لندن: طالبت لندن طهران بتوضيح "عاجل" بعد ورود معلومات عن توقيف إيراني يحمل الجنسية البريطانية وطالبة إيرانية تعمل في المجلس البريطاني، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية البريطانية.

ومهن عابدين محلل سياسي معني بالشأن الإيراني ومدير مجموعة الابحاث "دايسارت كونسالتينغ" هو ثاني بريطاني من أصل إيراني يتم توقيفه في أقل من شهر.

وصرحت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية "نطالب بمعلومات عاجلة من السلطات الإيرانية بعد الاشارة الى توقيف مواطن يحمل الجنسيتين البريطانية والإيرانية".

كما تم توقيف اراس اميري وهي طالبة إيرانية مقيمة في المملكة المتحدة وتعمل لدى المجلس البريطاني بينما كانت تقوم بزيارة لاسرتها، بحسب المجلس المكلف التبادلات التربوية والعلاقات الثقافية.

وقالت متحدثة باسم المجلس بحسب ما نقلت عنها وكالة برس اسوسييشن البريطانية "نعلم ان احدى موظفينا أوقفت في إيران بينما كانت تقوم بزيارة خاصة الى اسرتها".

وأوضحت المتحدثة ان المجلس لا يملك ممثلية في إيران. وتم في السنوات الاخيرة توقيف العديد من البريطانيين المتحدرين من اصل إيراني اذ لا تعترف السلطات في طهران بازدواجية الجنسية.

وبين هؤلاء نازارين زاغاري-راتكليف (38 عاما) التي حكم عليها بالسجن لخمس سنوات في سبتمبر 2016 بتهمة المشاركة في تظاهرات ضد النظام في 2009، الامر الذي تنفيه. وأكدت محكمة استئناف في نيسان/ابريل 2017 الحكم الصادر بحقها.