GMT 12:30 2018 الإثنين 14 مايو GMT 11:37 2018 الإثنين 14 مايو  :آخر تحديث
يعالج العقلية المتناقضة للشاب الشرقي

"قماشتي المفضلة" إبداع سوري في مهرجان "كان"

بهية مارديني

كان الحضور السوري ظاهرًا في مهرجان كان في هذا العام من خلال فيلم "قماشتي المفضلة" للسورية غايا جيجي، من بطولة السوري سعد لوستان، معالجًا التناقضات في العقلية الشرقية في إطار العلاقات الذكورية مع النساء.

إيلاف: شارك الممثل السوري سعد لوستان في مهرجان كان السينمائي الدولي، بفيلم "قماشتي المفضلة"، ولوستان هو الممثل السوري الوحيد المشارك في المهرجان الذي انطلقت فاعليات دورته الحادية والسبعين الثلاثاء الماضي بفيلم أخرجته غايا جيجي.

قال لوستان لـ "إيلاف" إنه يلعب في الفيلم دور سمير، الشاب السوري المغترب في الأربعينيات من عمره، يعيش في الولايات المتحدة الأميركية، ويقدم إلى سوريا راغبًا في الزواج من فتاة من بلده لأسباب ذكوريّة بحتة، وذلك في إبان اندلاع الثورة السورية في عام 2011.

عقدة ذكورية
تكون عائلة نهلة (25 عامًا)، بحسب ما يروي لوستان، بانتظاره لتزوجه ابنتها الكبرى، بحثًا عن حياة أفضل ومستقبل آمن، لكنه يفضل الزواج بأختها الصغرى ميريام، التي تبلغ من العمر عشرين عامًا. توافق العائلة قلقًا من الأوضاع في سوريا، ما يدفع بنهلة إلى التقرب من جارتها جيجي، صاحبة بيت دعارة، لتتعقد الأحداث لاحقًا بين الشاب والشقيقتين، إذ يخطب واحدة، ويقيم علاقة مع أخرى.

سوريا تشارك في كان بفيلم "قماشتي المفضلة"

يعبّر لوستان عن استيائه من شخصية سمير السلبية، حيث يكشف التركيبة الذهنية الشرقية التي تلازم بعض الشباب المغترب، على الرغم من تجاربهم وسفرهم وعيشهم في المجتمعات الغربية.

ردًا على سؤال "إيلاف" عن أسبقية طرح الموضوع من جانبه، وإشكالية هذا ومواجهته في الدراما والسينما السورية، رأى لوستان أن هناك الكثير من الموضوعات المهمة التي أغفلتها السينما والدراما السورية، "خصوصًا الموضوعات الاجتماعية الحساسة والعقلية الشرقية المعقدة بجانبها السلبي والجرائم التي تُدعى جرائم الشرف، حيث اعتمدت معظم الدراما على الاستسهال أو التطرق بسطحية إلى الموضوع، من دون الدخول في العمق أو التدقيق في التفاصيل".

إنتاج مشترك
"قماشتي المفضلة" من إنتاج مشترك فرنسي- ألماني- تركي، صورت مشاهده في إسطنبول التركية، وهو من بطولة الممثلة اللبنانية منال عيسى، والفلسطينية علا طبري. وهو أول عمل روائي طويل تخرجه السورية غايا جيجي، ويعرض ضمن فئة "نظرة ما".

سوريا تثبت وجودها الفني في فرنسا

أنهى الفنان لوستان تصوير مشاهده سابقًا في ألمانيا مع المخرج رولان جعدان عن نص "رمل وزبد"، وسبق أن لعب أدوارًا سينمائية في فيلم "المهد" للمخرج السوري محمد ملص، وفيلم "مطر أيلول" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد.

وكانت له مشاركات في أعمال درامية عدة حملت بصمة خاصة، كانت بدايتها مسلسل "زمان الصمت"، من بطولة أيمن زيدان، ومسلسل "عنترة بن شداد" للمخرج رامي حنا، و"العقاب" لرشاد كوكش. كما شارك في أعمال مسرحية ويقيم حاليًا في أوروبا.

رابط الفيلم هنا:
http://www.allocine.fr/video/player_gen_cmedia=19578336&cfilm=257947.html


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار