GMT 1:00 2018 الثلائاء 10 أبريل GMT 1:05 2018 الثلائاء 10 أبريل  :آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

توتر حاد في العلاقات بين الرباط وأمستردام

إبراهيم بنادي من الرباط

تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن العلاقات بين الرباط وأمستردام تعيش توترًا حادًا بِسَبَب "احتجاجات الحسيمة".

إيلاف من الرباط: نسبة إلى مصادر صحيفة "المساء" فإن مسؤولين مغاربة كبارًا عبّروا عن امتعاضهم من "التدخل في الشأن الداخلي المغربي من طرف شخصيات سياسية هولندية، خاصّة في ما يتعلّق بـ"احتجاجات الريف".

ونفى وزير الداخلية الهولندي إصدار بلاده أي مذكرات اعتقال تخص مغاربة يحملون الجنسية الهولندية، حول نشاطهم في "أحداث الحسيمة"، موضحًا في معرض جوابه عن سؤال قدمه برلمانيون من حزب "دانك" الهولندي، أنه وفق تقارير سفارة بلاده في المغرب فإنه لن تكون هناك أي مذكرات اعتقال، بل استدعاءات لتقديم الشهادة أمام المحكمة.

وبخصوص سؤال حول تعامل الحكومة الهولندية في حالة إصدارها مذكرات اعتقال في حق نشطاء يحملون الجنسية الهولندية، أكد وزير الداخليّة أن طلبات المساعدة القضائية وتسليم المجرمين، تتم دراستها دائمًا، كل حالة على حدة، مع ضرورة احترام القانون الهولندي والمعاهدات الدوليّة.

قائد عسكري إسباني يعتبر تأسيس "بوليساريو" أكبر خطأ في الصحراء
الصحيفة نفسها كتبت أن قائدًا عسكريًا إسبانيًا متقاعدًا، قال إن تأسيس جبهة البوليساريو عام 1973 كان أكبر خطأ في الصحراء، حسب ما أورده موقع "لانويبا إسبانيا" (إسبانيا الجديدة).

وأوضح القائد في مشاة الجيش الإسباني المتقاعد مارتن خافيير إغليسياس كوتو، الذي سبق أن اشتغل في منطقة سيدي إيفني والصحراء (الجنوب المغربي) أثناء احتلال إسبانيا لهذه المناطق: "جبهة البوليساريو التي تأسست عام 1973 كانت الخطأ الكبير في الصحراء"، مشيرًا إلى أن موقف الجبهة القريب من الماركسية ومن الجزائر مقابل موقف المغرب الذي كانت تؤيده الولايات المتحدة أضعف موقف إسبانيا.

جاء ذلك أثناء مداخلة القائد العسكري الإسباني المتقاعد، الذي يتحدث في مؤتمر يحمل عنوان "نزاع الصحراء"، نظمته رابطة المحاربين المظليين القدامى في أستورياس، في مدينة خيخون الإسبانية.

وقال إيغليسياس، الذي روى عمليّة تصاعد العنف في المنطقة منذ عام 1970، إن "الأفكار الثورية لجبهة البوليساريو ولدت في مدريد في الستينيات عندما كان أبناء الوجهاء الصحراويون يدرسون فيها".

في السياق نفسه، قال القائد العسكري الإسباني إن ظهور جبهة البوليساريو ذات التوجهات اليسارية القريبة من الجزائر الاشتراكية ساهم في تقديم الصحراء على طبق إلى المغرب، في الوقت الذي كان فيه الجنرال فرانسيسكو فرانكو في غيبوبة تامة.

من جهة أخرى، تحدث القائد العسكري الإسباني المتقاعد عن منطقة إيفني التي كانت محتلة من طرف إسبانيا (1884 - 1969)، إغليسياس، الذي سبق أن عمل جنديًا في المنطقة، إنإسبانيا عانت كثيرًا في خمسينات القرن الماضي من هجمات "المتمردين المغاربة"، الذين قال إنهم كانوا يحصلون على "الدعم الأميركي" القوي للمغرب، بهدف كبح الجزائر ذات النزعة الاشتراكية، والتي كانت لها مطامح في إيجاد مخرج نحو المحيط الأطلسي.

وروى القائد الإسباني المتقاعد وقائع من حرب إيفني بين 1957 و1958، والتي جرت خلال فترة الحرب الباردة، واصفًا تلك الحرب بأنها كانت عبثية، لأن إسبانيا لم تكن لديها مصلحة في شن حرب ضد الولايات المتحدة.

ابن كيران غاضب من قرارات قياديي حزبه
تقرأ "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن القرارات التي اتخذها وزراء حزب العدالة والتنمية أغضبت عبد الإله ابن كيران، والمتجلية في إبعاد إدريس الأزمي الإدريسي من رئاسة مؤسسة منتخبي الحزب، وإبعاد عبد الغني لخضر عن رئاسة منتدى الأطر، ومن ثم عن عضوية الأمانة العامة، وقرار بسيمة الحقاوي، وزيرة التنمية الاجتماعية، إعفاء عبد المنعم بلمدني من مهمة مدير مؤسسة التعاون الوطني، ثم قرار لحسن الداودي، وزير الحكامة، إعفاء سليمة بناني، مديرة صندوق المقاصة، بالتزامن مع عجز الحكومة عن التصدي للتلاعبات في أسعار المحروقات.

توقيف مواطن إسباني بحوزته مخدرات
"الإتحاد الاشتراكي" كتبت أن مصالح أمن منطقة ميناء طنجة المدينة (شمال) تمكّنت من توقيف مواطن إسباني الجنسية لتورطه في قضية تتعلق بالحيازة والإتجار الدولي في المخدّرات.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة عينها فإن عناصر الشرطة في ميناء طنجة المدينة عثرت على كمية من مخدر الشيرا تقدر بـ 17.5 كيلوغرامًا مدسوسة بعناية في مخابئ معدة على مستوى العجلات الأربع لسيارة نفعية كان يقودها المشتبه فيه، البالغ من العمر 65 سنة، في اتجاه مدينة طريفة الإسبانية.

وأضافت "الإتحاد الاشتراكي" أن عناصر الأمن قررت إخضاع السيارة لتفتيش يدوي دقيق إثر الاشتباه في وجود كمية المخدرات، وذلك بعد إخضاع السيارة في مرحلة أولى للمراقبة بوساطة جهاز السكانير والكلاب البوليسية.

وأشارت الصحيفة نفسها إلى أن الموقوف ستتم إحالته على المصلحة الولائية للشرطة القضائية في ولاية أمن طنجة، بقصد البحث معه حول القضية، وذلك بإشراف مباشر من النيابة العامة المختصّة.

الأحداث المغربية: كارتيلات الكوكايين تشغل البسيج
كشفت يومية الأحداث المغربية، في عددها لليوم، أن المكتب التابع للشرطة الجنائية الدولية "الأنتربول"، المكلف برصد وتتبع عمليات التهريب الدولي للمخدرات، أكد رصده في المدة الأخيرة، ارتفاعًا وتزايدًا كبيرين في التنسيق الأمني بين المغرب وكل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، من أجل محاربة كارتيلات تهريب الكوكايين اتجاه البلدان الثلاثة.

وأكدت الجريدة، نقلًا عن المصدر عينه، أن الدول الثلاث، وبعدما تزايدت كميات الكوكايين الموجّهة إلى أسواقها في المدة الأخيرة، طالبت من المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني "الديستي"، دعمًا تقنيًا واستعلاماتيًا، بفضل الخبرات التي راكمها المكتب، من أجل مواجهة الشبكات الدولية المختصة في تهريب المخدرات.

وأضافت اليومية، أن الدول الثلاث، أبدت تخوفًا من التنسيق الذي بدأ في التبلور بين هذه الشبكات وإرهابيين داخل بلدانها، لاسيما بعد معلومات توصلت بها أجهزتها الأمنية المختصة، رصدت فيها تزايد التعاون بين المافيات، خاصة الأميركية اللاتينية وعناصرها العاملة فوق أراضيهم.

حجر طائش في الطريق السيار يضع حدًا لحياة سيدة
تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن إمرأة كانت على متن سيارة لفظت أنفاسها فور وصولها إلى المستشفى المحلي في تيفلت (شرق الرباط) متأثرة بجروحها، إثر إصابتها على مستوى الرأس بحجر طائش قادم من أعلى جسر بالطريق السيار على مستوى المقطع الطرقي الرابط بَيْن محطة الأداء علال البحراوي وتيفلت.

أضافت الصحيفة أن الغرض من الاعتداء كان هو إجبار السائق على التوقف لمهاجمته وسرقة ما بحوزته من أغراض.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار