: آخر تحديث
علاوي وبارزاني ناقشا استحقاقات مرحلة ما بعد الانتخابات

العبادي والصدر للإسراع بتشكيل حكومة خدمات تحارب الفساد

بحث العبادي والصدر في بغداد إجراءات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة التي أكدا أنها يجب ان تكون قوية وبدون إقصاء لأحد وتوفر الخدمات للمواطنين وتحارب الفساد.

إيلاف من لندن: بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زعيم تحالف النصر الانتخابي الذي حل ثالثا في النتائج النهائية الرسمية للانتخابات البرلمانية الاخيرة وع زعيم التيار الصدري رئيس تحالف سائرون الفائز الاول في الانتخابات "آخر مستجدات العملية السياسية والتطورات على الساحة العراقية" حيث أكدا "أهمية المرحلة القادمة وضرورة تظافر الجهود لترجمة قرار الشعب العراقي وتطلعاته المشروعة إلى واقع ملموس وأن يأخذ العراق دوره الطبيعي باعتباره عنصر استقرار في المنطقة".

وخلال مؤتمر صحافي عقب المباحثات تابعته "إيلاف" هنأ العبادي الشعب العراقي باجراء الانتخابات في موعدها مثمنا دور القوات الأمنية التي قامت بحماية الناخبين وحافظت على حياديتها. ودعا جميع الكتل الى القبول بالنتائج واتباع السبل القانونية للاعتراضات وطالب المفوضية بالنظر فيها حيث وصل عدد الشكاوى التي تجاوزت الالف شكوى.

وشدد العبادي على اهمية التحرك بسرعة ليمارس من فازوا بالانتخابات دورهم ومهامهم في مجلس النواب الجديد وقال ان لقاءه مع الصدر "هو للعمل سوية من اجل الاسراع بتشكيل الحكومة وان تكون الحكومة المقبلة قوية وتوفر الخدمات وفرص العمل وتحسين المستوى المعيشي ومحاربة الفساد".. منوها ايضا الى ان اللقاء شهد تطابقا في وجهات النظر بضرورة استيعاب الجميع.

فيديو المؤتمر الصحافي للعبادي والصدر

 


ومن جانبه بارك الصدر للعبادي له النصر الذي حققته قائمة النصر في الانتخابات التي جرت في 12 من الشهر الحالي وقال إن "هذا اللقاء رسالة اطمئنانية بان الحكومة المقبلة ستكون ابوية وترعى مصالح كل الشعب ولن تقصي احدا".. مؤكدا بالقول "إن يدنا ممدودة للجميع ممن يبنون الوطن وان يكون القرار عراقيا.. مشددا على اهمية الاسراع بتشكيل حكومة تراعي تطلعات ابناء شعبنا".

وعقب الاجتماع قال الصدر في تغريدة له على تويتر إننا "لازلنا دعاة وحدة وسلام.. وتاخي بين المذاهب والاديان والتوجّهات والأفكار فضلاً عن الدين الواحد والمذهب الواحد، فجميعنا عراقيون".

وعلى صعيد بحث متطلبات مرحلة ما بعد ظهور نتائج الانتخابات فقد بحث نائب الرئيس العراقي اياد علاوي في أربيل امس مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني نتائج الانتخابات وسلطا الضوء على مرحلة ما بعد الانتخابات والمعادلات السياسية الجديدة وكذلك مستقبل العلاقات بين أربيل وبغداد.

وكان العبادي والصدر كشفا الجمعة الماضي عن رؤيتهما لشكل ومهام الحكومة العراقية الجديدة. وقال رئيس الوزراء إن "هناك من يريد تشكيل كتلة شيعية او كتلة سنية ونحن رفضنا هذا التوجه لانهم يريدون ان يستمروا بفسادهم ويتحدثوا باسم المكون او الطائفة". 

وشدد "رؤيتنا للمرحلة المقبلة هي ضرورة ان يكون هناك تعاون فيما بين الكتل السياسية التي فازت في الانتخابات لتشكيل حكومة تمثل البلاد ويجب ان تكون هذه الحكومة قوية تعمل على مكافحة الفساد والابتعاد عن المحاصصة المذهبية والقومية والحزبية المقيتة ونريد ان يكون هذا التوجه منهج عمل".

ومن جهته أكد زعيم التيار الصدري رئيس تحالف سائرون الانتخابي الحائز على المرتبة الاولى في الانتخابات الاخيرة بحصوله على 54 مقعدا برلمانيا انه ماض في مشروع الاصلاح ولن يتنازل عنه.

وقال الصدر في تغريدة له على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي ان فوز تحالف سائرون قد ازعج الكثيرين". واضاف قائلا "فوزنا أزعجَ الكثير، فأسألكم الفاتحة والدعاء، ‏ونحن ماضون بالإصلاح ولن نتنازل".

 وشارك في الانتخابات 44.52% من عدد الناخبين البالغ 24 مليون 300 الف عراقي اي حوالي 11 مليون ناخب من مجموع عدد سكان العراق البالغ 38 مليون نسمة.


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قولا وفعلا
أبو رامي - GMT الأحد 20 مايو 2018 08:46
شبعنا كلام ومواعيد واليوم نريد العمل والفعل الجاد في بناء عراق سليم من كل تبعات الماضي السيء ويحقق لبلدنا وشعبنا كل طموحاته في الرقي والرخاء والاستقرار.
2. عاشت ايدك سيدنا
خالد - GMT الأحد 20 مايو 2018 09:44
نريدك دائما ان تكون لكل العراقيين بغض النظر عن انتماءاتهم الدينيه او القوميه. نريد منك ان تشكل ائتلاف دولي لاسترجاع اموال العراق المسروقه. سيدنا الكريم, هناك مؤسسات بالعالم تراقب تدفق وحركة رؤوس الاموال, وتستطيع الاستدلال عليها. ليس افضل طريقه لمحاربة الفساد من استرداد تلك الاموال. لن نتستفيد من سجن المالكي اذا لم يعيد مئات المليارات المسروقه. نريد منك ان تنفتح على دول من صالحنا الانفتاح معها, وفي مقدمتها امريكا, دون التفريط بسيادة البلد. انا ارى ان قوى في امريكا تريد التقرب منك, فاغتنم الفرصه سيدنا خير اغتنام لما فيه مصلحة العراق. اتفق معك العراق اولا واخيرا. نريدك الان خيمة لكل العراقيين كردهم قبل عربهم, مسيحيهم بل وحتى يهودهم قبل مسلميهم. هذه هي اسس بناء الاوطان. اما ائتلاف "دولة القانون" وائتلاف الفتح, فهما لن يقدمان للعراق غير الفتنه والطائفيه والعزله والتشرذم, والمطلوب تقزيم دورهم بهدوء وبخطوات محسوبه. اخيرا وليس اخرا, امنك الشخصي سيدنا يجب ان يخضع لاعلى درجات الحرفيه والسريه. هناك جهات تريد ان تجعل منك مفتاحا لحمامات دم بالبلد لو لا سامح الله اصابك مكروه, فالحذر الحذر. الله يوفقك ويحميك, وانت تسير بالطريق السليم. اعجبني كثيرا خطابك الاعلامي فهو يعكس مدى النضج الذي وصلت اليه. والاهم من هذا وذاك هو مصداقيتك, فلا تفرط بها.
3. حكومة صعاليك
العراق - GMT الأحد 20 مايو 2018 11:58
سوف تنتهي المهله القانونيه (الدستوريه) لتشكيل الحكومه ولم يعرف بعد كل واحد منهم من هو صاحبه وشريكه في التحالف والآئتلاف . فالمزاد العلني على المناصب الوزاريه والوظائف الحكوميه والكراسي البرلمانيه لم يُقفَل بعد ! ولماذا الآستعجال ؟ أنا أقول لو تخلوها بعد العيد احسن لأن أكثر وزرائكم ونوابكم منشغلين بالعبادة والصيام (صيام ابن آوى)
4. اوفوا بوعودكم !
ج .ب - GMT الأحد 20 مايو 2018 13:49
