GMT 17:45 2018 الأحد 29 أبريل GMT 17:50 2018 الأحد 29 أبريل  :آخر تحديث

بارنييه يدعو بريطانيا إلى إيجاد حل لتناقضاتها في ملف بريكست

أ. ف. ب.

لندن: دعا كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي في ملف بريكست ميشال بارنييه بريطانيا الاحد الى حل معضلة الحدود الايرلندية، معتبرا انه حان الوقت لتجد بريطانيا حلا لـ"تنقاضاتها".

وقال بارنييه لصحيفة "صنداي انديبندنت" الايرلندية "اختارت المملكة المتحدة الخروج من السوق المشتركة ومن الاتحاد الجمركي. تريد استقلالية تنظيمية تامة وسياسة تجارية مستقلة، وفي الوقت نفسه لا تريد حدودا مع ايرلندا".

وأكد بارنييه الذي يجري الاثنين والثلاثاء زيارة تستمر ليومين الى ايرلندا وايرلندا الشمالية انه "حان الوقت لايجاد حل للتناقضات".

وتقول المملكة المتحدة انها تريد كما الاتحاد الاوروبي تفادي اقامة نقاط جمركية حدودية بين ايرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا وجمهورية ايرلندا المجاورة العضو في الاتحاد الاوروبي، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي اواخر اذار/مارس 2019.

والهدف من تفادي اقامة الحدود هو المحافظة على اتفاق سلام تم التوصل اليه في 1998 وضع حدا لاعمال عنف امتدت ثلاثة عقود بين المنظمات المسلحة القومية المعارضة للسلطة البريطانية والمنظمات المسلحة المناصرة للوحدة مع لندن.

وقال بارنييه "لقد تسبب بريكست بمشكلة في ايرلندا وبالتالي فان مسؤولية ايجاد حل عملي تقع على عاتق المملكة المتحدة"، مضيفا "لم نتلق حتى الآن اي حل عملي".

وشدد بارنييه على اهمية ايجاد حل للمشكلة الايرلندية من اجل التوصل الى اتفاق نهائي حول بريكست.

واوضح كبير المفاوضين الاوروبيين في ملف بريكست انه يجب تحقيق "تقدم كبير" بحلول يونيو موعد انعقاد قمة المجلس الاوروبي حين سيبحث القادة الاوروبيون ما اذا تم ايجاد حل للقضية الايرلندية.

وكانت السلطات البريطانية وافقت في اذار/مارس على خطة "موقتة" بشأن وضع الحدود مع ايرلندا تبقى ايرلندا الشمالية بموجبها ضمن الاتحاد الجمركي الأوروبي في حال لم يتم التوصل إلى حل أفضل.

واشار بارنييه الى ان هذه الخطة "يجب التفاوض بشانها (...). لقد اتفقنا على المبدأ ويجب ان نتفق على التفاصيل".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار