GMT 14:17 2018 الأربعاء 11 أبريل GMT 16:51 2018 الأربعاء 11 أبريل  :آخر تحديث
إعلامها ينشر صورا لمكان مقتل المستشارين العسكريين

إيران تشيّع قتلى قاعدة التياس (T-4)

نصر المجالي

نصر المجالي: شيعت إيران قتلاها من المستشارين العسكريين جراء القصف الصاروخي الإسرائيلي لقاعدة التياس العسكرية التي تحمل اسم (تيفور ـ T4) في ريف حمص الشرقي بسوريا، وهي قاعدة صارت تدريجيا بيد إيران منذ تدخلها العسكري في الأزمة السورية.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور قيل إنها من مكان مقتل المستشارين العسكريين الإيرانيين في الهجوم الإسرائيلي، فضلا عن صور لمراسم تشييع القتلى.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، أمس الثلاثاء، إن 7 إيرانيين لقوا حتفهم جراء الهجوم، بينهم الضابط برتبة عقيد في الحرس الثوري، مهدي دهقان يزدلي.

لقطات لتشييع قتلى إيران

قصف

وتعرض مطار "تيفور" العسكري السوري، فجر الاثنين، لقصف من قبل مقاتلتين حربيتين من طراز "F-15" قال الجانب الروسي إنهما تابعتان لسلاح الجو الإسرائيلي.

وبينما اتهمت سوريا وروسيا وايران، قالت مصادر إعلامية إيرانية، إن المبعوث الروسي الخاص إلي سوريا الكسندر لافرنتييف اجتمع خلال زيارته المفاجئة إلى طهران مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني أمس الثلاثاء.

وذكرت وكالة "إيسنا" الإيرانية أن "الجانبين عقدا مفاوضات سرية وطويلة حول أحدث المستجدات على الساحة السورية والهجوم الإسرائيلي الأخير على هذا البلد وتهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن التدخل العسكري في سوريا".

قاعدة التياس

يذكر أن التياس، تعرف أيضًا باسم (الصفا)، هي قرية في وسط سوريا، تشكل من الناحية الإدارية، جزءًا من محافظة حمص، إلى الشرق من حمص في بادية الشام، وأقرب المناطق هي تدمر إلى الشرق، ومركز الناحية القريتين إلى الجنوب الغربي، الفرقلس إلى الغرب، عقيربات إلى الشمال الغربي.

صورة للاقمار الاصطناعية لقاعدة (T-4)

والتياس قريبة أيضًا من قاعدة للقوات الجوية السورية بنفس الاسم، والتي تقع فقط إلى الجنوب الغربي. وخلال السبعينيات والثمانينيات، أتيح للاتحاد السوفياتي الوصول إلى قاعده التياس العسكرية للنشر الدوري للطائرات البحرية، كما استخدمت القاعدة في التياس لمراقبة الأسطول البحري للولايات المتحدة في شرق البحر المتوسط.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار