GMT 8:57 2018 السبت 7 أبريل GMT 9:04 2018 السبت 7 أبريل  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

مواجهات بالرشاشات بَيْن الشرطة الإسبانية وبارونات مخدرات

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: اندلعت مواجهات عنيفة بسبب 3 أطنان من المخدّرات، إذ اضطرت الشرطة الوطنية الإسبانية لإطلاق النار لتوقيف أربعة تجار مخدرات ثلاثة منهم من أصل مغربي، بعد أن تحصنوا في منزل قريب من البحر نواحي الجزيرة الخضراء بجنوب البلاد.

ونسبة إلى مصادر مطلعة كتبت "المساء" أن العمليّة لم تنته إلا بعد وساطة ومفاوضات، دامت ساعتين، بعد قرار المتهمين عدم تسليم أنفسهم، والسماح للشرطة بتفتيش المكان.

تفويض بـ29 مليون دولار لمسؤول معزول بحكم قضائي

"المساء" كتبت كذلك أنه في سابقة من نوعها، قرر عمدة الرباط منح تفويض تتبع مسار صفقات بأزيد من 29 مليار سنتيم (29 مليون دولار) لمستشار جماعي، تَم عزله بحكم قضائي بعد تورطه في الترحال السياسي خلال الإنتخابات البرلمانية الأخيرة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن حالة من الاستغراب تسود أوساط عدد من المستشارين، الذين اعتبروا أن قرار العمدة ينطوي على عبث بالقانون، بعد إسناد تفويض النظافة إلى نائبه محمد بولحسن، الذي وجد نفسه في وقت لاحق أمام دعوى قضائية رفعها ضده الأمين العام السابق لحزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار، بعد قيامه في آخر لحظة بالتخلي عن حزب "الحمامة"، الذي جاء إليه قادماً من الحركة الشعبيّة.

وأضافت "المساء" أن منح التفويض في قطاع استراتيجي يستنزف ميزانية المدينة من أجل مراقبة مدى احترام الشركات المعنيّة بالتدبير المفوض لدفاتر التحملات مقروناً بصلاحية توقيع جزاءات مالية عليها بمئات الملايين لفائدة مستشار تم تجريده من عضويته بقرار قضائي، يطرح أكثر من علامة استفهام حول الملابسات الخفية التي فرضت ذَلِك.

إسبانيا تقترح مشروع ربط بحري مع المغرب

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن مندوب السياحة في حكومة سبتة المحليّة، إميليو كاريرا، أعلن في نهاية اجتماع بغرفة التجارة والصناعة بسبتة أن المدينة المحتلّة ستدعم مالياً المشاريع الرامية لإقامة خطّ بحري يربط بين المغرب والثغر المحتل، لتشجيع من يسمونهم بـ"السياح" المغاربة، بالدخول دون مصاعب للمدينة المحتلة، قصد التجول والتبضع.

وأضافت الصحيفة ذاتها نسبة إلى المسؤول الإسباني أن الأمر يتعلّق بخط بحري يربط بين ميناء مدينة المضيق، والميناء السياحي لمدينة سبتة المحتلّة، ويهدف لنقل ما بَيْن 150 و200 من السياح المغاربة، ممن أسماهم برجال الأعمال المحليين أو بصيغة أخرى الأشخاص الذين يصرفون مبالغ مالية مهمّة، من خلال تبضع والتجول وارتياد المطاعم السبتية.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن المسؤول الإسباني في حديثه لوسائل الإعلام لم يرغب في الخوض في تفاصيل أكثر، مؤكداً وجود مبادرات خاصّة مدروسة على طاولته، وأن الحكومة المحليّة بسبتة مستعدّة لدعمها.

مطار محمد الخامس ضمن أسوأ مطارات العالم

"أخبار اليوم" كتبت أن وكالة "ايدريمس" العالمية الرائدة في المجال السياحي، صنفت مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، في المركز الأول ضمن أسوأ مطارات العالم.

وحسب استطلاع للرأي أجرته الشركة ونشرته على موقعها الإلكتروني، فقد عبرت غالبية عينة من 50 ألف شخص من المسافرين حول العالم، طوال عام 2017، عن عدم رضاها على الخدمات التي يقدمها مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وغياب شروط الراحة.

ونال مطار الدار البيضاء على 3.19 نقطة من أصل 5، وهي آخر تقدير من بين كل المطارات التي شملها الاستطلاع، وحل مطار روما "شيامبينو" بإيطاليا، كثاني أسوأ مطار في العالم بمعدل 3.21 على5، متبوعاً بمطار برلين "تيجيل" بألمانيا، في المركز الثالث بمعدل 3.30 على 5.

"الصحة العالميّة" تدعو لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتفق بشأنها

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الاتحاد الاشتراكي" التي كتبت أن منظمة الصحة العالمية دعت في اليوم العالمي للصحة، الذي يتم تخليده يوم 7 أبريل، والذي يصادف هذا العام مرور 40 سنة على تأسيس هذه المنظمة، إلى العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتفق بشأنها، والالتزام باتخاذ خطوات فعلية من أجل تحسين صحة المواطنين بالعالم، من خلال تمكينهم من الحصول على الخدمات الصحية الأساسية دون أن تعترضهم أي صعوبات، خاصّة منها الماديّة، عبر توفير التغطية الصحية الشاملة للجميع دون استثناء.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار