الرباط: عقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي، اجتماعا استثنائيا، أمس الجمعة، ترأسه النائب الأول للأمين العام سليمان العمراني، نوهت فيه بما سمته "التفاعل الإيجابي للحكومة مع حملة المقاطعة ومع خلاصات تقرير اللجنة الاستطلاعية التي كوَّنها مجلس النواب حول أسعار المحروقات".

وأشاد حزب العدالة والتنمية بإعلان حكومة سعد الدين العثماني، عزمها "اتخاذ عدد من الإجراءات لدعم القدرة الشرائية للمواطنين"، وذلك في تفاعل من الحزب القائد للتحالف الغالبية الحكومية مع ما أعلنته الحكومة من إجراءات في اجتماعها الأسبوعي الأخير.

وثمّن قادة حزب العدالة والتنمية في بيان صدر اليوم السبت، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، العمل الذي أنجزته "اللجنة الاستطلاعية والمناقشة الجادة التي تمت بشأنها في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية"، كما شددوا على ضرورة "متابعة ما سيفضي إليه نقاش هذا التقرير في الجلسة العامة لمجلس النواب، من أجل العمل على إعداد تصور متكامل للسبل الكفيلة بمعالجة الإشكالات التي ترتبت عن تحرير هذا القطاع".

وعلى المستوى الداخلي، تدارست الأمانة العامة مشروع البرنامج العام للحوار الداخلي ومشروع البرنامج التفصيلي لندوته الوطنية الأولى، حيث حددت يومي السبت والأحد 23 و24 يونيو المقبل، موعدا لعقد الندوة الحوارية الأولى.

وكان رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، قد وعد بـ"حلول عملية" إثر تقرير برلماني يكشف تسجيل موزعي المحروقات أرباحا وصفت بـ"غير المستحقة" على حساب المستهلكين منذ تحرير أسعار هذه المواد عام 2015، وقال إنه سيتخذ القرارات المناسبة حالما يتوصل رسميا بتقرير لجنة التحقيق البرلمانية حول أسعار المحروقات. 

وأكدت الحكومة أنها واعية بمشكل "تداعيات تحرير أسعار المحروقات، وعازمة على أن تكون هناك حلول عملية قريبا بما يعزز ويأخذ بعين الاعتبار هموم المواطنات والمواطنين وقدرتهم الشرائية".