: آخر تحديث
افتتاح معبر حدودي لكردستان مع إيران أغلق بعد الاستفتاء

طهران لا ترى مبررًا للاستعجال بتشكيل الحكومة العراقية

إيلاف من لندن: اعتبرت طهران اليوم أن الوقت مازال مبكرًا للحديث عن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة ورأت أنه من الضروري عدم الاستعجال في ذلك.. فيما تم استئناف العمل في معبر حدودي بين أقليم كردستان وإيران اغلق بعد استفتاء الانفصال.

وبحث وفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني في مقر السفارة الإيرانية في بغداد الخميس مع السفير الإيراني ايرج مسجدي التطورات السياسية في العراق والمفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال السفير الإيراني مسجدي عقب الاجتماع إن الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.. مشيرا إلى أنّ العلاقات الثنائية بين إيران وشعب كردستان عامة والحزب الديمقراطي خاصة جيدة جدا ومهمة "ونتطلع إلى تعزيزها وتمتينها أكثر"كما نقلت عنه وسائل اعلام محلية تابعتها "إيلاف".

وأضاف أنه ناقش مع الوفد الكردي "أوضاع ما بعد الانتخابات في العراق والحوارات والتنسيق الجاري بين الأطراف السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة". وأشار إلى أنّ "الكتل والجهات الفائزة في الانتخابات تخوض حاليا حوارات حول تشكيل الحكومة وتتبادل وجهات النظر في هذا الجانب لذا فان الوقت لا يزال مبكراً للحديث عن تشكيل الحكومة الجديدة في العراق".

ومن جهته قال رئيس وفد الحزب الديمقراطي فاضل ميراني ان حزبه وإيران لديهما القناعة نفسها بعدم الاستعجال في تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة. وأضاف ان الوفد استمع إلى ملاحظات السفير مسجدي
حول الحوارات الجارية بين الأطراف والجهات السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة.. وبين ان الوفد عرض عليه خلاصة مباحثاته وحوارات الحالية في بغداد.

واوضح قائلا "توصلنا إلى قناعة مشتركة مع السفير بألّا يتم الاستعجال في تشكيل الحكومة وان يستمر الحوار بين جميع الأطراف السياسية للتوصل إلى قرار يخدم جميع الشعب العراقي".

يذكر ان مسؤول ملف العراق في القيادة الإيرانية قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني يجري في بغداد منذ ايام اتصالاات ومباحثات لتشكيل كتلة نيابية كبرى من القوى العراقية الفائزة في الانتخابات والحليفة لإيران من اجل اناطة مهمة تشكيل الحكومة الجديدة بها.

ويجري الوفد الكردي الذي يرأسه سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني مباحثات في بغداد منذ الثلاثاء الماضي مع رؤساء الكتل والائتلافات والقيادات العراقية بخصوص تشكيل الحكومة واستهلها بلقاء زعيم التيار الصدري رئيس تحالف سائرون الفائز في الانتخابات مقتدى الصدر وزعيم تحالف النصر الفائز بالمرتبة الثالثة في الانتخابات رئيس الوزراء حيدر العبادي اضافة إلى قيادات اخرى للتحالفات الفائزة في الانتخابات البرلمانية العامة التي جرت في 12 من الشهر الحالي.

وفي وقت سابق اليوم قال الصد ان مباحثاته في بغداد خلال الايام الاخيرة مع قادة الكتل المتصدرة لنتائج الانتخابات اسفرت عن اتمام اللمسات الاخيرة لتشكيل حكومة أبوية قوية تعطي للشعب حقوقه وللفاسد عقوبته وتضم الكتل الوطنية النزيهة.
 
افتتاح معبر حدودي لكردستان مع إيران أغلق بعد الاستفتاء 

إلى ذلك، أعلن اليوم في اقليم كردستان العراق الشمالي عن افتتاح معبر "پشتە" الحدودي مع إيران بموافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي اغلق بعد استفتاء الانفصال الذي اجرته سلطات الاقليم في سبتمبر ايلول الماضي. 

وقال عادل ملا صالح مدير ناحية‌ "بمو" إن عددا من المنافذ الحدودية بين اقليم كردستان وإيران قد اغلقت عقب اجراء الاستفتاء (الذي نظمته سلطات الاقليم للانفصال عن العراق في 25 ايلول سبتمبر الماضي) ومنها منفذ پشتە الذي تم اغلاقه في الاول من شباط يناير الماضي.

وأشار المسؤول الكردي في تصريح لشبكة "رووداو" الكردية إلى أنّه بعد غلق المنفذ امام حركة التجارة تواصلت الجهود من أجل إعادة فتحه حيث زارت لجنة من الحكومة الاتحادية المنفذ مؤخرًا وقدمت تقريرًا الشهر الماضي إلى العبادي الذي وافق في 17 من الشهر الحالي على اعادة فتح المنفذ.

وأضاف مدير ناحية‌ بمو ان منفذ پشتە الحدودي اعيد فتحه اليوم امام العاملين وحركه‌ التجارة وسيسهم في انخفاض أسعار البضائع. 

وكانت السلطات العراقية والإيرانية والتركية قد اتخذت اجراءات عقابية ضد سلطات اقليم كردستان اثر اجرائها الاستفتاء للانفصال عن العراق كان من بينها اغلاق المطارات والمنافذ الحدودية للاقليم. 


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مداسات
مغترب - GMT الخميس 24 مايو 2018 12:17
كلام صحيح المداسات هي نفسها لماذا الاستعجال... الذي يقرر في العراق هي نفس الشركات التي لم تتغير منذ 2003 اما الانتخابات ونتائجها هي لذر الرماد في العيون العميانه اصلا..الذهاب الى مدرسة انتخابية في العراق الآن هو اقرار بمصداقية الاحتلال وما فعلة من قتل وتدمير وسرقة وستهزاء ...هؤلاء السفلة يستعملون الشخصيات التاريخية كرموز طائفية لزيادة التفرقة والقتل بأسم الدين...افضل من استخدم هذة الرموز التاريخية ليس هادي آمري او مقتدى الصدر او الحكيم اوسستاني هؤلاء ليسوا اكثر من مستخدمين لشركات البترول التي تتحكم بنفط العراق اسئلوا بريمر في هذا المجال....
2. كيف ولماذا
كمال كمولي - GMT الخميس 24 مايو 2018 12:33
سؤال ما دخل ايران في تشكيل او عدم تشكيل الحكومة العراقية المقبلة هل تدخل العراق في تشكيل الحكومات الايرانية الا يعتبر هذا تدخلا في الشؤون الداخلية ثانيا لماذا لا ترسل الجامعة العربية وفدا لمساندة العراقيين في تشكيل حكومتهم بعيدا عن ايران
3. لا ضرورة للأستعجال؟!
عراقي - GMT الخميس 24 مايو 2018 13:29
أصلاً بوجود الأيرانيين في العراق لا ضروره للأنتخابات وحتى لا ضرورة لوجود حكومه , دستورنا وقوانينا ومؤسساتنا من بركات ولي الفقيه . انظر لهذا الكردي ماذا يعمل في السفاره الأيرانيه ؟ جاء يطلب البركه
4. عار
ابو رامي - GMT الخميس 24 مايو 2018 13:55
كأي عراقي شريف عنده كرامة أشعر بالعار من هذا التدخل السافر من دولة اجنبية بشؤون بلدي والاكثر سوءَ ان ارى سياسيينا يتكالبون على ابواب سفاراتهم طالبين بكل وقاحة تدخلهم في شؤوننا الداخلية وبعد هذا كله يقولون نحن دولة لها سيادة!!!
5. بلهجة اهل بغداد
بالبغدادي؟ - GMT الخميس 24 مايو 2018 14:07
بلهجة اهل بغداد اللطيفه نقول "و أنتو أشصخم وجهكم" يعني لماذا تتدخلون؟ الأفضل تركزون على مشاكلكم (صخام و جهكم) الكثيره. زوالكم قريب ان شاء الله
6. اين كفاح ورزكار
متابع لايلاف والبرازاني - GMT الخميس 24 مايو 2018 15:51
دوخنا كفاح محمود المستشار الاعلامي للبرازاني دوخنا شتما بالايرانيين وادواتهم من القيادات الشيعية ومثال ذلك شتمهم للمالكي الذي اعطاهم 21 بالمئة في صفقة معروفة ضد صديقهم اياد علاوي الفائز بالانتخابات المهم نفس لعبة حزب البرازاني الان سيخونوا جماعتهم في سائرون اي الصدر والشيوعيين والليبراليين وحتى الامريكيين لان المهم ان تبقى عائلة وحزب البرازاني على مركزها ومصالحها وسطوتها وهنا اسال رزكار العنصري ابو لسان طويل ومزعج -اين تختبئ يا رزكار باي جحر تختبئ الان وهاهو اهم شخصية بعد البرازاني اي فاضل ميراني علنا في السفارة الايرانية واقرا تصريح السفير الايراني وعلاقة ايران بحزب البرازاني ولاحظوا يقول علاقتنا قوية بحزب البرازاني ونطمح لتطويرها وكانت علاقة الشاه بالملا مصطفى البرازاني علاقة اساسية ومعروفة ولن يتبدلوا وهولاء هم هكذا وسيبقون ومبروك لايران تلاعبها بهم وبغيرهم ولا تلموها ولكن العتب على من ساعد امريكا والغرب واسرائيل وتركيا وايران وادواتها في تدمير العراق ومنذ زمن بعيد ومنذ زمن بعيد واكرر ولكن راحت السكرة وعادت الفكرة الان ولابد ان يعرفوا ان جماعة البرازاني الانتهازية التحريفية التي كانت تقول وتفعل كل شيئ مسيئ للعراق وعلنا يقولون لسنا عراقيين والان الى الايراني القوي ليبقوا على رئاسة الجمهورية العراقية لهم وبل يرشحون-هوشيار زيباري خال البرازاني؟