أبوظبي: وصل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى الإمارات ليل الأحد لإجراء محادثات تهدف إلى تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.

ومن المقرر أن يشارك آبي في أبوظبي، المحطة الأولى في جولته الشرق أوسطية، التي ستقوده أيضًا إلى الاردن واسرائيل والاراضي الفلسطينية المحتلة، في منتدى الاعمال الاماراتي-الياباني، لتسليط الضوء على نطاق التعاون بين البلدين وامكانية تعزيزه.

وتعتبر الامارات اكبر الشركاء التجاريين لليابان في الشرق الاوسط، وهي تستقطب نحو ثلث تعاملات طوكيو التجارية في المنطقة.
كذلك فان الامارات ثاني اكبر مصدر للنفط الى اليابان، وقد زوّدت طوكيو في العام الماضي بنحو ربع حاجاتها النفطية.

وفي فبراير أعلنت شركة "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) انها منحت "إنبكس" اليابانية حصة 10 بالمئة في امتياز حقل نفطي في صفقة بلغت قيمتها 600 مليون دولار.

الامتياز الجديد في حقل "زاكوم السفلي" مدته 40 عامًا. وقالت "أدنوك" انها مددت حصص "إنبكس" في امتيازي حقلي "سطح" و"أم الدلخ" 25 عامًا.

وفي 2017 ارتفع التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 10,5 بالمئة الى 28 مليار دولار، في حين بلغت قيمة صادرات اليابان 7,2 مليار دولار، بتراجع 10 بالمئة عن العام السابق، بحسب ارقام نشرتها سفارة اليابان في ابوظبي.

ويشكل النفط ومشتقاته نحو 95 بالمئة من الصادرات الاماراتية الى اليابان. اما نسبة الخمسة بالمئة المتبقية فغالبيتها من الالمنيوم.
في المقابل تشكل السيارات 60 بالمئة من صادرات اليابان الى الامارات، بحسب ارقام السفارة. وتعمل في الامارات 300 شركة يابانية تقريبا.