القاهرة: يؤدي السبت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لفترته الرئاسية الثانية في جلسة خاصة امام مجلس النواب، وفق ما ذكرت صحيفة "الأخبار" الحكومية الثلاثاء.

وقالت الصحيفة إنها المرة الأولى التي ينظم فيها حفل أداء اليمين للرئيس المصري أمام البرلمان منذ 13 عامًا. وكان الرئيس السابق حسني مبارك الذي اطاحته الاحتجاجات في يناير 2011 آخر رئيس يؤدي اليمين امام المجلس في سبتمبر 2005 عن فترتة الرئاسية الخامسة.

ومن المتوقع أن يلقي السيسي كلمة امام النواب عقب أداء اليمين، وفق الصحيفة. في الثاني من ابريل فاز السيسي بولاية رئاسية ثانية في مصر بنسبة 97% من الاصوات الصحيحة في رابع انتخابات رئاسية تعددية في تاريخ البلاد.

وحصد خصم السيسي الوحيد موسى مصطفى موسى نسبة 2,92 في المئة من الأصوات، في حين بلغت نسبة المشاركة 41.5% من اجمالي عدد الناخبين البالغ قرابة 60 مليونا.

وفي غياب منافسين حقيقيين عُدت نسبة المشاركة الرهان الوحيد في هذا الاقتراع بعد استبعاد مرشحين محتملين جادين مثل رئيس أركان الجيش السابق سامي عنان الذي حُبس بتهمة مخالفة القوانين العسكرية او آخر رئيس وزراء في عهد مبارك أحمد شفيق الذي تراجع عقب ترحيله الى القاهرة من الامارات.

في 2013 وبعدما أزاح سلفه الاسلامي محمد مرسي إثر تظاهرات حاشدة طالبت برحيله، تمكن السيسي من الفوز بسهولة بالانتخابات الرئاسية في العام 2014 بنسبة 96,9% من الأصوات.