لندن: أعلن سكان جزيرة فانواتو الأمير تشارلز زعيماً فخرياً على الجزيرة الواقعة في المحيط الهادئ خلال زيارته لها اليوم السبت.

وارتدى ولي العهد البريطاني تنورة محاكة من العشب وقلادة من الغار خلال مراسم منحه اللقب بقبوله عضواً في مجلس زعماء فانواتو.

كما رشف الأمير تشارلز من كوب كافا خاصة معروفة باسم الكافا الملكية قبل ان يقوم بغرس شجرتين كما تقتضي مراسم تعيينه زعيماً. ولا تُقدم الكافا الملكية إلا في مناسبات خاصة وكانت آخر مرة رُشفت فيها خلال زيارة والده دوق ادنبرة للجزيرة في عام 1974.

وحضر آلاف من سكان الجزيرة مراسم تنصيب الأمير تشارلس معبرين عن ابتهاجهم عندما ردد التحية التقليدية باللغة المحلية.

وقال الأمير تشارلز ان زيارته رغم قصرها اتاحت لهم ان يخبر بنفسه "الدفء والكرم والروح التي اشتهرتهم بها عن حق يا أهل فانواتو". واضاف "فانواتو ، انتِ رقم واحد!"

وكانت احدى قبائل جزيرة فانواتو اختارت دوق ادنبرة إلهاً تعبده ونقل ممثلون عن القبيلة الى ولي العهد خيبة أملهم لأن تقاعد والده يعني انهم على الأرجح لن يحظوا بزيارة منه مرة أخرى لتقديم آيات الولاء اليه.

وبعد الانتهاء من مراسم تنصيب الأمير تشارلز زعيماً فخرياً على الجزيرة قام بجولة تسوق اشترى خلالها قبعة وحقيبة لزوجته كاميلا من سوق للمصنوعات التقليدية. وابدى تشارلز اعجابه بالهدايا التذكارية التي تنتجها الصناعة التقليدية في الجزيرة.

كما زار الأمير تشارلز المستشفى المركزي للعاصمة بورت فيلا الذي أُصيب بأضرار جسيمة حين ضرب اعصار الجزيرة في عام 2015 وأشاد بجهود سكان الجزيرة لترميمه وإعادة تجهيز غرف العمليات والمختبر.

وجاءت زيارة الأمير تشارلز لجزيرة فانواتو الواقعة جنوب المحيط الهادئ في اطار جولة تستغرق مدة اسبوع رافقته دوقة كورنول خلال الايام الثلاثة الأولى منها. 

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.telegraph.co.uk/news/2018/04/07/prince-charles-declared-honorary-high-chief-vanuatu-tribe-worship/