GMT 3:00 2018 الخميس 12 أبريل GMT 12:38 2018 الخميس 12 أبريل  :آخر تحديث
اردوغان بحث هاتفيا مع ترمب تطورات الأوضاع

غوتيريش يخشى خروج الوضع في سوريا عن السيطرة

صحافيو إيلاف

بحث الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال محادثة هاتفية ليل الاربعاء مع نظيره الاميركي دونالد ترمب الازمة في سوريا، بحسب ما اعلن مصدر في الرئاسة التركية.

وقال المصدر إن اردوغان وترمب "تبادلا وجهات النظر بشأن التطورات الاخيرة في سوريا"، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وتأتي المحادثات بين الرئيسين بعد ان وجه ترمب تحذيرًا الى روسيا لدعمها الرئيس السوري بشار الاسد بقوله إن الصواريخ الاميركية "آتية" للرد على الهجوم الكيميائي المفترض.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم حض الاربعاء روسيا والولايات المتحدة على الكف "عن شجارات الشوارع" بشأن سوريا، قائلا ان الوقت حان لأن تضعا خلافاتكما جانباً لأنها تهدد بالحاق الأذى بالمدنيين.

وتركيا عضو في حلف شمال الاطلسي الى جانب الولايات المتحدة لكن علاقاتها متوترة مع واشنطن منذ اشهر بسبب الدعم الاميركي للاكراد في سوريا.

في هذه الاثناء تقاربت تركيا مع روسيا ومع ايران في الاشهر الاخيرة بهدف ارساء وقف اطلاق النار في سوريا، علمًا بأن تركيا تدعم فصائل سورية تحارب القوات الحكومية التي تلقى الدعم من موسكو.

بدوره، ناشد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الأربعاء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي "تجنب خروج الوضع في سوريا عن السيطرة"، معربا عن "قلقه العميق بشأن المأزق الراهن"، وذلك مع تزايد احتمالات توجيه ضربة عسكرية غربية الى النظام السوري.

وقال غوتيريش في بيان "اليوم، اتصلت بسفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) لكي أكرر قلقي العميق بشأن مخاطر المأزق الحالي، وأشدد على ضرورة تجنب خروج الوضع عن السيطرة".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار