: آخر تحديث
الصدر يكشف ملامح الحكومة العراقية الجديدة

العبادي يفوز بنينوى وبارزاني بأربيل والصدر بالنجف

أسامة مهدي: أظهرت نتائج ست محافظات عراقية اعلنتها مفوضية الانتخابات مساء اليوم تصدر تحالف العبادي للنتائج في محافظة نينوى وقائمة بارزاني في اربيل والصدر في النجف. بينما تم تأجيل اعلان نتائج محافظة كركوك بسبب عدم انتهاء الظر في الشكاوى التي قدمت على طريقة العد والفرز فيما كشف الصدر عن ملامح الحكومة الجديدة والقوى التي تشكلها.

واظهرت نتائج اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات خلال مؤتمر صحافي تابعته "إيلاف" فوز تحالف النصر بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي في محافظة نينوى الشمالية وعاصمتها الموصل وجاء بعده الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان السابق مسعود بارزاني ثم ائتلاف الوطنية برئاية نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي  ثم جاءت قائمة نينوى هويتنا رابعا واخير تحالف الفتح للحشد الشعبي بزعامة هادي العامري خامسا.

أما في محافظة السليمانية فقد فاز الاتحاد الوطني الكردستاني ثم جاءت بعده حركة التغيير المعارضة ثم قائمة الجيل الجديد الشباية اثم الجماعية الاسلامية واخيرا حل الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني.
 
وفي اربيل عاصمة اقليم كردستان فقد حل الحزب الديمقراطي الكردستاني اولا ثم الاتحاد الوطني ثانيا والجيل الجديد ثالثا والتحالف من اجل العدالة والديمقراطية بزعامة برهم صالح رابعا واخيرا حركة التغيير خامسا.

واظهرت نتائج محافظة النجف فوز تحالف سائرون للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر المتحالف مع الحزب الشيوعي وقوى مدنية اخرى ثم تحالف الفتح للحشد الشعبي وجائ تحالف النصر للعبادي ثالثا والحكمة بزعامة عمار الحكيم رئيس التحالف الشيعي ورابعا واخيرا حل خامسا ائتلاف دولة القانون القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي.

وفي محافظة صلاح الدين فقد جاءت قائمة قلعة الجماهير اولا ثم الفتح  للحشد الشعبي ثانيا وائتلاف الوطنية لعلاوي ثالثا والنصر للعبادي رابعا واخيرا القرار العراقي بزعامة نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي خامساً.

اما في محافظة ميسان فقد فاز تحالف سائرون للصدر وحل اولا ثم جاء بعده النصر للعبادي والفتح للحشد الشعبي ثم الحكمة للحكيم والنصر للعبادي ودولة القانون للمالكي واخيرا الوطنية لعلاوي.

واعلنت مفوضية النتخابات تأجيل اعلان نتائج محافظتي كركوك ودهوك الشماليتين الى الغد لحين الانتهاء من النظر في الشكاوى المقدمة حول النتائج وخاصة كركوك التي تشهد وضعا متوترا تسوده تظاهرات الاحتجاج التي ينظمها عربها واكرادها ضد مايقولون انها عمليات تزوير قام ببها الاكراد للنتائج.

وكانت المفوضية قد اعلنت امس نتائج عشرة محافظات اظهرت فوز تحالف الصدر اولا ثم الفتح للحشد الشعبي ثانيا وتحالف العبادي ثالثا وبالاعلان عن نتائج ست اخرى اليوم لم يتبع على اكمال اعلان النتائج سوى محافظتي كركوك ودهوك.

الصدر يكشف ملامح الحكومة الجديدة

واليوم، كشف زعيم تحالف "سائرون" الانتخابي مقتدى الصدر الذي حصد اصوات الناخبين في اغلب محافظات الوسط والجنوب ان الحكومة المقبلة ستتشكل من تكنوقراط
واشار الصدر الصدر في تغريده له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر السعي لتأسيس حكومة تكنوقراط خالية من التحزب.

وقال "إننا (سائرون) بـ(حكمة) و(وطنية) لتكون (إرادة) الشعب مطلبنا ونبني (جيلا جديدا) ولنشهد (تغييرا) نحو الاصلاح وليكون (القرار) عراقيا فنرفع (بيارق) (النصر) ولتكون (بغداد) العاصمة وليكون (حراكنا) (الديمقراطي) نحو تأسيس حكومة أبوية من (كوادر) تكنوقراط لا تحزب فيها".

وتشير التغريدة ايضا الى امكانية تحالفه لتشكيل الحكومة مع الائتلافات الإنتخابية الوطنية لعلاوي والحكمة للحكيم والقرار للنجيفي والنصر للعبادي اضافة الى حركة التغيير الكردية المعارضة.

وفي وقت سابق اليوم اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي استعداده للتعاون والتعاون لبناء وتشكيل أقوى حكومة ممكنة للعراق خالية من الفساد والمحاصصة المقيتة وغير خاضعة الى أجندات أجنبية وتمنع عودة الارهاب وتبعد البلاد عن الانجرار للصراعات الجانبية ودعا والكتل السياسية إلى احترام نتائج الانتخابات.

وامس دعا الامين العام للامم المحدة أنطونيو غوتيريس القوى السياسية العراقية الى حلّ أيّة نزاعاتٍ انتخابيةٍ من خلال القنوات القانونية القائمة وإكمال العملية الانتخابية من خلال تشكيل حكومةٍ شاملةٍ في أقربِ وقتٍ مُمكن.


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا عودة للمحاصصه
باسل - GMT الإثنين 14 مايو 2018 23:00
" حكومة شامله " و " حكومة جامعه " التي يُروّج لها البعض الآن وخاصة الدوائر الغربيه مثل الولايات المتحده وممثلية الأمم المتحده في العراق , ويحثّون عليها , هي عبارات غير مقبوله ابداً ويجب ان يرفضها الشعب العراقي , انهم يريدون ان يبقونا ضمن نظام المحاصصه الكريه . ما معنى شامله وجامعه ؟ أذا كنتم توعدون الناس بحكومة تكنوقراط غير حزبيه !!! كلمة " شامله" و " جامعه" تعني بالضبط أشراك الأحزاب والكتل التي أشتركت في الانتخابات وبعثت بمرشحيها للبرلمان ... لذا أقول ان مفردات " الحكومه الشامله" و " الحكومه الجامعه" هي نظام المحاصصه الكريه بعينه . لا تقبلوه
2. انتخابات اعادت العراق الى المربع الاول
علي - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 02:01
لا بل اسوأ حكومة يفوز فيها الشرطي الايراني هادي عامري باكثر من ٤٠ مقعد ماذا تسمى هذه الانتخابات? انتخابات يفوز فيها شخص احمق لا خبرة له كالمدعو مقتدى ماذا تسميها ? الخماسي الطايفي صدر ومالكي وعبادي وعامري وحكمة يستطيعون تشكيل حكومة لانهم اصحاب المقاعد الاكثر تستطيع ان تضرب بالحائط بقية الشعب العراقي اثبت الشعب العراقي انه بسبب جهله وقلة ثقافته وتشبثه بالطائفية لن يساعد الديقراطية في ايجاد حاول لمشاكل الشعب . القد ثبت ان الهنود اكثر تحضرا من الشعب العراقي الذي نصفه يعبد المجرمة ايران ويصوت لجواسيسها انتظروا هذه الحكومة ستكون اتعس من السابقة
3. العبادي انت مسؤول عن فوضى الانتخابات
وحيد - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 03:20
جاءت الملايين من الدولارات صرفت على شراء اجهزة لم يتم التعلم على تشغيلها ولا على ملاءمتها ولا على قوتها في منع التزوير . هذه الاموال صرفت دون متابعة وترك الامر لمفوضية الانتخابات وهي مؤسسة ليست فاسدة فقط ولكنها مؤسسة محاصصية وطائفية وما فضيحة كركوك وادخال برامج في الاجهزة لخدمة فئة معينة الا اكبر دليل على ذلك كان بامكانك ياعبادي توظيف مؤسسة اجنبية وهي الف مرة اشرف وانزه من موظفي مؤسسة للانتخابات الفاشلة والفاسدة والمحاصصاتية لا بل جاهلة لانها لاتعرف كيف تشغل اجهزة اشترتها بملايين الدولارات واكيد هم اخذو ا حصتهم من هذه الدولارات
4. سائرون للتخلف
واحد - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 03:33
برنامجنا تحويل كل العراق الى مدينة الثورة مبروك للحزب الشيوعي المقطاطي . اكعد يا فهد شوف من الامين العام للحزب
5. لا عزاء للاغبياء
صوت الحق - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 05:23
الشعوب الذكية تصعد للقمر والشعوب الغبية تعمق الحفر !! هذا هو الفرق بين من يختار المثقفين الواعين ابناء النعمة وبين من يختار المتخلفين الفاشلين في الابتدائية . صدق امير المؤمنين حين حذر البشرية من بطون جاعت ثم شبعت فافسدت . مع التحية للرفيق ماركس وطيح الله حظكم يوماً بعد يوم
6. لابد مما ليس منه بد
كندي - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 06:06
حكومة اغلبيه ، اي حكومه تضم أحزابا لها رؤيه متطابقة لاوضاع البلد ، تقابلها معارضه غير مشاركه بالحكومه ، هذا هو الطريق الوحيد للعراق للخروج من واقعه المأساوي الحالي ، لعلها الفرصة الاخيرة لعراق واحد موحد ، اذا فشلت فلا مناص عن التقسيم ، فالمحاصصه هي بداية التقسيم والعراق مهيأ تماما للتقسيم الذي نص عليه برايمر ابتداء من الاقاليم ، فهل ان مقتدى الصدر هو رجل المرحله والمنقذ للعراق الموحد ؟.
7. احكمت ايران قبضتها
غريب الدار - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 06:43
على العراق خاصة بعد دخول هادي العامري و عصاباته في العملية السياسية ناهيك عن الصدر و حزب الدعوة بشقييه المالكي و العبادي و غيرهم و لنرى الحزب الشيوعي و بعض التيارات العلمانية التى تحالفت مع الصدر هل تستطيع ان تصبغ العراق بالوان اخرى غير اللون الاسود و هل تستطيع وقف نزيف الاموال العراقية خلال الزيارات و المناسبات الشيعية الاثني عشرية التي لها اول و ليس لها اخر.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين عدة
  2. آفاق الصراع الأميركي الإيراني.. مواجهة مفتوحة ونهاية مجهولة
  3. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  4. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
  5. الولايات المتحدة تعلّق تمويل برامج تحقيق الاستقرار في سوريا
  6. حماس تعلن قرب التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل
  7. الأوروبيون يخشون الجواسيس البريطانيين!
  8. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  9. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  10. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  11. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية
  12. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
  13. نظام غذائي قاتل... تعرف إليه!
  14. الكشف عن تفاصيل علاقة
  15. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  16. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
في أخبار