اغرا: لقي مئة شخص على الأقل حتفهم واصيب اكثر من 140 آخرون في شمال الهند إثر عواصف رملية سوّت المنازل بالارض واقتلعت الاشجار فيما حذر المسؤولون من مزيد من الفوضى والخسائر.

واجتاحت العواصف ليل الاربعاء الخميس ولايات أوتار براديش وراجستان والبنجاب حيث بلغت سرعة الرياح 130 كلم في الساعة فيما يتوقع ان ترتفع حصيلة الضحايا بشكل اضافي، بحسب المسؤولين.

ودمرت العواصف الرملية منازل مبنية من الطين وأودت بحياة عدد كبير من الضحايا أثناء نومهم. واقتلعت الرياح الاشجار ودمرت الجدران وأعمدة الكهرباء وأعقبتها عواصف رعدية قوية.

وتشهد الهند عواصف مماثلة كل سنة تودي بحياة مئات الاشخاص لكن هذه السنة تعتبر الاقسى مقارنة مع العقود الماضية. وقال شيفان لوهيا وهو صاحب فندق في الوار في شمال راجستان انه اضطر لترك سيارته في الطريق والركض للاحتماء بسبب سرعة الرياح.

وقال لوكالة فرانس برس "لم اشهد مثل هذه العاصفة المدمرة منذ 25 عاما على الاقل. كل الناس خائفون ويبحثون عن مكان للاحتماء فيما تتطاير الاشجار وتدمر المنازل، انه كابوس".

لا عواصف أخرى

وأكدت السلطات مقتل 65 شخصا في اوتار براديش بشمال البلاد و33 في ولاية راجستان الصحراوية إلى الغرب، وشخصين في بنجاب. وسجلت منطقة اغرا في ولاية اوتار براديش أسوأ الأضرار ومقتل أكثر من 40 شخصا. ويقع المعلم السياحي تاج محل في مدينة اغرا لكن المسؤولين أكدوا عدم تعرضه لأضرار.

تسببت عاصفة مماثلة الشهر الماضي بمقتل 15 شخصا على الاقل في اوتار براديش وتدمير عمودين حجريين عند مداخل تاج محل.

وقال المسؤولون إن عددا كبيرا من الضحايا قضوا اثناء نومهم لدى انهيار منازلهم، أو سحقا تحت الاشجار والجدران والاعمدة الكهربائية المتطايرة. وعدد كبير من الناس في الهند يباتون الليل في العراء خلال أشهر الصيف لتجنب الحرارة المرتفعة.

ولا تزال فرق الانقاذ تبحث بين انقاض المنازل التي انهارت الخميس.

وقال المسؤول في مكتب مفوض عمليات الانقاذ تي.بي. غوبتا لوكالة فرانس برس "يمكننا تأكيد 65 حالة وفاة على الاقل في حوالى 40 مقاطعة في الولاية". وأضاف إن حصيلة القتلى "غير مسبوقة" جراء عواصف كهذه في السنوات العشرين الأخيرة.

وقال غوبتا ان 43 وفاة سجلت في مقاطعة اغرا. كما نفق اكثر من 150 رأس ماشية في انحاء الولايات. واضاف "تشير الارصاد إلى مزيد من العواصف في الساعات ال48 القادمة في انحاء الولاية وعلى الناس التيقظ".

وقال مدير هيئة المساعدات وإدارة الكوارث في راجستان هيمانت غيرا، إن خدمات الطوارئ مستنفرة وعلى الناس أن لا يناموا الليل في الخارج. في ولاية البنجاب، قال نائب مفوض مقاطعة باتاليا كومار آمين لوكالة فرانس برس إن شخصين قتلا في انهيار جدار.

قطع الكهرباء

وتوقعت هيئة الأرصاد الهندية أن تجتاح المزيد من العواصف مناطق اخرى حتى يوم السبت. وسجلت أسوأ الأضرار الأربعاء في ثلاث مقاطعات في ولاية راجستان، الوجهة المفضلة للسياح بقصورها التاريخية وألوانها الزاهية.

وقال غيرا لوكالة فرانس برس "معظم القتلى ال33 والاصابات ال102 في انحاء الولاية سجلت في ثلاث مقاطعات هي الوار ودولبور وباراتبور". وقال مسؤولو هيئة الأرصاد الجوية في نيودلهي إن العاصفة نتجت عن التقاء منخفضين جويين شرقي وغربي فوق السهول الشمالية الرطبة الاجواء.

وقال شاران سينغ، الخبير لدى هيئة الأرصاد الهندية إن رياحا بسرعة 132 كلم ضربت غرب اغرا فيما شهدت العاصمة نيودليي عواصف بسرعة 59 كلم بالساعة.

وقطعت الكهرباء في معظم انحاء راجستان إثر تدمير عشرات آلاف الاعمدة الكهربائية. وقال المسؤولون إن إعادة التيار ستستغرق أكثر من يومين. وسارعت حكومة الولايات إلى تخصيص الاموال لدفع تعويضات لاهالي الضحايا والمتضررين. ويمكن أن تحصل اسرة القتيل على 6 آلاف دولار تقريبا.

وكتب رئيس الوزراء ناريندرا مودي على تويتر "اشعر بالحزن للوفيات التي تسببت بها العواصف الرملية في انحاء مختلفة من الهند. أعزي العائلات المنكوبة وآمل بتعافي المصابين قريبا. وأضاف "طلبت من المسؤولين التنسيق مع حكومات الولايات المعنية والعمل على مساعدة المتضررين".