غزة: اعلن عضو الهيئة الوطنية العليا المنظمة للرحلة البحرية التي انطلقت الثلاثاء من غزة، ان البحرية الاسرائيلية سيطرت على القارب واقتادته نحو ميناء اسدود الاسرائيلي.

وقال صلاح عبد العاطي لوكالة فرانس برس ان "قوات الاحتلال اعترضت السفينة وحاصرتها وسيطرت عليها على بعد نحو 11 ميل، وتم اقتيادها لميناء اسدود، ثم فقدنا الاتصال بهم قبل نحو نصف ساعة"، محمّلًا السلطات الاسرائيلية "المسؤولية عن حياة 18 شخصا على متن السفينة".

واعتبر عبد العاطي ان هذه الرحلة "رسالة للعالم انه آن الاوان لانهاء لرفع الحصار عن قطاع غزة وان يحيا المواطنون حياة كريمة".

انطلقت الرحلة البحرية، وهي الاولى من نوعها، بوساطة قارب صيد صغير قبل ظهر الثلاثاء من ميناء الصيادين في مدينة غزة باتجاه أحد موانئ قبرص سعيا إلى "كسر الحصار" الاسرائيلي المحكم المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات.

واقيم احتفال بمشاركة مئات الفلسطينيين في ميناء "الصيادين" في غرب مدينة غزة قبيل انطلاق القارب. يتزامن انطلاق الرحلة مع توتر جديد على في قطاع غزة، حيث شن الطيران الحربي الاسرائيلي سلسلة من الغارات التي استهدفت مواقع تابعة لحركتي حماس والجهاد الاسلامي ردا على اطلاق عشرات القذائف من قطاع غزة في ساعة مبكرة.