طهران: أوقف مدير صحيفة "شرق" الايرانية الاصلاحية مهدي رحمنيان، السبت بعد شكوى رفعتها نساء في مدينة شمال شرق ايران اعتبرن انهن تعرضن للتشهير في تحقيق نشر أخيرا، كما ذكرت الأحد وكالة "ايسنا" للأنباء.

ونقلت الوكالة عن حسن حيدري، مساعد مدعي عام مشهد، كبرى مدن محافظة خراسان-رزادي، قوله "استدعى القضاء مدير صحيفة شرق بعد الشكوى التي رفعتها مجموعة من سيدات يسكن في حي شهيد رجائي في مشهد ... في أحد المقالات، وصفت الصحيفة قسما من نساء الحي بأنهن عاهرات".

واضافت الصحيفة ان القضاء طلب تعويضا قيمته 500 مليون ريال (حوالى 9000 دولار) للحؤول دون وضع مديرها في الحبس على ذمة التحقيق قبل المحاكمة.

واوضحت "خراسان"، صحيفة مشهد، ان رحمنيان أبقي رهن الاحتجاز بعد مثوله امام القاضي، لان التعويض لم يكن قد دفع السبت.

وكانت صحيفة شرق نشرت في الثامن من نيسان/ابريل تحقيقا حول قتل فتاة افغانية في السادسة من عمرها في هذا الحي الفقير بمشهد، ثاني مدن ايران من حيث عدد السكان.

وفي هذا التحقيق، نقلت الصحافية عن مسؤول جمعية تعنى بمساعدة الاطفال والمعوزين، اسفه لوجود عدد كبير من "بيوت" الدعارة وبيع المخدرات في الحي.

وذكرت خراسان ان نشر التحقيق ادى بعد ثلاثة ايام الى تظاهرة غاضبة نظمها السكان امام المسجد.

واوضحت وكالة ايسنا ان حيدري اعلن ان النيابة طلبت من مدير صحيفة "الشرق" "اتخاذ تدابير" في حق الصحافية و"تعويض" الاضرار.

واضافت "لو اتُخذت تدابير لتصحيح هذه المقالة، لما كنا وصلنا الى ما وصلنا إليه".

وعلى غرار عدد كبير من الصحف اليومية الاصلاحية الاخرى، استأنفت "الشرق" صدورها اواخر 2012 بعد منعها طوال سنوات.

و"الشرق" واحدة من ابرز الصحف الإصلاحية، ووسائل الإعلام الداعمة للرئيس حسن روحاني، المحافظ المعتدل الذي انتُخب في 2013 وأعيد انتخابه في 2017 بدعم من الاصلاحيين الذين لم يقدموا مرشحا.

ومنذ تسلمه مهام منصبه، يتعرض روحاني لانتقادات حادة من فريق المحافظين المتشددين الذي يهيمن على السلطة القضائية والأجهزة الأمنية.