«إيلاف» من القاهرة:بسبب التقدم التكنولوجي وسهولة التعامل مع شبكة الإنترنت، استطاع العديد من الشباب المصري الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي، ولا سيما موقع "يوتيوب"، وتحقيق أرباح ضخمة نقلت بعضهم من فئة الفقراء إلى فئة الأثرياء، بمجرد إنشاء صفحة على "فيسبوك" أو قناة على "يوتيوب" والعمل عليها وبث مقاطع فيديو متنوعة عليها.

تحولت الشبكة العنكبوتية، خصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي، إلى مصدر دخل بل إلى ما يمكن وصفه بـ"طاقة الخير" على الكثير من الشباب، ولم تكن كلها شر بحسب ما يعتقد كثيرون. واستطاع الشباب الاستفادة منها في توفير فرص عمل لهم، بل والتحول من الفقر إلى الثراء والغنى، من خلال أفكار بسيطة، أو استغلال طاقتهم الإيجابية أو مواهبهم.

أنشأ شباب مصريون وعرب قنوات خاصة بهم على يوتيوب واستطاعوا تحقيق الأرباح، من خلال الإعلانات التي ينشرها الموقع على فيديوهاتهم التي تجتذب ملايين المشاهدين يوميًا.

ترصد "إيلاف" تجارب بعض هؤلاء الشباب، وانتقالهم إلى فئة "الأثرياء" في فترة وجيزة.

شادي سرور

يعتبر شادي سرور أشهر الشباب المصريين على الإنترنت. أنشأ قناة تحمل اسمه على موقع يوتيوب، يقدم من خلالها مشاهد تمثيلية ساخرة يؤديها هو شخصيًا بمفرده، وتحقق الفيديوهات التي يبثها ملايين المشاهدات يوميًا. ويرى كثير من الشباب في شادي مثلًا أعلى بالنسبة إليهم، ويطمحون إلى الوصول إلى شهرته وأرباحه.

بحسب تقديرات موقع "Social Blade"، المختص في تحليل أرقام المشاهدة للقنوات على يوتيوب، تراوح أرباح شادي سرور السنوية بين 61.1 ألف دولار (مليون جنيه مصري تقريبًا) و984 ألف دولار (18 مليون جنيه مصري)، وحققت فيديوهاته 20.368.920 مشاهدة خلال مارس 2017.

https://bit.ly/30J0FvR

يوسف حسين

يحتل يوسف حسين المرتبة الثانية في قائمة youtuber" عبر قناته "جوشو"، التي أنشأها في نهاية عصر الإخوان المسلمين. تركز القناة على الطابع السياسي، وتعرض انتقادات لاذعة للحكم في مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيًا على طريقة الإعلامي باسم يوسف، ويبث فيديوهاته حاليًا من تركيا، خشية التعرض للمساءلة القانونية.

يحقق يوسف حسين أرباحًا سنوية تراوح بين 4.2 ألف دولار (72 ألف جنيه مصري) و66.5 ألف دولار (مليون جنيه مصري)، وحققت فيديوهاته 1.386.102 مشاهدة خلال مارس 2017.

https://bit.ly/2SCrjCa

الدكتور علي

تحتل قناة "ألش خانة.. ألشنجي" المركز الثالث في تحقيق الأرباح السنوية. تراوح أرباحها السنوية بين 16 ألفًا و36 ألف دولار. في 9 يناير 2013، وصل عدد المشاهدات إلى 22.136.983 مشاهدة.

مؤسس القناة صيدلي مصري، يعرف نفسه: "اسمي علي، وما فيش داعي لاسم العيلة. باحاول أوهم نفسي إنهم مش عارفينه. أنا من مواليد ديسمبر ١٩٨٠، متزوج ولي ٤ بنات، بالترتيب: جنة - عائشة - حليمة – أمينة. خريج كلية صيدلة من إحدى جامعات مصر العريقة (عريقة من العرق مش من العراقة) ومقيم خارج مصر من ٢٠٠٥".

تركز قناة "ألش خانة" على الجانب السياسي أيضًا. قال "علي" في تقديمه قناته: "رجعت مصر مع اللي رجعوا في ٢٨ يناير ٢٠١١ خلسة، من غير ما حد يعرف غير أم العيال، وقعدت مع اللي قعدوا في التحرير لحد يوم ١٢ فبراير وبعدين رجعت شغلي".

