واشنطن: أعرب الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاربعاء عن أسفه لتعيين جيف سيشنز وزيرا للعدل مع تزايد الضغوط على البيت الابيض من التحقيق بتواطؤ محتمل لحملة ترمب مع روسيا ومحاولة الرئيس عرقلة للعدالة.

وبعد ان ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان ترمب ضغط على سيشنز للعودة عن تنحيه عن الاشراف على التحقيق بالتدخل الروسي في مارس 2017، أكد الرئيس الاميركي في تغريدة استياءه من قرار تعيين سيشنز.

واستعان ترمب بانتقاد نائب جمهوري لسيشنز لعدم ابلاغه الرئيس قبل ان يصبح وزيرا للعدل بأنه سينحّي نفسه عن التحقيق.

وكتب ترمب نقلا عن تراي غاودي "هناك الكثير من المحامين الجيدين في هذا البلد، كان بامكانه اختيار شخص آخر"، قبل ان يضيف ترمب معقّبا "اتمنى لو كنت فعلت ذلك". 

 وترمب الذي اختار سيشنز بنفسه العام الماضي وجه مرارا انتقادات الى وزير العدل في ادارته، في الوقت الذي يلقي التحقيق في التدخل الروسي بثقله على البيت الابيض.

والأحد قال محامي ترمب رودي جولياني ان التحقيق يمكن ان يؤدي في النهاية الى محاولة الكونغرس توجيه اتهام للرئيس بزعم محاولة عرقلته العدالة.

وأعرب ترمب بوضوح عن اعتقاده ان سيشنز، السيناتور السابق الذي دعم حملته، يجب ان يساعده في محاربة هذا التحقيق بدلا من الوقوف على الحياد.

وقالت صحيفة التايمز الأربعاء ان محاولة ترمب دفع سيشنز للعودة عن تنحيه عن الاشراف على التحقيق بات نقطة تركيز لدى المحقق الخاص روبرت مولر.

وهذا ما قد يضع سيشنز الذي استمع اليه مولر في كانون الثاني/يناير في موقع الشاهد ضد الرئيس في الملف المتعلق باتهام ترمب باعاقة العدالة، وفق التايمز.

ولجأ ترمب الى الهجوم متهما تحقيق مولر ووزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي بالتحيز ضده، ثم وصف تحقيق مولر بأنه "غير شرعي" و"مزور".

ونهاية الاسبوع الماضي غرّد ترمب 14 مرة عن التحقيق زاعما ان الديموقراطيين هم وراء "زرع" مخبر في حملته.

وقال جولياني ان على ترمب وفريقه ان يأخذوا الصراع الى الرأي العام طالما انهم ينظرون الى احتمال خوض صراع متعلق بامكان محاكمة الرئيس امام الكونغرس.