اثبتوا للشعب مصداقيتكم بفتح ملفات الفساد للمالكي والعامري وحاكموهم امام شاشات التلفزة .. وبهذا تكونون فعلا نزيهين ورجال حق تستحقوا الاحترام .
5. ما كل ما يتمناه المرء
احمد امين - GMT الأحد 20 مايو 2018 18:46
مقتدى الصدر اما هو لا يدري او أنة لايدري انه لايدري ؟ المسكين يعتقد ب ٥٤ مقعد سوف يشكل الحكومة ويفصلها ويختار التنقراط ؟ وقد نسي ان التكنوقراط الذين اخيروا في زمن العبادي مثل وزير النفط لعيبي او وزير النقل فنجان هم ليسوا تكنوقراط والدليل كل منهم انضم الى حزب من اجل الفوز بالانتخابات وفازوا بالفعل بسبب المنصب ؟ الحقيقة الوزير المستقل او التكنوقراط لايستطيع عمل شيء بدون جهة حزبية تدعمه؟ وحتى التيار الصدري به من السراق والمختلسين أضعاف بقية الأحزاب أمثال الملياردير بهاء الاعرجي الذي اصبح من عامل في محل للهواتف الى ملاك بنايات وعقارات في لندن والمغرب وغيرها والذي يدير أعماله زوج بنته حيدر الربيعي وايضا محمد الدراجي والزاملي وغيرهم من المدراء العامين ووكلاء الوزراء .المهم مقتدى سوف يفشل بتكوين اللاتلاف الأكبر وسوف يصبح العبادي رئيس وزراء بالترضية وسوف يرجع حزب للدعوه بثوب جديد ويعود الإخوة العلاق لفسادهم والحلي وغيرهم من فساد الدعوة وسوف يرجع المنغولي علاوي والنجيفي واتباع مختار العصر وغيرهم من العصابات واما الشعب سوف يأكل بوري جديد؟ وغدا لناظره لقريب
6. كيان مبني على الفساد ...
Rizgar - GMT الأحد 20 مايو 2018 19:59
كيان مبني على الفساد ...لولا الرشاوي لدول الكومنويلث لما حصل الانكليز على استقلال الكيان ١٩٣٢ . دفع الانكليز اموال ورشاوي طائلة بالاضافة الى استعمال سياسة ال pull و الpush للحصول على الاعتراف في عصبة الامم ١٩٣٢.
7. مسرحيات سخيفة ..
- GMT الأحد 20 مايو 2018 20:06
مسرحيات سخيفة ...فشل الانكليز والسنة العرب في صيانة الكيان خلال ٨٠ سنة . وفشل الامريكان والشيعة في الاحتفاظ بالكيان خلال ٢٠ سنة الاخيرة . والان جاء دور المسرحيات الطفولية لتسويق الكيان ..... هل نجح ابناء تكريت في اغتصاب وتعريب كركوك ؟؟ وهل سينجح ابناء النجف والكربلاء اغتصاب وتعريب كركوك ؟ ام مصيرهم كمصير الاخرين ؟ هل بامكان الشيعة الاستهتار بكرامة الكورد بعد انهيار ايران ؟؟ شخصيا اشك .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تميم في حضرة أردوغان
  2. السجائر الإلكترونية
  3. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  4. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  5. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  6. خالد الفيصل: مكة المكرمة ستكون من أذكى مدن العالم
  7. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  8. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  9. أردوغان يلجأ إلى تميم
  10. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  11. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  12. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
  13. البرلمان البريطاني
  14. العبادي يبحث مع أردوغان ملفات المياه والعمال والاقتصاد
  15. عقوبات أميركا قد تعرقل حصول المغرب على صواريخ روسية
  16. ترمب يدافع عن قراره تشكيل قوة فضائية
في أخبار