غزة: اعلنت حركتا حماس والجهاد الاسلامي في بيان مشترك مساء الثلاثاء تبنيهما اطلاق عشرات الصواريخ على اسرائيل ردا على "العدوان الاسرائيلي".

وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس وسرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الاسلامي في البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه انهما يعلنان عن "مسئوليتهما المشتركة عن قصف المواقع العسكرية والمغتصبات الصهيونية في محيط قطاع غزة بعشرات القذائف الصاروخية على مدار اليوم الثلاثاء، ردا على العدوان الصهيوني الغاشم وجرائمه".

وهي المرة الاولى التي تتبنى فيها الحركتان علنا هجمات مشتركة منذ حرب 2014 في قطاع غزة.

واضاف البيان "ستكون كل الخيارات مفتوحة لدى المقاومة فالقصف بالقصف والدم بالدم وسنتمسك بهذه المعادلة مهما كلف ذلك من ثمن" وتابع "لن نسمح للعدو ان يفرض معادلات جديدة".

واكد البيان ان القصف على البلدات الاسرائيلية "لهو إعلان لكل من يعنيه الامر بأن هذه الجرائم لايمكن السكوت عنها بأي حال من الأحوال".

واتهمت حماس والجهاد في البيان "العدو الصهيوني هو من بدأ هذه الجولة من العدوان (..) خلال الـ48 ساعة الماضية في محاولةٍ للهروب من دفع استحقاق جرائمه بحق المدنيين السلميين من أبناء شعبنا" في اشارة الى عشرات القتلى خلال الاحتجاجات قرب الحدود مع اسرائيل التي بدأت في 30 اذار الماضي في ذكرى يوم الارض.

وشن سلاح الجو الاسرائيلي سلسلة غارات على مواقع خصوصا لحركتي لحماس والجهاد في قطاع غزة ردا على اطلاق عشرات القذائف على البلدات الاسرائيلية المحاذية للقطاع.