موسكو: اعلنت روسيا الثلاثاء رغبتها في تنظيم لقاء "في اسرع ما يمكن" مع الاردن والولايات المتحدة لبحث مستقبل محافظة درعا السورية في جنوب البلاد، وذلك بعد تحذير واشنطن لدمشق من تنفيذ اي هجوم في هذه المنطقة.

وقال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي ان "الاتصالات مستمرة مع الاردنيين والاميركيين" بشأن هذه المنطقة التي تنتشر فيها عدة مجموعات مسلحة. اضاف "نحن نؤيد فكرة لقاء ثلاثي على المستوى الذي يريده شركاؤنا. وكلما اسرعنا في تنظيم اللقاء كان افضل".

وكانت واشنطن حذرت دمشق السبت من تحرك "حازم" في حال انتهكت وقف اطلاق النار في جنوب سوريا، حيث تمت اقامة "منطقة خفض تصعيد" في 2017 اثر اتفاق بين روسيا والاردن والولايات المتحدة، باعتبار هذه الدول "ضامنة".

وبحسب سكان في المنطقة فان طائرات سلاح الجو السوري القت الجمعة منشورات على بلدات محافظة درعا محذرة المجموعات المسلحة التي تسيطر على المنطقة من هجوم وشيك.

واعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين ان القوات الحكومية السورية هي القوة الوحيدة التي يفترض ان تكون منتشرة في المحافظة.

وقال لافروف "منذ البداية يفترض الاتفاق الذي احدثت بموجبه منطقة خفض التصعيد في جنوب غرب سوريا، انسحاب كل القوى غير السورية من هذا الجزء من البلاد". واضاف "بديهي ان انسحاب كل القوى غير السورية يجب ان يتم بشكل متماثل، بمعنى انه طريق باتجاهين".