GMT 9:46 2018 الجمعة 25 مايو GMT 9:49 2018 الجمعة 25 مايو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة 

مسؤول عسكري كَبِير في "بوليساريو" يفر إلى المغرب

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب " vجولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن المخابرات العسكرية الجزائرية أعلنت حالة استنفار في تيندوف منذ انتشار خبر التحاق مسؤول عسكري بجبهة البوليساريو بالأراضي المغربية.

وقالت الصحيفةً أن المخابرات الجزائرية تتخوف من التحاق مسؤولين عسكريين آخرين بالمغرب بعد تمكّن مسؤول عسكري كَبِير في الجبهة من الفرار من تيندوف والالتحاق بالمغرب، ويتعلق الأمر بالمسمى محمد حسنة عبد الوهاب الذي يشغل منذ سنوات منصب المسؤول عن المساعدات الدوليّة المقدمة للصحراويين المحتجزين في تيندوف.

حجز 11 طناً من التمور الفاسدة بمراكش

الصّحيفة ذاتها كتبت أنه بعد أيام قليلة على حجز كميّات هائلة من اللحوم الحمراء الفاسدة من طرف لجنة مختلطة، عادت عناصر اللجنة لتضبط كميّات مهمّة من التمور الفاسدة بسوق الجملة بحي المسار بمدينة مراكش، الذي شَهِد زيارة مفاجئة لعناصر لجنة المراقبة.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن جولة تفقدية قصيرة كانت كافية للوقوف على كميّات مهمة من التمور من مختلف الأنواع معلبة بشكل أنيق، كانت معروضة للبيع والترويج، غير أن التدقيق في طبيعة محتوياتها كشف عن عدم صلاحيتها للاستهلاك البَشَرِي.

اوأضافت الصّحيفة نفسها أن حجم الكمّيّة المصادرة في هذا الإطار بلغ أزيد من 11 طناً من التمور، أنجزت في شأنها محاضر رسميّة قبل العمل على نقلها خارج السوق وبعيداً عن بطون المستهلكين، تمهيداً لإتلافها.

إيداع أفراد شبكة لسرقة السيارات الفارهة سجن الدار البيضاء

أما "المساء" فكتبت أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، أمر بإيداع أفراد شبكة وصفت الخطيرة بالمركب السحني عكاشة بعد أن تبيّن أنهم زوروا وثائق للدرك وأختاماً لمصالح تابعة للدرك قصد إدخال سيارات فارهة يتجاوز سهر الواحدة منها مائة مليون سنتيم (مائة ألف دولار) إلى التراب المغربي.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن قاضي التحقيق استمع إلى المتهمين بعد تقديمهم من طرف فرقة للدرك الملكي بالدار البيضاء، إذ تبيّن أن مركز تسجيل السيارات قدم تقريراً عن الاشتباه في وثائق مختومة بطابع الدرك الملكي، وتحمل أرقاماً إدارية تخص ضياع البطاقات الرماديّة للسيارات الفارهة.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن مصالح الأمن توصلت من سلطات مدينة ليون الفرنسيّة ومدن بإيطاليا وبلجيكا وفرنسا بقائمة تحمل أسماء مغاربة يُشتبه في تورطهم في سرقة سيارات فارهة وإدخالها المغرب بوثائق مزوّرة، حَيْث توصلت مصالح الأمن المغربية بمعطيات دقيقة حول سيارات فارهة بملايين الدراهم.

الدكالي يرفض التمديد لمديرة معهد "باستور"

الصّحيفة نفسها كتبت أن وزير الصحة المغربي، أنس الدكالي رفض التمديد لمديرة معهد "باستور" بعدما أكملت خمس سنوات على رأس المؤسسة.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن إدارة المعهد حصلت على وثيقة من مختبر الأدوية الذي أبرمت معه صفقة لقاح ضد الحمى الشوكية "المينانجيت"، التي تسلمتها في 19 أبريل الماضي، وتأكد أن مدة صلاحيته تمتد إلى 31 مايو الجاري، واستمرت في تلقيح المعتمرين به بالرغم من توفّر المعهد على مخزون اللقاح المذكور.

اعتقال شخصين انتحلا صفة صحافي لتسهيل اتجارهم في "الدجاج الميّت"

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الإتحاد الإشتراكي" التي كتبت أن المصالح الأمنيّة بالدار البيضاء اعتقلت شخصين، تم ضبطهما متلبسين بمحاولة نقل كمّية كبيرة من الدجاج الميت من سوق الجملة بالحي المحمدي، لإعادة بيعها بأسواق العاصمة الاقتصادية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن "أمين السوق"، شَك في تحركات أحد الأشخاص بسيارة رباعية الدفع، وخلال استفساره له، ادعى انه صحافي ، ليسارع "الأمين" إلى إبلاغ السلطات المحليّة التي حلّت

بعين المكان، وتأكدت من هويّته، حَيْث تبيّن لها أنه ينتحل صفة صحافي بغرض تيسير دخوله السوق واقتناء الدجاج الميّت.

وأبرزت الصّحيفة نفسها أن السلطات المحليّة، أوقفت شخصاً آخر، وهو في حالة تلبّس باقتناء الدجاج الميّت، ليتم تسليمه هو الآخر إلى المصالح الأمنيّة التي اقتادت الموقوفين للتحقيق معهما.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار