GMT 13:00 2018 الخميس 17 مايو GMT 7:47 2018 الجمعة 18 مايو  :آخر تحديث
رصد أوكسجين في أعماقه

اكتشاف يغير فهمنا لطريقة نشوء الكون

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: اكتشف علماء أثار أوكسجين في عمق الكون تشير إلى أنّه نشأ بطريقة تختلف كثيراً عما كان يُعتقد. ويمكن أن يغير الاكتشاف الجديد فهم العلماء للطريقة التي نشأت بها النجوم والكون كما نعرفه اليوم.

واكتُشتف الاوكسجين على أبعد مسافة وصل اليها تلسكوب حتى الآن. ويمكن أن يغير الاكتشاف الجديد فهم العلماء للطريقة التي نشأت بها النجوم والكون كما نعرفه اليوم.

وقال العلماء إن المجرة التي يوجد فيها الاوكسجين بعيدة بحيث نراها كما كانت حين كان عمر الكون 500 مليون سنة فقط. وحتى في هذا العمر كان الكون مليئاً بنجوم مكتملة في مؤشر إلى أنّ عملية نشوئها لم تبدأ إلا بعد 250 مليون سنة فقط على بداية نشوء الكون نفسه.

اختراق كبير

ومر بعض الوقت بعد الانفجار الكبير كان الكون بلا أوكسجين خلاله. ولم يظهر الاوكسجين إلا بعد نشوء النجوم الأولى التي أطلقته حين ماتت من جديد.

وفوجئ العلماء باكتشاف الاوكسجين لأنه يشير إلى أنّه وُجد حتى عندما كان الكون فتياً نسبياً.

وصف العلماء رصد مثل هذا الاوكسجين البعيد بأنه اكتشاف يغير من الأساس فهمنا لبدايات الكون وانه اختراق كبير ايضاً في استكشاف الكون تقنياً.

ولتكوين فكرة عن أهمية الاكتشاف صرح تاكويا هاشيموتو الباحث في جامعة اوساكا سانغيو والمرصد الفلكي الوطني في اليابان ورئيس فريق العلماء "بدلا من القول إني سعيد أقول بتعبير أدق إني شعرت بالاثارة لرؤية إشارة من أبعد أوكسجين وكنت في لهفة حتى ان الإشارة ظهرت في أحلامي ولاقيتُ صعوبة في النوم تلك الليلة".

فجر الكون

ويثير عمر هذه النجوم تساؤلات عن وقت نشوء أولى المجرات من الظلام الدامس الذي كان يلف الكون في البداية، وهي لحظة يعرفها العلماء باسم "فجر الكون".

وقال ريتشارد أليس كبير الفلكيين في كلية لندن الجامعية وأحد المشاركين في البحث إن تحديد بداية فجر الكون هو من التحديات الكبرى التي تواجه العلماء وبهذا الاكتشاف "نقترب من أن نشهد مباشرة ولادة ضوء النجوم. وبما اننا كلنا من مادة نجمية مصنعة فإن هذا يعني في الحقيقة اكتشاف اصولنا نحن".

كما يشير الاكتشاف إلى أنّ المجرات كانت تتكون قبل أن نتمكن من رؤيتها بزمن طويل، الأمر الذي يجعل عملية نشوء النجوم حتى أكثر غموضاً.

وقال نيكولاس لابورت الباحث في كلية لندن الجامعية وجامعة تولوس الفرنسية وعضو فريق الباحثين "إن عدد النجوم الناضجة في المجرة MAC1149-JD1 يعني ان النجوم كانت تتكون حتى منذ زمن أبكر وأبعد مما نستطيع ان نراه بتلسكوباتنا، وهذا ذو دلالات مثيرة لتحديد فجر الكون عندما ظهرت المجرات الأولى".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.independent.co.uk/news/science/oxygen-star-universe-formation-amla-vlt-discovery-age-a8354811.html



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار