GMT 4:00 2018 الإثنين 28 مايو GMT 18:39 2018 الإثنين 28 مايو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

سويديات يستغلن قاصرين مغاربة جنسيًا

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"المساء" التي كتبت أن تحقيقاً صحفياً لإذاعة سويدية كشف عن مُعطيات صادمة بخصوص القاصرين المغاربة في السويد، إذ كشف أن الأطفال المغاربة يستغلون في الدعارة والاستغلال الجنسي من لدن سيدات سويديات مسنات أو في منتصف العمر والمطلقات والأرامل مقابل مبالغ مالية أو ألبسة أو أماكن الإيواء.

وقالت" المساء" إن مسنات سويديات يلجأن إلى ما وصفه التقرير بالخدمات الجنسية للأطفال القاصرين غير المصحوبين في السويد القادمين من شمال إفريقيا وعلى رأسهم الأطفال المغاربة.

وقال قاصر مغربي يدعى أمين لا يتجاوز 17 سنة، إن العديد من أصدقائه المغاربة القاصرين الذين يعيشون في شوارع "ستوكهولم" يبيعون خدماتهم الجنسية للنساء السويديات في منتصف العمر أو المسنات، مشيراً إلى أن الطلب على خدماتهم مرتفع جداً.

وضع حد لمقهى تحول إلى "نادٍ" سري لألعاب الحظ

"الأحداث المغربية" كتبت أن المصالح الأمنيّة بمدينة مراكش نجحت في وضع حد لنشاط مقهى حوّله أصحابه إلى "ناد" سري لألعاب الحظ، وتنظيم عمليات لرهان سباق الخيول خارج القوانين والمساطر المنظمة للمجال.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن بعد حجز ومصادرة كل الأجهزة، قامت العناصر الأمنيّة بتوقيف مسير المقهى وبعض مساعديه، ووضعهم رهن الحراسة النظرية (الإعتقال الاحتياطي) تحت إشراف وبتعليمات من النيابة العامّة المختصّة، في انتظار استكمال مجريات البحث حول مُجمل الظروف والملابسات المحيطة بإنشاء هذا النادي للقمار خارج الضوابط القانونية، وتحديد هويّة جميع الشركاء والمتورطين.

الطرد يُلاحق ألفي مغربي بألمانيا

"المساء" كتبت أنه و بعد أن توحدت آراء التحالف الحكومي الحاكم في ألمانيا بقيادة انجيلا ميركل على طرد ألفي لاجئ مغربي من ألمانيا، لم يبق على تمرير القرار إلا عدم عرقلة حزب الخضر المعارض أثناء التصويت في البرلمان الإجراء الذي يشمل آلافا آخرين ينتمون إلى شمال إفريقيا.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن إعلان دول شمال إفريقيا دولاً آمنة، سيتيح للمستشارة الألمانية ميركل سرعة البت في آلاف طلبات اللجوء التي تلقتها ألمانيا من متحدرين من شمال افريقيا، وترحيل آلاف طالبي اللجوء.

وأضافت "المساء" أنه وفق تقرير حكومي ألماني نشر في فبراير الماضي، استقبلت ألمانيا 4 آلاف و130 طلب لجوء من بلدان المغرب العربي في 2017، مقابل 8 آلاف في سنة 2016، و25 ألفاً في 2015، وكانت ألمانيا قد رحلت في سبتمبر الماضي 119 مغربياً رفضت حكومة برلين طلبات لجوئهم، من أصل 3736 مغربياً.

تنسيق أمني للإطاحة بشبكة تُهرب المعادن المغربية إلى الجزائر

تقرأ "إيلاف المغرب" بالصحيفة ذاتها أن عناصر من الدرك الملكي والأمن تنسق في ما بينها للإطاحة بشبكة وصفت بالخطيرة مختصّة في تهريب المعادن، تضم جزائريين يقطنون بالجهة الشرقيّة.

وكشفت تحقيقات أمنيّة، أن "بارونات" تخصصوا في تجميع النحاس ونقله إلى مستودعات سريّة

عادة ما تُستعمل لتخزين المواد المهربة وإيواء المهاجرين السريين وتستغل في عقد صفقات مُقَابِل مبالغ مالية كبيرة للشحنة الواحدة، وتبيّن وجود شبكة مافيا منظّمة يقف وراءها جزائريون متخصصون في تهريب كميّات كبيرة من المعادن في اتجاه أوروبا انطلاقاً من مدن بالجهة الشرقيّة.

زيارة مرتقبة لبابا الفاتيكان إلى المغرب

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"الإتحاد الإشتراكي" أن فيتنشينسو أبيناتي، القنصل الفخري للمغرب بجهة بوليا الإيطالية، كشف أن بابا الفاتيكان سيقوم قريبا بزيارة إلى المغرب.

وقال أبيناتي، في تصريح لموقع محلي بمدينة باري، إن الدبلوماسية المغربية باشرت الترتيبات الرسميّة مع دولة الفاتيكان للزيارة المرتقبة للبابا فرانشيسكو (فرانسيس) بناء على دعوة رسميّة من ملك المغرب عن طريق ممثل الفاتيكان في الرباط.

وأضاف ممثل المملكة المغربية أن الرباط تمثل قطباً أساسياً في الحوار بين الأديان، وأن زيارة بابا الفاتيكان ستكون الثانية من نوعها بعدما سبق للبابا يوحنا بولوس الثاني أن زار أرض المملكة في صيف 1985، والتقى حينها الملك الراحل الحسن الثاني.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن العاهل المغربي الملك محمد السادس كان قد بعث ببرقية قبل أسابيع قليلة إلى البابا يبدي فيها حرص الممملكة القوي على مواصلة العمل المشترك مع الفاتيكان، من أجل ترسيخ الحوار والوئام والعيش المشترك.

جمعية مغربية تتنازل عن منحة عمومية احتجاجاً على تأخر صرفها

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن جمعية ثقافية أقدمت على طريقة احتجاجية مثيرة عندما أعلنت تنازلها عن منحة الدعم العمومي التي كان المجلس الجماعي (المجلس البلدي) صادق على تخصيصها لها برسم سنة 2017، إلى جانب عدد من الجمعيات الثقافية والاجتماعية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن تأخر الجماعة في صرف قيمة التمويل العمومي للهيئات المعنيّة بداعي الأزمة التي تمر منها الميزانية الجماعية، جر عليها وابلاً من الانتقادات وردود الفعل الغاضبة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار