GMT 12:43 2018 الثلائاء 5 يونيو GMT 16:12 2018 الأربعاء 6 يونيو  :آخر تحديث

نتانياهو: هدف إيران من تخصيب اليورانيوم تدمير إسرائيل

أ. ف. ب.

القدس: أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء أن خطة إيران لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم هدفها إنتاج أسلحة نووية ليتم استخدامها ضد اسرائيل.

وقال نتانياهو في تسجيل مصور إن المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي "أعلن عن نيته تدمير دولة إسرائيل". وأضاف "بالأمس، شرح كيف سيقوم بذلك -- عبر التخصيب غير المحدود لليورانيوم لصناعة ترسانة من القنابل النووية".

وقال في التسجيل المصور في باريس حيث سيلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون "لسنا متفاجئين" من تصريحات خامنئي، مؤكدا "لن نسمح لايران بالحصول على أسلحة نووية".

وأعلن نائب الرئيس الايراني علي أكبر صالحي الثلاثاء ان بلاده أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين أنها ستزيد قدرتها على تخصيب اليورانيوم من خلال زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي لديها.

وأضاف أن الإعلان لا يعني أن بلاده ستبدأ بتجميع أجهزة الطرد المركزي "ولا يشكل انتهاكا للاتفاق" النووي الموقع بين ايران والقوى العظمى في فيينا في يوليو 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في الثامن من مايو الماضي.

ويسمح الاتفاق لايران بصناعة قطع لأجهزة الطرد المركزي طالما أنها لا تجمعها وتشغلها على مدى عقد. ويوم الأحد، وصف خامنئي اسرائيل بأنها "ورم سرطاني خبيث" يجب إزالته. ويزور نتانياهو القادة الأوروبيين لمناقشة التدخل الايراني في المنطقة وبرنامج طهران النووي، وهما ملفان ترى الدولة العبرية أنهما ينطويان على تهديد كبير.

وتسعى القوى الأوروبية إلى الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بعد أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب منه.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار