غزة: توفي فتى فلسطيني السبت متأثرا بجروح أصيب بها برصاص الجيش الاسرائيلي قبل يوم قرب الحدود بين قطاع غزة واسرائيل، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة في غزة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة "استشهد صباح اليوم (السبت) الطفل عزام هلال رياض عويضة (15 عاما) متاثرا بجراحه التي اصيب بها في الرأس الجمعة شرق خان يونس" في جنوب قطاع غزة. 

يرتفع بذلك الى 45 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ اندلاع الاحتجاجات في إطار "مسيرة العودة" التي بدأت في 30 مارس الماضي. وكان قتل ثلاثة فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي قرب الحدود بين قطاع غزة واسرائيل يوم الجمعة الخامس من موجة الاحتجاجات.

وتظاهر آلاف الفلسطينيين على طول الحدود بين قطاع غزة واسرائيل الجمعة. وقال الجيش الاسرائيلي في بيان ان نحو عشرة الاف فلسطيني شاركوا في اعمال "شغب" على الحدود مع القطاع.

بدأ الفلسطينيون "مسيرة العودة" بالتزامن مع ذكرى "يوم الأرض"، على ان تبلغ ذروتها في الذكرى السبعين للنكبة في 15 مايو.وهي تهدف الى المطالبة بتفعيل "حق العودة" للاجئين ورفع الحصار الاسرائيلي عن القطاع.

وتعرض الجيش الاسرائيلي لانتقادات شديدة بسبب إطلاقه الرصاص الحي على المتظاهرين، لكنه دافع عن جنوده، مبررا ان قواته لم تطلق النار الا عند الضرورة. ورفضت اسرائيل نداءات دولية لاجراء تحقيق مستقل حول سقوط القتلى.