حذر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الاثنين من أن المفاوضات الموسعة مع إيران، التي يسعى إليها الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ستكون "صعبة للغاية".

إيلاف: أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في وقت سابق 12 شرطًا من أجل التوصل إلى "اتفاق جديد" مع إيران بعد انسحاب ترمب من الاتفاق النووي الحالي. لكن جونسون قال إنه لم يسمع باتفاق شامل "من السهولة بمكان تحقيقه ضمن جدول زمني معقول".

وتوعدت الولايات المتحدة بزيادة الضغوط المالية على إيران مع "أقوى عقوبات في التاريخ"، ما يعرقل الشركات التي تأمل في التعامل مع إيران.

صعب للغاية
دافع جونسون عن الاتفاق الأصلي قائلًا إنه "يحمي العالم من القنبلة النووية الإيرانية. وفي المقابل يعطي الإيرانيين بعض الفوائد الاقتصادية". وأضاف إن وزراء خارجية مجموعة العشرين سيبحثون هذه المسألة لدى اجتماعهم في بوينس آيرس في وقت لاحق الاثنين.

وقال للصحافيين "أعتقد أننا سنناقش ذلك، ليس في الجلسة، لكننا سنناقشه بالتأكيد مع أصدقاء وزملاء، ونبحث كيفية المضي قدمًا".
تدارك: "لكن احتمال التوصل إلى اتفاق جديد أوسع بكثير مع إيران سيكون صعبًا للغاية".

وقال جونسون "أعتقد أننا في النهاية سنعود إلى نوع من الإضافات التي كنا نتوخاها على الاتفاق، لكن الأمر قد يستغرق وقتًا طويلًا". وأكد أن بريطانيا تتخذ بالفعل إجراءات لمحاولة حماية الشركات البريطانية التي تتعامل مع إيران من التعرّض للعقوبات الأميركية. وأوضح "سنبذل كل ما في وسعنا".