GMT 13:27 2018 الإثنين 9 أبريل GMT 23:43 2018 الإثنين 9 أبريل  :آخر تحديث
الرياض تشارك للمرة الاولى في مهرجان كان السينمائي

فرنسا لتشكيل اوركسترا ودار للاوبرا في السعودية

صحافيو إيلاف

باريس: أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسين الاثنين أن فرنسا ستساعد السعودية على تشكيل أوركسترا وإنشاء دار للأوبرا، في وقت تسعى المملكة المحافظة للانفتاح على الغرب بدفع من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يزور فرنسا.

وقالت نيسن للصحافيين بعد توقيع اتفاقات مع نظيرها السعودي عواد العواد في باريس، "اليوم تم توقيع اتفاق مع دار الأوبرا في باريس لمساعدة السعودية على تشكيل أوركسترا وطنية وإنشاء دار للأوبرا".

ووصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى فرنسا بعد ظهر الاحد قادمًا من الولايات المتحدة، وتناول العشاء مساءً مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في متحف اللوفر في وسط باريس.

وفي حين أمضى ولي العهد ثلاثة أسابيع في الولايات المتحدة حيث عقد لقاءات ووقع اتفاقات عديدة، لن تستمرّ زيارته لفرنسا الا ثلاثة أيام وسط تكهنات كثيرة أحاطت بجدول أعماله الذي لا يزال غامضاً.

مهرجان كان

في سياق متصل، أعلن وزير الثقافة السعودي عواد بن صالح العواد أن السعودية ستشارك رسمياً للمرة الاولى في مهرجان كان السينمائي بتقديم مجموعة من الأفلام القصيرة عند افتتاح المهرجان الشهر المقبل في جنوب فرنسا.

وقال الوزير بعد محادثات مع وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسين اثناء زيارة الى فرنسا ليومين مرافقاً ولي العهد الامير محمد بن سلمان "نحن سعداء أيضا انه اتفقنا اليوم مع معالي الوزيرة على ان تكون هناك مشاركة رسمية في مهرجان كان للمرة الاولى".

وستكون المشاركة رمزية مع عرض تسعة افلام سعودية قصيرة وتنظيم لقاءات مهنية في اطار النسخة الـ71 لمهرجان كان (من 8 الى 19 مايو).

ويأتي الاعلان خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لفرنسا في سياق جولة على الغرب.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار