«إيلاف» من الرباط: أكد مسؤول حزبي أن الأمناء العامون للأحزاب المغربية الأساسية، حكومة ومعارضة، سيحلون الإثنين المقبل بمدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء المغربية، للاجتماع مع شيوخ ووجهاء القبائل الصحراوية والمنتخبين الصحراويين وممثلي سكان المحافظات الصحراوية والمجتمع المدني.
وقال إلياس العماري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، في تصريح صحافي لموقع article 19 إن هذا "الاجتماع المهم" سيتباحث المستجدات التي تعرفها قضية الصحراء المغربية، وعلى الخصوص الاستفزازات التي تقوم بها جبهة البوليساريو في المنطقة العازلة .
وأشار إلى أن الوفد السياسي الرفيع سيضم الأمناء العامين لأحزاب الأصالة والمعاصرة، والاستقلال، والحركة الشعبية، والتجمع الوطني للأحرار، والتقدم والاشتراكية، والعدالة والتنمية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
وازدادت حدة التوتر على الحدود الشرقية للمغرب مع الجزائر في الآونة الأخيرة مع احتلال جبهة البوليساريو المطالبة بانفصال المحافظات الصحراوي عن المغرب لمواقع في بلدات المحبس وتيفاريتي وبير لحلو في المنطقة العازلة بين الحدود الدولية للمغرب وجداره الدفاعي. وقامت جبهة البوليساريو ببناء تكنات وخنادق ومنشآت عسكرية في هذه المنطقة الخاضعة للسيادة المغربية والمنزوعة السلاح في إطار اتفاقية إطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو ، والتي اعتبرها المغرب مسا بسيادته وخرقا لاتفاقية وقف إطلاق النار.
واحتج المغرب بقوة لدى الأمم المتحدة على توغلات "بوليساريو " في المنطقة العازلة، داعيا الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها في الحفاظ على وقف إطلاق النار.