أدانت السعودية والبحرين التدخلات الإيرانية في الشأن المغربي، مؤكدتين وقوفهما إلى جانب المملكة المغربية في كل ما يضمن أمنها واستقرارها بما في ذلك قرارها بقطع علاقاتها مع إيران. 

إيلاف من الرياض: قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن إيران تعمل على زعزعة أمن الدول العربية والإسلامية من خلال إشعال الفتن الطائفية وتدخلها في شؤونهم الداخلية ودعمها للإرهاب، 

وأوضح الجبير في تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر ، أن ما فعلته إيران في المملكة المغربية الشقيقة عبر إدارتها تنظيم حزب الله الإرهابي بتدريب ما تسمى بجماعة البوليساريو خير دليل على ذلك.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في كل ما يهدد أمنها واستقرارها ووحدتها الترابية.

وأضاف المصدر، أن حكومة المملكة تدين بشدة التدخلات الإيرانية في شؤون المغرب الداخلية من خلال أداتها ميليشيا حزب الله الإرهابية التي تقوم بتدريب عناصر ما يسمى بجماعة " البوليساريو " بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة المغربية مؤكدا إن المملكة تؤكد وقوفها إلى جانب االمغرب في كل ما يضمن أمنها واستقرارها بما في ذلك قرارها بقطع علاقاتها مع إيران.

أعداء الأمة

من جانبه أكد الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية بمملكة البحرين دعم مملكة البحرين التام لقرار المملكة المغربية قطع علاقاتها مع إيران، بسبب الدعم العسكري لحليفها حزب الله للبوليساريو.

وأشار وزير الخارجية البحريني خلال اتصال هاتفي مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، إلى أن إيران تقوم بتوفير الدعم والتمويل والإسناد لأعداء المملكة المغربية وأعداء الأمة العربية بما يفرض موقفاً عربياً وتحركًا جماعياً للتصدي لكل أشكال التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية وإيقاف محاولاتها الرامية لنشر العنف والفوضى وتهديد الأمن القومي العربي.

 وأكد آل خليفة على موقف مملكة البحرين الثابت والمتضامن مع المملكة المغربية، والداعم لمبادرتها الخاصة بالحكم الذاتي في الصحراء المغربية في إطار السيادة المغربية، ووحدة التراب المغربي، ووفقاً للشرعية الدولية.

وكانت المغرب قد أعلنت الثلاثاء أنها ستقطع علاقاتها بإيران، وهو ما أكده وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الثلاثاء، متهما حزب الله اللبناني ، بـ "التورط" في ارسال أسلحة الى جبهة البوليساريو، عن طريق "عنصر" في السفارة الإيرانية بالجزائر.

وقال إن الحزب أرسل أخيرا صواريخ سام 9 وسام 11 إلى جبهة البوليساريو التي تطالب بانفصال الصحراء عن المغرب، مضيفا ، أن قرار قطع العلاقات مع ايران يخص "العلاقات الثنائية" حصريا بين البلدين، ولا علاقة له بالتطورات في الشرق الأوسط.

وأعلن بوريطة أنه قام بزيارة الى طهران أول أمس، حيث أبلغ نظيره الايراني جواد ظريف قرار المملكة المغربية، مؤكدا مغادرته برفقة السفير المغربي هناك حسن حامي. 

وقال بوريطة إنه سيستقبل القائم بالأعمال الإيراني في الرباط لاحقا لــ"مطالبته بمغادرة التراب المغربي"، مؤكدا أن هذا القرار صدر "ردا على تورط إيران عن طريق حزب الله في تحالف مع جبهة البوليساريو يستهدف امن المغرب ومصالحه العليا، منذ سنتين وبناء على حجج دامغة".