نصر المجالي: أعلن المذيع البريطاني الشهير أندرو مار صاحب البرنامج الحواري الصباحي الجدلي "أندرو مار شو" على الهواء مباشرة من شاشة (بي بي سي)، اليوم الأحد أنه مصاب بسرطان الكلى، وأنه سيكون "بعيدا لبضعة أسابيع". 

وأكد المحرر السياسي السابق والإعلامي المخضرم في (بي بي سي) مقدم برنامج (أندرو مار شو - The Andrew Marr Show) أنه سيذهب إلى المستشفى لإجراء عملية لإزالة الورم الخبيث. 

وقال للمشاهدين في نهاية عرض يوم الأحد: "سأكون بعيدا لمدة أسبوعين أو نحو ذلك. أنا أواجه عملية مستشفى صغيرة وسأعود في أقرب وقت ممكن ، لذا أوصي أي شخص يجلس مكاني على هذا الكرسي الأسبوع المقبل أن يكون لطيفا".

وقال بيان من ماري مارينهام ، وكيلة أعمال مار، إنه "من المتوقع أن يحقق تعافيا كاملًا وسيعود إلى موجات الأثير قريبًا".

وطلب الإذاعي الذي كان أصيب قبل خمس نوات بسكتة دماغية أن يمنح وأسرته خصوصية في هذا الوقت بالذات. وقال بيان من ماري مارينهام ، وكيلة أعمال مار ، إنه "من المتوقع أن يحقق تعافًا كاملًا وسيعود إلى موجات الأثير قريبًا".

سكتة دماغية

وسيتخلى مار (58 عاما) عن استضافة "عرض أندرو مار" إلى حين تعافيه، وكان الإعلامي الشهير، أمضى شهرين في المستشفى وخضع لعلاج طبيعي موسع لمساعدته على المشي بعد السكتة الدماغية في يناير 2013. وعاد إلى إستضافة أندرو مار شو The Andrew Marr Show في سبتمبر من ذلك العام.

وإلى ذلك، فإن أندرو مار كان اشتهر بأنه الإذاعي الوحيد الذي قال لرئيس وزراء "Shut Up اصمت.."، وكان اللمذيع الاسكوتلندي وجه الكلمة لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أثناء برنامجه التليفزيوني "Andrew Marr Show"، وبدلًا من معاتبته اعتذر كاميرون مع نهاية الحلقة.

تاريخ العالم 

يذكر أن أندرو مار هو صاحب السلسلة الشيّقة عن تاريخ العالم، التي لخص فيها سبعين ألف عام من التاريخ البشري وما حمله من أحداث ومغامرات وتغيّرات، وهي قصص نلم يسمع بها العالم من قبل على الإطلاق.

وفي تقرير لصحيفة (العرب) اللندنية، فإن السلسلة بدأت بعرض بداية تاريخ البشر وأول الحضارات على سطح الأرض بما فيها الحضارة الفرعونية والإغريقية، ثم ينتقل إلى أعظم الإمبراطوريات والشخصيات التي حكمت الأرض وكذلك تطور الحضارة في كل من الصين والهند وعصر النهضة الصينية، ثم ينتقل إلى العصر الذهبي للإسلام الذي وصل إلى حكم الأندلس ثم كيف انهار لتحتل المسيحية أوروبا، وينتهي بعصر الصناعة وعصر التطرف الذي كان للحرب العالمية الأولى والثانية دور كبير فيه.

من خلال أصابعه

وكان مار "يفكر من خلال أصابعه"، لكن إصابته بالسكتة الدماغية التي عصفت بحياته المهنية، لم تستطع ثنيه عن مواصلة الكتابة، فاستخدم نظام الإملاء لكتابة كتابه الأخير، وهو نسخة محدثة من كتابه "The Battle For Scotland" الذي نشر عام 1992، وألقى مار اللوم على الإرهاق وممارسة النشاط المفرطة في الإصابة بالسكتة الدماغية.

وفي الأخير، كان الصحفي الذي ولد في غلاسكو ورئيس تحرير صحيفة سابقا أيضًا، كشف أنه سيختار جواز سفر اسكتلنديا لأنه سيقوم بالتصويت بنعم في استفتاء استقلال اسكتلندا، و قال "أنا اسكتلندي، لذلك يجب أن يكون جواز سفري اسكتلنديا وليس جواز سفر إنكليزيا".