GMT 7:00 2018 الجمعة 25 مايو GMT 20:46 2018 الجمعة 25 مايو  :آخر تحديث
غارات عراقية جديدة على مواقع داعش داخل سوريا

العبادي مخالفًا رغبة طهران: سنُسرع بتشكيل الحكومة

د أسامة مهدي

بخلاف دعوة طهران الى عدم الاستعجال في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، أكد العبادي خلال مباحثات مع قادة عراقيين على ضرورة الاسراع في ذلك.. فيما وجهت الطائرات العراقية ضربات لموقع لتنظيم داعش ومستودع لصواريخه داخل سوريا.

إيلاف من لندن: أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي ونائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي اهمية الاسراع بتشكيل الحكومة المقبلة، وذلك خلال اجتماعهما في بغداد، حيث بحثا الاوضاع السياسية ومفاوضات تشكيل الحكومة واهمية الاسراع بذلك وضرورة ان تكون قوية ووطنية وتمثل جميع العراقيين، كما قال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحافي الليلة الماضية عقب الاجتماع تابعته "إيلاف".

كما كرر العبادي دعوته هذه خلال اجتماعه مع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، حيث ناقشا نتائج الانتخابات والاسراع بتشكيل الحكومة والاوضاع العامة في العراق وسبل التعاون المشترك بين الاطراف السياسية من اجل استكمال متطلبات ما بعد الانتخابات.

كما بحثا الملف الانتخابي واهمية ترسيخ ركائز الديمقراطية وسبل التعاون المشترك بين الاطراف السياسية من اجل انبثاق حكومة قادرة على مواجهة التحديات ومراجعة المسار السياسي وتصحيحه على النحو الذي يصب في مصلحة الشعب ويعزز حالة الاستقرار في البلاد.

وجرى خلال الاجتماع كذلك استعراض للحوارات واللقاءات بين الكتل واهميتها في بلورة رؤية مستقبلية للعمل السياسي وتحديد متطلبات المرحلة المقبلة وفق ما تقتضيه مصلحة البلاد وعلى النحو الذي يعزز الواقع الاقتصادي والتنموي ويعيد للعراق دوره الريادي في المنطقة العربية والاقليمية، كما قال مكتب الجبوري في بيان صحافي تسلمته "إيلاف".

وكان موضوع الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة مثار نقاش بين العبادي ورئيس حراك الجيل الجديد الكردي شاسوار عبد الواحد، حيث جرت مناقشة تشكيل الحكومة المقبلة واهمية العمل الجدي من اجل الاسراع في انبثاقها.

وتأتي تأكيدات العبادي هذه في ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة متقاطعة مع رغبة طهران في عدم الاستعجال بذلك، حيث اعتبر السفير الايراني في بغداد ايرج مسجي أمس ان الوقت مازال مبكرًا للحديث عن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وقال انه من الضروري عدم الاستعجال في ذلك.

وقال مسجدي خلال اجتماعه بمقر سفارة بلاده في بغداد مع وفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، حيث تم بحث التطورات السياسية في العراق والمفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة إن الوقت لا يزال مبكرًا للحديث عن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

يذكر ان مسؤول ملف العراق في القيادة الايرانية قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني يجري في بغداد منذ ايام اتصالات ومباحثات لتشكيل كتلة نيابية كبرى من القوى العراقية الفائزة في الانتخابات والحليفة لايران من اجل اناطة مهمة تشكيل الحكومة الجديدة بها.

ضربات عراقية جديدة لمواقع داعش ومستودع صواريخه بسوريا

وأعلن العراق أن طائراته الحربية 16 نفذت ضربة جوية على موقع لقيادة تنظيم داعش ومستودع لصواريخه بشمال شرق سوريا.

وقال مركز الاعلام الامني التابع لقيادة القوات العراقية المشتركة في بيان الليلة الماضية تابعته "إيلاف"، انه "تنفيذا لاوامر القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وبإشراف وتنسيق قيادة العمليات المشتركة ووفق معلومات استخباراتية دقيقة نفذت طائرات F16 العراقية ضربات جوية استهدفت خلالها موقعا لقيادة عصابات داعش الارهابية وموقعا آخر عبارة عن مقر ومستودع للصواريخ، يتواجد فيه عدد من العناصر الإرهابية في منطقة هجين داخل الاراضي السورية".

فيديو الغارة العراقية على مواقع داعش بسوريا

وتقع منطقة هجين السورية شمال شرق سوريا بالقرب من الحدود العراقية وتتبع منطقة البوكمال في محافظة دير الزور وتقع على الضفة اليسرى لنهر الفرات، بحيث يحيط بها النهر من ثلاث جهات أساسية.

واشارالمركز الامني الى انه "بحسب المعلومات الاستخبارية الأولية، فإن هذه العملية حققت أهدافها ودمرت هذه المواقع بالكامل".

وهذه الضرية هي الرابعة التي وجهتها الطائرات العراقية منذ الشهر الماضي لاهداف داعش داخل الاراضي السورية كان آخرها في 14 من الشهر الحالي وتم خلالها تدمير طائرات أف 16 العراقية مقر قيادة ودعم لوجستي لتنظيم داعش في منطقة الدشيشة شمال شرق سوريا.

والاسبوع الماضي، اعلنت السلطات العراقية عن تنفيذ عملية امنية كبرى تمكنت خلالها من اعتقال قيادات مهمة بتنظيم داعش داخل الاراضي السورية والحدود العراقية وكشفت عن تنفيذ ضربة جوية استهدفت اجتماعًا لهيئة الحرب في التنظيم، ادت الى مقتل 40 قياديا ممن شاركوا في الاعتداء على مدن عراقية، واضافت ان عملية القاء القبض على قادة داعش هؤلاء جرت داخل الاراضي السورية في المنطقة الحدودية مع العراق اثر عملية استخبارية نوعية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار