GMT 13:39 2018 الخميس 12 أبريل GMT 13:45 2018 الخميس 12 أبريل  :آخر تحديث

اعادة انتخاب رئيس اذربيجان الهام علييف بغالبية 86% من الأصوات

أ. ف. ب.

باكو: أعيد انتخاب رئيس اذربيجان الحاكم منذ 15 عاما، الهام علييف لولاية رابعة تطيل أمد حكمه حتى 2025، بحصوله على 86% من الاصوات، كما تؤكد النتائج النهائية التي صدرت الخميس غداة انتخابات رئاسية اعتبرت المعارضة انها تخلو من المنافسة.

واعلنت اللجنة الانتخابية المركزية ان الهام علييف حصل على 86،3% من الاصوات، بعد فرز كل البطاقات. وكان ينافسه سبعة مرشحين غير معروفين.

وبلغت نسبة المشاركة 74،5%، كما اوضحت اللجنة الانتخابية المركزية في بيان، حتى لو ان مدافعين عن حقوق الانسان وقادة معارضة شككوا في هذه الارقام.

وقال علييف في خطاب بثه التلفزيون بعد اعادة انتخابه ان "مواطني اذربيجان قد صوتوا للأمن والتقدم".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اول من هنأ علييف، وتلاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

من جهة أخرى، اكد مراقبو "منظمة الأمن والتعاون في اوروبا" ان هذه الانتخابات "شابها عدد كبير من المخالفات الجدية، مثل حشو الصناديق" بأوراق الاقتراع.

واضاف المراقبون في تقريرهم "نظرا الى انعدام التعددية، بما في ذلك على صعيد وسائل الاعلام، افتقدت هذه الانتخابات الى منافسة حقيقية"، منتقدين "تجاهل الاجراءات على نطاق واسع" او "انعدام الشفافية".

وقد قوطع المؤتمر الصحافي لمراقبي "منظمة الامن والتعاون في اوروبا" بصراخ واحتجاج الصحافيين الموجودين الموالين لالهام علييف، مما اضطرهم الى مغادرة القاعة، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار