GMT 11:16 2018 الخميس 12 أبريل GMT 11:24 2018 الخميس 12 أبريل  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

نواكشوط قدمت مساعدات لمليشيات جبهة «بوليساريو»

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: في خطوة تعيد شبح الأزمة الدبلوماسية بَيْن المغرب وموريتانيا، قالت مصادر موريتانية إن نواكشوط قدمت مساعدة لمليشيات جبهة "بوليساريو" خلال وجودها الأخير في المنطقة العازلة بالصحراء ، وسمحت بتزود بعض سيارات الجبهة بالوقود.

وحسب المعطيات التي نقلها موقع موريتاني عن مصدر وصفه ب" الخاص" ، فإن سيارات تحمل صهاريج معبأة بالمحروقات شوهدت، في وقت سابق، وهي تخرج من مدينة ازويرات، شمال موريتانيا، لتزويد سيارات أخرى عابرة للصحارى تابعة ل" بوليساريو" .

وذهبت المصادر ذاتها إلى أن هذه المعطيات، التي ربما تكون بحوزة الحكومة المغربية، تتهم موريتانيا بأنها قدمت المساعدة للجبهة خلال عمليتها الأخيرة بالمنطقة العازلة، بعدما كان مسلحون ينتمون إليها على متن أربع سيارات من نوع جيب، دخلوا المنطقة العازلة وقاموا بنصب خيام .

وكان رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني قد قال إن المغرب يتوفّر على أدلة كافية على أن "بوليساريو" استقبلت مسؤولي بعض الدول في الأراضي المشمولة بوقف إطلاق النار، وهو ما يدل على وجود انتهاكات حقيقية، والمغرب مستعد لتقديم جميع التوضيحات إلى المنتظم الدولي".

الاعتراض على مقاضاة مسؤولي حامة مولاي يعقوب

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن وزارة الداخليّة اعترضت على مقاضاة مسؤولي حامة مولاي يعقوب من لدن الجماعة (البلدية)، بِسَبَب شبهة ممارسات لا أخلاقية بمصلحة التدليك.

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة ذاتها فإن الأغلبية والمعارضة بالمجلس اتفقتا على إدراج نقطة في جدول أعمال المجلس لدورة مايو، تتعلّق بمقاضاة الشركة المفوض إليها مصلحة التدليك بالحامة.

وتوصل رئيس الجماعة ( البلدية) بمراسلة من عامل ( محافظ)الإقليم يطلب فيها إلغاء النقطة المذكورة من جدول الأعمال لـ"عدم الاختصاص".

وأضافت "أخبار اليوم" أن هناك محاولة للتستر على ما يجري بالحامة، مضيفاً أن إدارة الحامة مصرة على أن تتكفل النساء بعملية تدليك الرجال والنساء معاً.

مواجهات نارية بسيدي إفني

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الأحداث المغربية" أن منطقة "تنكرفا" بإقليم سيدي إفني (جنوب) شهدت مواجهات عنيفة بَيْن بعض الساكنة والرحل، بِسَبَب الصراع حول الأرض، بعدما دخل الرحل لأراضي الساكنة بجمالهم ومواشيهم.

ونقلت الصّحيفة ذاتها عن مصادرها إصابة أشخاص من الجانبين، في مواجهة استعملت فيها بنادق الصيد، وعرفت تدخل عناصر الدرك الملكي مدعومة بالسلطات المحلية، لتهدئة الوضع المشتعل بين الطرفين.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن سيارة تابعة للدرك الملكي بسيدي إفني انقلبت عندما كانت تطارد

المحتجين بهذه المناطق المتوترة، لمنع الطرفين من استعمال بنادق الصيد في المواجهة، وقد نتج عن الحادث إصابة دركيين تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضروريّة.

الكشف عن شبكة تُهرب المهاجرين من تونس إلى صقلية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الإتحاد الإشتراكي" التي كتبت أن قضاة تحقيقات إيطاليين كشفوا عن شبكة إجرامية تُهرب المهاجرين من تونس إلى صقلية على زوارق سريعة بعد أقل من عام من القضاء على شبكة تهريب أخرى.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الادعاء في باليرمو الإيطالية أصدر أوامر اعتقال بحق 13 شخصاً بينهم سبعة تونسيين وخمسة مغاربة وإيطالية للاشتباه في تهريبهم البشر والسجائر.

وأوضح اعتراض مكالمات هاتفية أن المهاجرين دفعوا ما بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف يورو للقيام بالرحلة بالزوارق السريعة التي نقلتهم خلسة إلى إيطاليا في غضون ساعات قليلة مما سمح لهم بتفادي نقلهم إلى مراكز اللاجئين وأخذ بصماتهم.

وقال فرانتشيسكو لو فوي رئيس الادعاء في باليرمو "لا يمكن استبعاد أن يكون أشخاص خطيرون استغلوا هذا النظام رغم أنه ليس لدينا أي معلومات محددة بخصوص هذا الأمر".

وقال الإدعاء في بيان إنه في إحدى المكالمات التي جرى اعتراضها سُمع رجل يقول لمنظم عمليّة

عبور المهاجرين إنه يعتزم السفر إلى فرنسا لتنفيذ "عمل خطير قد لا يعود مِنْه".

وفي قضية مشابهة في يونيو الماضي اعتقل قضاة التحقيقات في باليرمو 15 شخصاً للاشتباه في تنظيمهم خمس رحلات عبور على الأقل بين تونس وصقلية ، وكسبوا ما يقدر بأربعين ألف يورو من كل رِحْلَة. وقال الادعاء إن العصابة الجديدة حصلت على ما بين 30 ألفا و70 ألف يورو عن كل رحلة عبور.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار