إيلاف من لندن: نشر مجلس الفاتيكان للحياة الدينية وثيقة نصح فيها راهباته المعتكفات في الأديرة بتوخي الحذر أثناء استخدامهن الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد فترة قصيرة من احتجاج راهبات إسبانيات عبر فيسبوك على تبرئة 5 رجال من تهمة اغتصاب جماعي.

وثيقة الفاتيكان

نصح الفاتيكان راهباته المعتكفات في الأديرة بعدم الإكثار من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تجنباً لتلويث عالمهن التأملي "بالضوضاء والأخبار والكلمات". 

وجاء في وثيقة نشرها مجلس الفاتيكان للحياة الدينية أن الراهبات مسموح لهن استخدام فيسبوك أو تويتر وقراءة الأخبار على الانترنت ولكن عليهن توخي "الحذر واليقظة".

وأضافت الوثيقة أن على الراهبات أن ينتبهن إلى "المحتوى ونوع المعلومات وكمها على الانترنت". 

راهبات إسبانيا

وتأتي هذه التوجيهات بعد ثلاثة أسابيع على احتجاج نشرته مجموعة من الراهبات في إسبانيا على فيسبوك بعد أن برأت محكمة خمسة رجال من تهمة الاغتصاب الجماعي لفتاة مراهقة خلال مهرجان إطلاق الثيران في بامبلونا عام 2016 وإدانتهم بتهمة أخرى أقل من الاغتصاب.
وقالت الراهبات على فيسبوك "نحن نعيش معتكفات في دير ونلبس رداء يصل إلى الكاحل تقريباً ، ولا نخرج مساء إلا في حالة الطوارئ الطبية ولا نحضر حفلات ولا نقرب من الكحول، وأدينا قسم العفة.

وخيارنا هذا خيار لا يجعلنا أفضل أو أسوأ من أي أحد آخر حتى وإن كانت المفارقة أنه يجعلنا أكثر حرية وأسعد من غالبية الآخرين، ولأنه خيار حر فإننا ندافع عنه بكل الوسائل المتاحة لنا وإحداها حق المرأة بأن تقول لا بحرية دون أن تُحاكم أو تُغتصب أو تُرهب أو تُقتل أو تُهان بسببه". ولاقى الاحتجاج 14 ألف "يعجبني" وأكثر من 15 الف مشاركة. 

أشهر راهبة
ولعل أشهر راهبة ايطالية على مواقع التواصل الاجتماعي الأخت كريستينا سكوسيا التي فازت في النسخة الايطالية من برنامج "أحلى صوت" عام 2014. وأطلقت الأخت كريستينا البوماً جديداً هذا العام ولها 26900 متابع على تويتر. 

وكان البابا فرنسيس نفسه مهد الطريق لاستخدام الرهبان والراهبات مواقع التواصل الاجتماعي مستدرجاً 17.7 مليون متابع لحسابه على تويتر منذ أن فتحه عام 2013. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشورعلى الرابط أدناه
https://www.theguardian.com/world/2018/may/16/vatican-advises-nuns-not-to-overindulge-in-social-media