قال علماء ان مستخلصاً من أوراق الشاي يمكن ان يؤدي الى تحقيق اختراق في علاج سرطان الرئة بعد ان اكتشفوا مفعوله بالصدفة.

وكان باحثون من جامعة سوانزي البريطانية وجامعتين هنديتين يعملون على انتاج مؤشرات حيوية اسمها "بقع كمية" لتحسين عملية اكتشاف الأورام الخبيثة وتصويرها.

واثناء محاولة فريق الباحثين زيادة الشدة الضوئية لهذه البقع الكمية أدخلوا مستخلصاً من ورق الشاي في الجسيمات ولكن بدلا من زيادة الاستضاءة فوجئ الباحثون بأن المستخلص النباتي خفض حجم البقع الكمية الى درجة كبيرة وانها دمرت 80 في المئة من الخلايات السرطانية التي تعرضت لها. 

وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور سودهاغار بيتشايموتو لصحيفة الاندبندنت ان التحليل المختبري لخلايا سرطان الرئة اسفر عن نتائج كبيرة "وعندما زدنا تركيز البقع الكمية رأينا انخفاضاً مقابلا في الخلايا السرطانية".

واضاف "ان ذلك كان مفاجأة كبيرة وما زال غير معروف كيف يحدث" لكنه أكد ان النتائج نفسها تحققت بتكرار التجربة.

وأوضح الدكتور بيتشايموتو ان دراسات سابقة أظهرت ان الكلوروفيل في نبتة الشاي تساعد في الاضاءة الكلوروفيلية وان فريقه اضاف اوراق الشاي لزيادة الضوء المنبعث من البقع الكمية ولكن بدلا من ذلك انخفض حجم جسيماتها نحو 30 مرة.

واشار العلماء الى ان استخدام مستخلص اوراق الشاي في انتاج البقع الكمية يجعل العملية رخيصة وأقل تسميماً للخلايا السليمة المحيطة بالخلايا السرطانية. كما ان استخدام فضلات الشاي لانتاج المستخلص يعني تحقيق فوائد بيئية ايضاً.

وقال الدكتور بيتشايموتو ان ثلث اوراق الشاي التي تُقطف ليست مناسبة للشرب وهي عادة تُرمى في مكبات "فنقوم نحن بجمع هذه الفضلات من اوراق الشاي لاستخدامها في هذه التكنولوجيا المفيدة". 

وتبين الأرقام ان سرطان الرئة اكثر انواع السرطان انتشاراً في العالم وله من أقل معدلات البقاء بين السرطانات الشائعة.

ولكن استخدام اوراق الشاي لعلاج سرطان الرئة ليس وشيكاً ويتعين على فريق الباحثين أن يعرفوا اولا المزيد عن العملية قبل ان تبدأ الاختبارات على بشر.

وقال الدكتور بيتشايموتو ان فريقه يريد ان يكرر تجاربه بتركيزات مختلفة لمستخلص اوراق الشاي خلال العامين المقبلين لا سيما وان العلماء لا يعرفون كيف تُقتل الخلايا السرطانية باستخدام المستخلص. 

واضاف ان من الضروري دراسة الآلية الأساسية في ظروف مختبرية. واعرب عن الأمل في الانتقال الى اجراء اختبارات سريرية في الهند بعد عامين. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.independent.co.uk/news/science/tea-leaf-extract-lung-cancer-treatment-research-swansea-university-a8363731.html