كويتا: لقي 23 شخصا مصرعهم واصيب 11 بجروح جراء انفجارات ناجمة من تراكم للغاز في منجمين للفحم في جنوب غرب باكستان كما قال مسؤولون الاحد.

والسبت ادى تراكم غاز الميثان الى انفجار وانهيار نفق في منجم في مرواره على بعد 45 كلم شرق كويتا عاصمة ولاية بلوشستان على الحدود مع ايران وافغانستان.

وقال جاويد شهواني المسؤول الحكومي في كويتا ان 16 من الاشخاص الـ25 الذين كانوا في المنجم قتلوا، في حين أنقذ الاخرون ونقلوا الى المستشفى للعلاج وبعد ثلاث ساعات انهار منجم آخر على بعد 25 كلم غربًا في ظروف مماثلة، ما اسفر عن مقتل 7 من العمال التسعة الذين كانوا فيه.

وصرح وزير المناجم صلاح بلوش لفرانس برس انه لم يعد هناك مفقودون، وان عمليات الانقاذ انتهت. وتفتقر المناجم في باكستان الى معايير السلامة وتعاني سوء التهوئة.

وقتل 43 عاملاً على الأقل في مارس 2011 عندما انهار منجم بسبب الانفجارات في بلوشستان التي تشهد تمردا انفصاليا وكذلك تمردا اسلاميا منذ أكثر من عشر سنوات. 

وتعتبر بلوشستان كبرى الولايات الباكستانية الاربع، ولكن سكانها البالغ عددهم نحو سبعة ملايين شخص يقولون انهم لا يحصلون على حصة عادلة من ثروتها الكبيرة من الغاز والمعادن.