GMT 11:24 2018 السبت 14 أبريل GMT 12:20 2018 السبت 14 أبريل  :آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

جمعية فرنسية تحذّر المستهلكين من منتجات تجميل تُباع بالمغرب

إبراهيم بنادي

تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ"المساء" التي كتبت أن جمعية فرنسية دقت ناقوس الخطر إزاء مواد خطيرة على الصحة، معظمها يباع في المغرب لكونها ماركات عالميّة، مشيرة إلى أن منتجًا من بين اثنين من مواد التجميل والتنظيف ومواد تستعمل يوميًا يحتوي على مواد خطيرة غير مرغوب فيها، ولها آثار خطيرة على الصحة.

إيلاف من الرباط: أوضحت صحيفة "المساء" أن الجمعية الفرنسيّة صنّفت كريمات الأطفال، ومواد مقاومة التجاعيد، ومنتجات المكياج، ومنتجات العناية بالشعر والجسم على أنها منتجات تحتوي على مواد خطيرة على صحة الإنسان وتشكل تهديدًا كبيرًا على سلامته.

أضافت "المساء" أن الجمعية ذهبت إلى أن المكونات غير المرغوب فيها توجد في كل منتج تجميلي تقريبًا، مضيفة أن 55 بالمائة من منتجات المكياج، تحتوي على مواد تتسبّب في اختلالات الغدد الصماء، و42 في المئة من منتجات الشعر تحتوي على المواد المثيرة للحساسية.

مهندس مغربي يتزعم عصابة لتزوير وثائق حكومية واختراق شركات عالمية
الصحيفة عينها كتبت أن المحكمة الابتدائية في القنيطرة، ستشرع في مطلع الأسبوع المقبل، في محاكمة أفراد عصابة يتزعمها مهندس معلوميات في مجال الاتصال والشبكات متورطين في ارتكاب جرائم خطيرة تتعلق بتزوير وثائق تصدرها مؤسسات وطنية ودولية، واستعمالها والمسّ بنظام المعالجة الآلية للمعطيات والهجرة غير الشرعيّة.

وأكدت التحريات التي أشرفت عليها الفرقة الاقتصادية والمالية في المصلحة الولائية للشرطة القضائية، أن عناصر الشبكة تمكّنت من اختراق العديد من المواقع الإلكترونية باستعمال تطبيقات تمس نُظم المعالجة الخاصة ببطائق الائتمان لأشخاص أجانب واستغلال بياناتها في شراء تذاكر سفر تقتطع قيمتها من الأرصدة البنكية المقرصنة، ليعاد بيعها مقابل أثمنة مالية مهمة، تكتب يومية المساء في عددها لنهاية الأسبوع.

التبادل التجاري بَيْن المغرب والسعودية لا يرقى إلى المستوى المنشود
تقرأ "إيلاف المغرب" في "الإتحاد الإشتراكي" أن السفير السعودي في المغرب أشار في تصريح للصحيفة إلى أن واقع التبادل التجاري بين البلدين لا يرقى إلى المستوى المنشود، مؤكدًا تطلع البلدين إلى تطوير علاقات التعاون بينهما. 

أضافت الصحيفة نفسها أن السفير السعودي أوضح أن النظرة إلى العلاقات السعوديّة - المغربية لا يمكن اقتصارها على مجرد مناقشة القضايا والملفات التي تتحكَّم في مسار هذه العلاقات على المستوى الثنائي، سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا فحسب، بل ينبغي وضعها في سياق رؤية استراتيجية شاملة لمصالح البلدين على المستوى العربي والإسلامي والدولي.

المغرب يمثل شمال أفريقيا في سباق السيارات الإلكترونية المصغرة
الصحيفة عينها كتبت أن المغرب سيمثل منطقة شمال أفريقيا في نهائيات كأس منطقة (أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا) لسباق السيارات الالكترونية المصغرة (إن إكس بي) المرتقب تنظيمها يومي 16 و17 أبريل الجاري في مدينة إيرلانغن الألمانية.

وقع اختيار لجنة التحكيم على فريقين من الطلبة المهندسين في جامعة مونديابوليس لخوض غمار منافسات هذه التظاهرة الدوليّة، وذلك عقب فوزهما في المسابقة النهائية لهذه المنطقة القارية التي جرت أطوارها في 9 مارس الماضي في الدار البيضاء بين 12 فريق من مختلف الجامعات والمعاهد العليا في كل من المغرب وتونس.

وحسب بيان لجامعة (مونديابوليس) كتبت "الاتحاد الاشتراكي" أن الفريقين الفائزين يتكونان من أربعة طلاب مهندسين، ويتعلق الأمر بكل من مروان سليطن، وبشير يعقوب مناني من جهة، ومحمد أمين سداسي، وهالة أبوجيدة، من جهة أخرى.

ونسبة إلى المصدر عينه فإن هناك 19 فريقًا ممن تأهلوا للتباري في ما بينهم ضمن التصفيات الإقليمية المقبلة التي ستقام برسم السنة الجارية في معهد فراونهوفر للدوائر المتكاملة، ويمثلون كلًا من المغرب واليونان وبولونيا ورومانيا وسلوفاكيا وسويسرا وأوكرانيا فضلًا عن ألمانيا البلد المُضيف.

يذكر أن طبيعة هذا النوع من المسابقات تتطلب من الطلبة المهندسين المشاركين، بقصد الفوز، إخضاع سياراتهم المصغرة الذكية إلى برنامج الكتروني دقيق يمكنها من قطع مسافة معينة في أقرب وقت ممكن من دون الخروج عن المسار المحدد في حلبة السباق المغلقة.

السلطات المغربية تمنع الدفاتر المدرسية التونسيّة
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن السلطات المغربية أوقفت استيراد الدفاتر المدرسية التونسيّة، وذلك بعد كشف تحقيق لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أن الواردت التونسيّة أغرقت السوق وتسببت في إلحاق ضرر كبير بالصناعات المغربية الورقية.

أضافت الصحيفة أن التحقيق بيّ عن كثافة الممارسات غير المشروعة في السوق المغربية، وكذا فداحة الأضرار التي سبّبتها للصناعة الوطنيّة، وذلك عقب دعم الحكومة التونسية لمنتجي الدفاتر من خلال منحهم إعانات، خصوصًا على المواد الأوّلية، ما سمح لهؤلاء بمهاجمة أسواق التصدير.

وذكرت "الأحداث المغربية" أن النقابة الوطنية لصانعي الكتب المدرسية التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليديّة عبّرت عن انزعاجها من القرار المغربي وقررت عقد مؤتمر صحافي، الثلاثاء المقبل، من أجل تسليط الضوء على القرار.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار