نيويورك: اعتبر منسق الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف الاربعاء في بيان ان تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن اليهود "غير مقبولة ومقلقة للغاية".

وقال ملادينوف ان عباس "اختار ان يستخدم خطابه امام برلمان منظمة التحرير الفلسطينية لتكرار بعض الاهانات المعادية للسامية الاكثر ازدراء بينها الافتراض ان مكانة اليهود في المجتمع كانت سبب المحرقة"، مضيفا ان هذه التصريحات "غير مقبولة ومقلقة للغاية ولا تخدم مصالح الشعب الفلسطيني او السلام في الشرق الاوسط".

واكد ملادينوف ان "من واجب القادة رفض معاداة السامية في كل مكان وزمان وليس الاستمرار في اطلاق نظريات تآمرية تؤججها".

وردا على سؤال خلال مؤتمره الصحافي اليومي في الامم المتحدة عن موقف الامين العام انطونيو غوتيريش، اكتفى مساعد المتحدث باسم المنظمة فرحان حق بالقول ان غوتيريش يتقاسم وملادينوف الراي نفسه.

واعلن السفير الاسرائيلي لدى الامم المتحدة داني دانون في بيان انه وجه رسالة الى مجلس الامن مطالبا اياه ب"ادانة" تصريحات عباس، معتبرا ان "هذا الخطاب المشين ضد شعب تعرض للاضطهاد لالاف الاعوام، مرفوض تماما". وطالب ايضا الرئيس الفلسطيني بتقديم "اعتذار صادق".

واشار عباس في خطاب مساء الاثنين الى ان الدور الاجتماعي لليهود وخصوصا في القطاع المصرفي يقف وراء المذابح التي تعرضوا لها في اوروبا خلال القرن الماضي.