لاهاي: نجح النائب الهولندي من اليمين المتطرف غيرت فيلدرز المعروف بمواقفه المناهضة للهجرة والاسلام، الجمعة في تنحية قضاته وتأجيل محاكمته في الاستئناف بتهمة التمييز والتحريض على الكراهية.

وسيتم تعيين ثلاثة قضاة جدد لمحاكمة فيلدرز في الاستئناف بعد ادانته عام 2016 بتهمة التمييز لقطعه وعدا خلال تجمع انتخابي في 2014 بـ"خفض عدد المغربيين" في هولندا.

سأل الرجل القوي في المعارضة لحكومة مارك روتي الليبرالية من مناصريه خلال تجمع انتخابي اذا كانوا يريدون "مغربيين اكثر او اقل في مدنهم في هولندا". وامام حشد ردد "اقل!" اجاب مبتسما "سنتولى هذا الامر". وكانت تمت تبرئة زعيم حزب الحرية (الحزب المعارض الرئيس في البرلمان) من تهمة التحريض على الكراهية ولم تصدر بحقه اي عقوبة. لكن النيابة استأنفت الحكم.

وكان فيلدرز طلب الخميس امام المحكمة تنحية القضاة الثلاثة في محكمة الاستئناف بعدما ندد بعدم الانصاف. وكان النائب طلب سابقا تأجيل الجلسات ليضاف الى الملف شهادات مدعين بعد تصريحات ادلى بها نائب آخر لم يلاحق قضائيا. وكان الكسندر بيشتولد زعيم الديموقراطيين في الحكومة الائتلافية ادلى بتصريحات يعاقب عليها القانون.

وقال غيرت-يان نوبس محامي نائب اليمين المتطرف ان "تصريحات فيلدرز وبيشتولد مشابهة قانونيا. اذا تمت ملاحقة الاول يجب ملاحقة الثاني". واضاف فيلدرز امام رئيسة المحكمة يان غاكر "كنت اتوقع منكم ان تكون محاكمتي منصفة". ونقلت وكالة الانباء الهولندية عن المتحدث باسم محكمة امستردام قوله انه تم ارجاء المحاكمة في الاستئناف لستة اشهر على الاقل.