الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أنه لأوّل مرّة تنقل إسبانيا معدات عسكريّة ثقيلة إلى مدينة مليلية المحتلة (شمال المغرب) للقيام باستعراض عسكري ضخم للاحتفال بعيد القوّات المسلحة، حَيْث استقبل ميناء المدينة المحتلة دبابات من الطراز الحديث وآليات عسكريّة، لكن الملفت هو رسو غواصة تابعة للجيش الإسبانى في خطوة لم تتكرّر منذ أزمة جزيرة ليلى.

وذكرت "المساء" نقلا عن مصادر مطلعة أن رسو الغواصة "ترامونتانا" بميناء المدينة المحتلة يأتي كجزء من الأنشطة التي يقوم بها الجيش الإسباني للاحتفال بيوم القوات المسلحة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن خطوة إرسال الجيش الإسباني للغواصة "ترامونتانا" إلى مليلية حدثت مرّة واحدة فقط منذ مدة 12 عاماً غابت فيه عن المنطقة.

اعتقال إسباني تحرش بعاملات مغربيات يضع يتيم في ورطة

الصّحيفة ذاتها كتبت أنه بعد أن نفى وزير التشغيل المغربي محمد يتيم تعرض العاملات المغربيات للتحرش الجنسي والاغتصاب في مزارع الفراولة بجنوب إسبانيا، قامت الشرطة الإسبانية باعتقال رئيس العمال في إحدى الضيعات على خلفية نفس التهم، وذلك بعد أن أدلت أربع مغربيات بشهاداتهن أمام وسائل الإعلام الإسبانية بخصوص الممارسات المهينة التي يتعرضن لها من طرف بعض الإسبان والتي تصل حد التحرش الجنسي والاغتصاب.

"المساء" أضافت أن تسرع يتيم في نفي ما كان قد أشيع حول الاستغلال الجنسي للعاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية، واعتقال الشرطة لأحد المتورطين في هذه الأفعال الدنيئة غير المقبولة، يضع يتيم في ورطة، ويؤكّد طريقة تعامله مع معاناة عاملات الفراولة، والتي كان عليه أن يقيم الدنيا ولا يقعدها على نظرائه الإسبان، ولو كان الأمر يتعلّق بمجرد إشاعات.

التحقيق في تواطؤ أمنيين وجمركيين مع شبكة لتهريب المخدّرات

الصّحيفة ذاتها كتبت أن المخابرات الداخلية المغربية تحقق في تواطؤ أمنيين وجمركيين مع شبكة لتهريب المخدرات. 

وأضافت "المساء" أن بعد الاستماع إلى عناصر بالجمارك، تم توقيف شرطي بميناء طنجة المدينة كان متلبساً بحيازة كمّية كبيرة من مخدر الحشيش داخل سيارته، حين كان يستعد لتسليمها لمساهمين آخرين بغرض تهريبها خارج المغرب، عبر ميناء المدينة نحو ميناء طريفة الإسباني.

مسؤول عسكري في "بوليساريو" يؤكّد إفلاس الجبهة 

أما "العلم" لسان حال حزب الاستقلال فكتبت أن المسؤول العسكري الكبير في جبهة البوليساريو المختفي، محمد حسنة عبد الوهاب، قال في تسجيل صوتي بعث به إلى أحد أقاربه بأنه في عطلة صيفية بالتراب الموريتاني، وأكد حسنة أن "بوليساريو" أفلست والنظام لا يؤمن بالخسارة"، ما يؤشر على وجود أسباب سياسيّة وراء اختفائه.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن المسؤول العسكري في "بوليساريو" قد يكون تمكّن من الهروب من المخيمات ودخل التراب المغربي وقدم نفسه إلى السلطات المغربية، وأن هذا الاختفاء يمثل ضربة لـ"بوليساريو" وللمخابرات الجزائرية باعتبار أن المعني بالأمر كان مسؤولاً عسكرياً في الجبهة الانفصالية، وبالتالي فإنه يتوفّر على معلومات أمنيّة وعسكريّة واستخباراتية وازنة ومؤثرة سيكون لتسريبها إلى السلطات المغربية أثر كَبِير على ما تعرفه المنطقة من تطورات عسكريّة متسارعة.

وزارة الصحة تلجأ إلى التطبيب عن بعد

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الأحداث المغربية" أن وزارة الصحة أعدت مشروعاً يهدف إلى إنزال تقنية التطبيب عن بعد وإدخالها حيز التنفيذ والاستفادة من خدماتها على أكبر نطاق مُمكن، وذلك في أفق توظيف التقدم الحاصل في آليات وتقنيات التواصل لتوفير الخدمات الصحية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن لجوء الوزارة إلى هذه التقنية يفسّر كونها توفّر خدمات صحية متخصصة في المناطق شبه الحضرية والقروية والجبلية والنائية، وسيخفف من العبء المادي والجسدي للمرضى والمصابين في إطار دعم الولوج للخدمات الطبيّة المتخصصة في المناطق النائية.

مسؤول حكومي يحذّر من الظرفية الاقتصادية الصعبة بالمغرب

الصّحيفة نفسها كتبت أن مسؤولاً حكومياً حذّر من الظرفية الاقتصادية والاستثمارية الصعبة التي يعيشها المغرب حالياً.

ونقلت "الأحداث المغربية" عن المسؤول الحكومي الذي فضل عدم الكشف عن هويته، قوله إن "الحركة واقفة والاقتصاد واقف والاستثمار واقف"، مشيراً إلى أن الكثير من الشركات أحجمت عن رفع استثماراتها، أو إطلاق استثمارات جديدة بِسَبَب حالة الانتظار السّائدة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الأمر لم يقتصر على تخوفات المقاولات المغربية، بل امتد ليشمل العديد من الشركات الأجنبيّة الفاعلة حالياً بالمغرب.

مغاربة محتجزون بليبيا يدخلون في إضراب مفتوح عن الطعام 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن مهاجرين مغاربة غير نظاميين محتجزين في مركز احتجاز المهاجرين بليبيا، دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام، نهاية الأسبوع الماضي، مطالبين بإعادتهم إلى المغرب قبل حلول عيد الفطر المبارك.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الصفحة الرسمية لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع طرابلس نشر فيديو مؤثّر يظهر فيه مغاربة عالقين بالديار الليبية، يستنجدون بالملك وبولي العهد مولاي الحسن للتدخل لنقلهم إلى المغرب في أقرب وقت مُمكن، أسوة بالمهاجرين الآخَرين.