GMT 17:31 2018 الثلائاء 5 يونيو GMT 17:37 2018 الثلائاء 5 يونيو  :آخر تحديث

معاناة الأردن المزدوجة: أزمة اقتصادية وتداعيات تدفق اللاجئين السوريين

أ. ف. ب.

عمان: يعاني الاردن من ازمة اقتصادية خانقة دفعت الاردنيين الى التظاهر احتجاجا على اي زيادة في الضرائب، كما يتلقى بقوة تداعيات اللجوء الكثيف للاجئين السوريين الى اراضيه الناتج من حرب سورية طالت كثيرا.

- الحرب لدى الجار السوري-
بعيد اندلاع النزاع السوري بدأت تداعياته تنعكس مباشرة بشكل سلبي على الجار الاردني، اكثر مما انعكست عليه تداعيات الحرب في العراق المجاور ايضا بين القوات الحكومية وتنظيم داعش.

انضم الاردن الى التحالف الدولي بقيادة واشنطن لمحاربة التنظيم الجهادي. وفي فبراير 2015 كثفت المملكة ضرباتها الجوية في سوريا بعد ان أسر تنظيم داعش احد طياريها واعدمه حرقا. ولم يعد الاردن حاليا يشارك في الضربات الجوية في سوريا.

وبعدما تعرض الاردن لسلسلة اعتداءات عام 2016 اقفل حدوده مع سوريا والعراق، خوفا من تسلل جهاديين بين اللاجئين السوريين. واعاد فتح حدوده مع العراق عام 2017. كما ان المخاوف قائمة في الداخل حيث انضم الاف الاردنيين الى مجموعات جهادية في سوريا والعراق، بحسب ما تؤكد مصادر مقربة من الاسلاميين.

وسجلت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة وجود اكثر من 650 الف لاجئ سوري في الاردن، الا ان السلطات الاردنية تؤكد ان عددهم يتجاوز المليون.

- الحكم الملكي والديموقراطية-
تم انشاء المملكة الاردنية عام 1946 في عهد الملك عبدالله الاول، وباشر حفيده الملك حسين مسارا ديموقراطيا في تسعينات القرن الفائت ترجم باجراء انتخابات تشريعية تعددية فاز فيها مستقلون قريبون من السلطة عام 1993.

وبعيد انطلاق الربيع العربي عام 2011 دخلت جماعة الاخوان المسلمين البرلمان عام 2016 وحازت 16 مقعدا من اصل 130.
وكانت هذه الجماعة قاطعت الانتخابات التشريعية عامي 2010 و2013.

ويضم البرلمان 21 امرأة الا ان صلاحياته تبقى محدودة نسبيا، فالملك هو الذي يعين رئيس الحكومة كما يختار اعضاء مجلس الاعيان الـ55.

اقتصاد يعاني
تبلغ مساحة الاردن 92،300 كلم مربع وسكانه نحو عشرة ملايين نسمة. تغطي الصحراء القسم الاكبر من مساحة البلاد ومرفأ العقبة على البحر الاحمر هو بوابته البحرية الوحيدة.

ومع افتقاره الى الموارد الطبيعية، يعاني الاردن من مشاكل اقتصادية حادة، وتبلغ نسبة البطالة نحو 18،5 % في حين تتجاوز الديون نسبة 90% من اجمالي الناتج الداخلي.

ساهم تدفق اللاجئين السوريين في تأزيم الوضع الاقتصادي، كما ادى اقفال الحدود مع سوريا والعراق الى توقف تبادل تجاري بين البلدين كان ناشطا قبل الاحداث السورية.

وبات الاردن يعتمد كثيرا على المساعدات الخارجية خصوصا الاميركية. واعلنت واشنطن في فبراير مساعدة سنوية باكثر من مليار دولار. ووافق صندوق النقد الدولي عام 2016 على قروض للاردن بقيمة 723 مليون دولار على ثلاث سنوات مقابل اقرار اجراءات تقشف.

وعندما قررت السلطات الاردنية زيادة الضرائب في اطار هذه الاجراءات، تحركت التظاهرات في البلاد احتجاجا على غلاء الاسعار ما ادى الى الاطاحة برئيس الحكومة.

-العلاقات مع اسرائيل-
ومع ان الاردن يقيم علاقات ممتازة مع الولايات المتحدة ويعتبر حليفها التاريخي، فان علاقاته مع اسرائيل في المقابل تبدو متوترة.

وتدهورت العلاقات مع اسرائيل في يوليو 2017 بعد مقتل اردنيين اثنين على ايدي عنصر امن اسرائيلي في مقر السفارة الاسرائيلية في ظروف غامضة.

واغلقت السفارة على الفور لدى وقوع الحادث ولم تفتح مجددا سوى في يناير 2018 بعد ايام من اعراب الملك عبدالله الثاني عن قلقه ازاء القرار الاميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار