أليكسي ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم (56 عاماً)، وهو يدير أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم منذ عام 2001 ، وهو حليف لبوتين لفترة طويلة. 

ورغم أن غازبروم لم يتم استهدافها من قبل الولايات المتحدة أو العقوبات الأوروبية ، فقد واجهت ذراعها النفطية "غازبروم نفت ش.م.ع" القيود المالية على تورط روسيا في أوكرانيا في عام 2014. 

كما تم فرض عقوبات على شركة أخرى تديرها الدولة وهي "روزنفت ش.م.ع" بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي إيغور. سيتشين على أوكرانيا قبل أربع سنوات، على الرغم من أنها لم تمنع الشركة من استمرار العمليات الأجنبية

وكانت الولايات المتحدة فرضت، في وقت سابق، عقوبات ضد 19 شخصًا و5 مؤسسات روسية وتم إعداد هذه القائمة بموجب القانون "مواجهة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات" [كاتسا] الذي اعتمدته الولايات المتحدة في صيف عام 2017.