GMT 16:37 2018 الأحد 13 مايو GMT 16:38 2018 الأحد 13 مايو  :آخر تحديث

محاكمة عسكرية في مصر لـ278 متهما ب"الارهاب"

أ. ف. ب.

القاهرة: أحال النائب العام المصري نبيل صادق الأحد 278 متهما بقيادة والانضمام للحركتين المسلحتين "حسم" و"لواء الثورة" وارتكاب "عمليات ارهابية" على القضاء العسكري، بحسب ما أفاد مسؤول قضائي.

وقال المسؤول إن المتهمين "ينتمون الى "جماعة الإخوان" المسلمين موضحا ان من بينهم 141 متهما محبوسين احتياطيا في الوقت الراهن.

وتعتبر السلطات المصرية ان حركتي "حسم" و"لواء الثورة" المسلحتين منبثقتان من جماعة الاخوان المسلمين، ما تنفيه الاخيرة.

وظهرت حركة سواعد مصر المعروفة بـ"حسم" في 2014 واعلنت تبنيها العديد من الاغتيالات في صفوف الشرطة المصرية، فيما ظهرت حركة "لواء الثورة" في 2016 وتبنت اغتيال العقيد في الجيش عادل رجائي امام منزله.

وكانت السلطات المصرية صنفت الاخوان المسلمين تنظيما ارهابيا في نهاية العام 2013.

وأضاف المسؤول القضائي ان المحالين على القضاء العسكري متهمون ب"رتكاب 12 عملية إرهابية من خلال الخلايا العنقودية التابعة للمجموعتين تتضمن استهداف وقتل ضباط وأفراد من الشرطة".

وتم توقيف الآف من اعضاء وانصار جماعة الاخوان المسلمين منذ أطاح الجيش بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة في تموز/يوليو 2013، عقب تظاهرات حاشدة طالبت برحيله.

وكان النائب العام أحال الاسبوع الماضي 555 شخصا على القضاء العسكري ووجه لهم الاتهام بالانضمام إلى الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية "ولاية سيناء".

وأحيلت قضايا عدة متعلقة بالارهاب على المحاكم العسكرية خلال السنوات الثلاث الاخيرة.

وفي نيسان/ابريل الماضي، قضت محكمة عسكرية باعدام 36 شخصا دينوا بالتورط في تفجيرات الكنائس في مصر، واحالت اوراقهم على المفتي لاخذ رأيه وفقا للقانون.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار