تكثفت الاتصالات في بغداد اليوم حول تشكيل الحكومة الجديدة حيث بحث العبادي ذلك مع وفدي الحزبين الكرديين الرئيسيين وناقشها الصدر مع كوبيش رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق بينما دعت نائبة الى منح منصب احدى الرئاسات الثلاث الى امرأة.

فقد بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي مع وفد الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة ملا بختيار تشكيل الحكومة واهمية الإسراع في ذلك وتبادل معه الرؤى حول متطلبات المرحلة المقبلة .واكد العبادي على اهمية الاسراع بتشكيل الحكومة من خلال مفاوضات وطنية كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف".

من جانبه اكد وفد الاتحاد انه يريد ان يكون جزءا من الحل وان لقاءه جاء لمعرفة كيفية ادارة العملية السياسية خلال المرحلة المقبلة وانه يريد حكومة تمثل جميع الاطراف دون إقصاء وتهميش لأحد.
كما اجتمع العبادي مع وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني التسريع بتشكيل الحكومة وتبادل وجهات النظر بين الطرفين واهمية العمل لتشكيل حكومة وطنية قوية.

وبحث العادي مع الوفد الذي يترأسه فاضل ميراني سكرتير الحزب تطور المباحثات الجارية لتشكيل الحكومة المقبلة والتسريع بها وتبادل وجهات النظر بين الطرفين واهمية العمل لتشكيل حكومة وطنية قوية كما قال مكتبه الاعلامي.

 الصدر وكوبيش لحكومة وطنية تدعم الاستقرار

ومن جهته بحث زعيم التيار الصدري رئيس تحالف سائرون الفائز في الانتخابات مقتدى الصدر مع المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيتش مرحلة ما بعد الانتخابات وتشكيل الحكومة القادمة.

وخلال اجتماع الصدر مع كوبيش في مقر اقامته ببغداد فقد عرض امامه آخر ما توصلت اليه النقاشات والحوارات المستفيضة حول تشكيل الحكومة المقبلة موضحا ان رؤيته "للمرحلة المقبلة نابعة من رغبة جماهيرية والظروف الراهنة لان الشعب العراقي قد عانى الكثير من الفساد وسوء الخدمات".. مجدداً تأكيده على ان يكون قرار تشكيل الحكومة وطنياً عراقياً كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته "إيلاف".

وشدد السدر على اهمية زيادة دعم ومساندة المجتمع الدولي والامم المتحدة لخروج العراق من نفق الطائفية والمحاصصة المقيتة ومنع التدخل في ملف الانتخابات حكوميا واقليميا .. كما اكد ضرورة تقديم الدعم في المجال الانساني والخدمي في المناطق المحررة وبالاخص الموصل ومساهمة المنظمات الدولية في اخذ العراق لوضعه الطبيعي في العيش الحر الكريم.

ومن جانبه قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدةان اجتماعه مع الصدر يأتي قبيل اعداده للتقرير الخاص حول العراق والذي سيقدمه الى مجلس الامن الدولي قريبا. واثنى على نجاح العملية الديمقراطية الانتخابية الاخيرة في العراق .. مؤكدا استعداد الامم المتحدة لتقديم المساعدة التي يحتاجها العراق واعرب عن امله بان تسفر التفاهمات والنقاشات عن تشكيل حكومة وطنية تدعم مسيرة الاستقرار في البلد. 

وعلى الصعيد نفسه بحث الصدر مع وفد الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة الملا بختيار مسؤول الهيئة العامة للمكتب السياسي للاتحاد والوفد المرافق له تطورات العملية السياسية والتفاهمات حول شكل الحكومة المقبلة حيث اكد على الثوابت الاساسية في أبوية الحكومة ومبدأ المساواة بين مختلف أطياف الشعب العراقي والارتكاز على مبدأ المواطنة.

نائبة تدعو لمنح احدة من الرئاسات الثلاث لامرأة

دعت النائبة انتصار_الجبوري بمنح المرأة احدى الرئاسات الثلاث او نوابها ونسبتها الحقيقية في التشكيلة الوزارية الجديدة تنفيذا للدستور.

واشارت النائبة الى ان النهج الديمقراطي يتيح للمرأة فرص كثيرة للقيادة وتولي المسؤوليات حيث ان المرأة العراقية اثبتت خلال المرحلة السابقة قدرتها وامكانياتها في العمل السياسي لكن الواقع الحقيقي للعملية السياسية في العراق يشهد تهمشيا وتغييبا كبيرا للمرأة.
وقالت الجبوري في تصريح صحافي ل"إيلاف" الاربعاء ان الفترة الماضية جذرت سيطرة ذكورية شاملة على مراكز القرار والقيادة في العراق، ولابد اليوم ان تنتهي هذه المرحلة وتاخذ المرأة دورها الحقيقي .

وطالبت الجبوري رؤساء الكتل والاطراف السياسية التي تعكف اليوم على تشكيل الحكومة واختيار شخصيات لمناصب الدولة العليا ان تمنح المرأة احدى الرئاسات الثلاث للجمهورية او الحكومة او البرلمان او نوابها كحق دستوري من اجل ضمان مشاركتها الفعلية وضمن النسبة التي تستحق ولانها اثبتت قدرتها على القيادة على الرغم من الدور المحدود الذي منح لها طيلة السنوات الماضية .

وشددت على ضرورة ان تشمل التشكيلة الوزارية الجديدة النساء وفق النسبة التي حددها الدستور والبالغة 25 بالمائة من مجموع عدد اعضاء مجلس النواب البالغ 329 عضوا اي حوالي 81 نائبة.
يشار الى 2014 امراة ترشحن الى الانتخابات البرلمانية العامة التي شهدها العراق في 12 من الشهر الحالي.