أنشأ قناته في نهاية عام 2013، بعد ثورة 30 يونيو وسقوط حكم الإخوان وفض اعتصام أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي بالقوة وسقوط مئات القتلى، وقال: "مات لي في الموضوع ده أكثر من ١٠ ما بين أصدقاء وجيران وأطفال كنت أعرفهم وهم عندهم ٦ سنين بيحفظوا قرآن في المسجد.. ما شفتهمش من يوم ما سافرت.. كبروا واستشهدوا على إيد السفاحين اللي بيحكموا البلد.. ده غير المصابين والمعتقلين".

تابع: "الحقيقة حسيت بالمسؤولية، إني برة البلد ومش باعمل حاجة مفيدة وقررت إني أركز في الفيديوهات أكثر وأجلت الماجيستير اللي كنت قربت أخلصه".

https://bit.ly/3d5mVVV

هشام عفيفي

بحسب موقع "Social Blade"، هشام عفيفي الذي أنشأ قناة تحمل اسمه، يحقق أرباحًا تتراوح ما بين 19 ألفًا و30 ألف دولار أميركي سنويًا، أي ما يعادل 528 ألف جنيه مصر.

وحقق آخر فيديو له بعنوان "التحليل الاستيراتيجي: كليب 3 دقات - أبو ويسرا" مليون و59 ألف مشاهدة.

يعتمد في قناته على التعليقات الساخرة على ما يقدمه الإعلام المصري، سواء أغاني أو أفلام أو مسلسلات أو إعلانات تجارية.

https://bit.ly/3jSvWnX

نادر أحمد

أسس نادر أحمد، قناة تحمل اسمه على يوتيوب في فبراير 2017، يقدم من خلالها مقاطع فيديو تمثيلية بطريقة ساخرة أيضًا، وهو أقرب ما يكون إلى طريقة شادي سرور.

تتراوح أرباحه بين 15 ألفًا و25 ألف دولار سنويًا، وتحقق فيديوهاته ملايين المشاهدات، وحقق أحدث مقطع له بعنوان "جني تحقيق الأحلام" أكثر من مليون و300 ألف مشاهدة.

https://bit.ly/30HJB9K

إيجيبتون Egyptoon

في 7 مارس 2013، أسس الصحافي المصري أشرف حمدي قناته "إيجيبتون Egyptoon"، وقال عنها إنها "أول قناة كارتون مصرية للشباب على يوتيوب تتناول القضايا الاجتماعية والسياسية والأحداث الجارية بمصر والوطن العربي بشكل فكاهي ساخر في أعمال رسوم متحركة قصيرة تُنشر أسبوعيا".

تحقق فيديوهاته مشاهدات تترواح ما بين مئات الآلاف وملايين المشاهدات، وكسب أحدث فيديو له بعنوان "جلاشة كريم" نحو 107 آلاف مشاهدة.

https://bit.ly/33DioGS

El TaYeR Music

دشن حسام الطاير قناته "El TaYeR Music"، ويقدم فيها محتوى فني يركز أساسًا على الغناء وتقديم موسيقى رومانسية. روى تجربته لـ"إيلاف" قائلًا: "بدايتي في إنشاء قناة على يوتيوب منذ سنوات من طريق الصدفة من خلال صديق، وكان الهدف منها هو إنشاء محتوي شخصي لي، لكن بعدما اشترت شركة غوغل موقع يوتيوب بمبلغ ثمين جدًا، عملت على تطويره، وأصبح يحقق عائدات مادية عند إنشاء محتوي خاص ومن هنا بدأت قصتي ورحلتي".

أضاف أنه يمتلك الكثير من القنوات، لكن القناة القريبة إلى قلبه هي قناة "El TaYeR Music"، مشيرًا إلى أنه يهتم فيها بتقديم فيديوهات فنية وغنائية، أو صناعة مقاطع فيديو رومانسية من خلال تركيب أغاني شهيرة على مشاهد رومانسية، وهو يحرص في ذلك على عدم انتهاك قوانين يوتيوب حتى لا تتعرض قناته للحذف.

وقال إن على المحتوي أن يكون خاصًا به حتى لا يتعرض للانتهاك حقوق الملكية الفكرية للآخرين، لافتًا إلى أنه يبث مقاطع الفيديو على قناته على فترات بين شهر وستة أشهر.

حول طريقة حساب الأرباح، قال الطاير إنها معقدة جدًا، يتحكم فيها بالأساس إدارة موقع يوتيوب، التي تضع الإعلانات على مقاطع الفيديو، وتحول إلي صاحب القناة أرباحه شهريًا.

قال إن هناك العديد من الشباب المصريين حققوا أرباحًا ضخمة، و"تغيرت حياتهم 180 درجة من الفقر إلى الثراء"، لكن شريطة الإصرار والعزيمة وتقديم محتوى جاد وجديد.

https://bit.ly/33Fi9v7

PLAY TUBE بلاي تيوب

أحمد سعيد يعمل في الأساس مونتير، واتجه إلى تأسيس قناة تحمل اسم PLAY TUBE (بلاي تيوب)، يقدم فيها فيديوهات متنوعة فنية وسياسية وواقعية. وقال إن تجربته في إنشاء قناته جاءت من خلال أحد أصدقائه الذي شجعه على ذلك.

أضاف لـ"إيلاف": "المحتوى الخاص بقناتي يعتمد على الحوادث الجارية التي تهم الشارع المصري، خصوصًا الحوادث التي تلقى رواجًا كبيرًا، سواء كانت فنية أو اجتماعية، وأنا أستهدف جمهور الشباب، من ١٨ حتى ٣٥ عامًا، لما يشكلوه من شريحة كبير من جمهور يوتيوب، ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي".

عن كيفية تحقيق الأرباح من خلال يوتيوب، قال سعيد إن ذلك يعتمد على جذب أكبر عدد من المشتركين للقناة، بحيث تكون تصل المشاهدات لعشرات الآلاف وترتفع إلى ملايين، وهو ما يجعل الإرباح تزداد كلما نقر أحدهم على إعلان، منوهًا بأن الأرباح تكون من خلال شركة "غوغل" التي تقوم بحسابها شهريًا وتحويلها.

لفت إلى أن هناك شباب في مصر والعالم العربي، تحولوا إلى فئة الأثرياء، بعد أن أنشأوا قنوات على يوتيوب، ولا سيما إذا قدموا محتوى يلقى رواجًا بين الجمهور، يجعلهم يتشوقون وينتظرون إنتاجه على القناة. ويعتبر سعيد أن مثله الأعلى في ذلك المجال هو شادي سرور ونادر أحمد.

https://bit.ly/3nu78EX

ديشا

يعمل مصطفى ديشا في مجال السوشيال ميديا، ما مكنه من تأسيس قناة "ديشا"، على يوتيوب في نهاية عام 2014. قال لـ"إيلاف" إنه يقدم محتوى من صنعه، وأصبح لديها متابعين من جميع أنحاء الوطن العربي، وتخطت قناته حدود نصف مليون مشترك وتم تكريمه من يوتيوب وتسلم الدرع الفضي الخاص بمنشئ المحتوي المميزون.

أضاف لـ"إيلاف" أن قناة "ديشا" تحقق حاليًا أكثر من 160 مليون مشاهدة حول العالم، مشيرًا إلى أن قناته من ضمن أهم 40 قناة في مصر.

لفت إلى أن عملية إنشاء قناة وتحقيق أرباح من خلالها أصبحت صعبة جدًا في المرحلة الراهنة، فقوانين يوتيوب صارمة جدًا، بعدما عرف الكثيرون أن الشركة تقدم أرباحًا بالدولار إلى أصحاب القنوات، منوهًا بأن صاحب القناة يحتاج إلى العمل فترة طويلة من دون أرباح إلى أن يحقق عشرات الآلاف من المشاهدات، وألا ينتهك قوانين الملكية الفكرية.

يعتمد "ديشا" في قناته على تقديم فيديوهات فنية، خصوصًا الأغنيات المعاد توزيعها، ويعمل على تقديم مواهب فنية جديدة للجمهور، وتنال إعجاب الكثير من الجمهور وتتخطي الملايين من المشاهدات وتتيح الفرصة للمواهب لكي يعرفهم الجمهور.

https://bit.ly/3iCFLow