والله يا رزكار انتم لا خجل ولا كرامة وليس لكم غير الكذب والتحريف والتجديل والتضليل والتهريج وبانتهازية تحسدون عليها ولا تستحقون الاحترام يا جماعة التطبيل للبرازاني والا دعنا نسمع ردك من جحرك الذي تختبئ به وبعدها سنرد عليك وعلى سيدك بالدلائل الغاية من زيارة وفد حزب البرازاني للسفارة الارانية واعطاء فروض الطاعة وشكرا ايلاف
7. ايران بؤرة الحقارة
علي - GMT الخميس 24 مايو 2018 16:32
انتم الايرانيون تتظاهرون بانكم اقوى دولة في المنطقة انتو لو زلم و بيكم خير وتدعون بيها لو بيكم خير ردو على اسرائيل لتى وحهت لكم الصفعات انتو شنو علاقتكم بالعراق
8. كيان فلفلي عنصري سخيف ...
Rizgar - GMT الخميس 24 مايو 2018 17:58
كيان فلفلي عنصري سخيف ....بعد فشل الانكليز في صيانة الكيان المهلهل ...جاء دور الامريكان لصيانة الكيان ....ثم ايران .....كل هذه المسرحيات السخيفة للحفاظ على كيان الجاسوسة المس بيل . على الكيان العنصري الحقير ....وعلى دول الكومن ويلث الذين قبلوا الا عتراف بالكيان العنصري الحقير ١٩٣٢ في عصبة الامم . هل بامكان ابناء النجف والكربلا ء و البعير خلا ء اغتصاب وتعريب وسرقة نفط كركوك بعد فشل ابناء تكريت ؟؟
9. وين اذنك رزكور ؟؟؟؟
واحد - GMT الخميس 24 مايو 2018 18:02
وينك ؟ وين صحاف اربيل كفوحي من تقبيل الاحذية في سفارة ايران ؟؟؟ امثالكم من جعل من شعبنا العراقي الكردي مضحكة . سؤال شنو اخبار الاستقلال والكرامة الكردية ؟؟ من هم الخونة ؟؟؟ رجاءاً لا تذكر المس بيل لانه لا نستطيع ان نضحك اكثر من هذا على الزواج امثالكم
10. نفس المسرحيات السخيفة ..
- GMT الخميس 24 مايو 2018 18:03
نفس المسرحيات السخيفة ...الشيعة بداء يخافون و يعرفون ان انهيار ايران مسالة وقت ....انهيار ايران يعني هروب الحثالات الشيعية من المدن الكوردستانة مثلما هرب علي حسن المجيد من كركو ك ...طز بالكيان البائس وكلاب عاصمة الانفاج ...واللعنة على القيم العنصرية واللا اخلاقية للكيان من الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي وقتل الاطفال الكورد لاسباب عرقية ...الخ


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عبدالله الثاني: من أين يأتون بالشائعات ؟
  2. الكعبة المشرّفة تستعد لارتداء ثوب جديد
  3. العبادي يدعو معصوم لبدء اجراءات انتخاب الرئاسات الثلاث
  4. التدخين السلبي في الطفولة
  5. المعارضة مصرّة على حق السوريين في التغيير
  6. الرئيس العراقي يتهيأ لدعوة البرلمان الجديد إلى الانعقاد
  7. أنقرة تغازل موسكو نكاية بواشنطن!
  8. ظريف: لن نسقط كما سقطت حكومة مصدّق
  9. مليونا مسلم يبدأون مناسك الحج في مكة
  10. عقار جديد يرسل الخلايا السرطانية في نوم عميق
  11. هل يواجه الجنيه المصري مصير الليرة التركية؟
  12. بسبب المليشيات الطائفية: أميركا تحذر رعاياها من السفر للعراق
  13. ترمب يهدد بخطوة غير مسبوقة لمحو
  14. إيران تتحدى ترمب!
  15. حكاية الجاسوس العراقي الذي اخترق صفوف تنظيم الدولة
في أخبار