واشنطن: فرضت الولايات المتحدة الجمعة عقوبات ضد الرجل الثاني في فنزويلا ديوسدادو كابيو قبل 48 ساعة من الانتخابات الرئاسية في البلاد، التي تشهد أزمة خانقة، ويسعى فيها الرئيس نيكولاس مادورو إلى الفوز بولاية ثانية.

وأعلن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأميركية في بيان أنه فرض عقوبات ضد هذا المسؤول الرفيع المستوى لتورطه في قضايا فساد وضد "ثلاثة مسؤولين حاليين وسابقين"، اعتبرهم المكتب "شخصيات رئيسة في شبكة الفساد المرتبطة بكابيو".

الشخصيات هي شقيقه خوسيه دافيد كابيو، وشقيقته مارليني يوسيفينا كونتريراس، اللذان تعتبرهما إدارة ترمب "مسؤولين حاليين أو سابقين في الحكومة الفنزويلية، إضافة إلى "أحد ممثلي كابيو" رافايل ألفريدو ساريا.

وأوضح المكتب أنه جمّد أصول ثلاث شركات يديرها ساريا أو يملكها. وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين في بيان إن "الشعب الفنزويلي يعاني من السياسيين الفاسدين الذين يحكمون قبضتهم على السلطة ويملؤون جيوبهم الخاصة".

أضاف منوتشين "نفرض عقوبات على شخصيات مثل ديوسدادو كابيو يستفيدون من مناصبهم الرسمية للإتجار بالمخدرات وتبييض الأموال واختلاس الأموال العامة وغيرها من الأنشطة الفاسدة".

وفرضت بنما وسويسرا عقوبات ضد كابيو، ومنعته برن مع سبعة مسؤولين آخرين، من دخول أراضيها أو عبورها. والأربعاء رفض كابيو العقوبات، مطالبًا بإثبات لوجود حسابات باسمه في هذين البلدين.