GMT 10:54 2018 الخميس 7 يونيو GMT 12:45 2018 الخميس 7 يونيو  :آخر تحديث
إيلاف تابعت برنامج "الخط المباشر" السنوي مع الرئيس

مليونا سؤال يجيب بوتين على أهمها

نصر المجالي

نصر المجالي: تواصل وسائل الإعلام الروسية نقل وقائع البرنامج السنوي الخاص "الخط المباشر" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي ابتدأ منتصف اليوم الخميس ويستمر لأربع أو خمس ساعات.

وقال منظمو "الخط المباشر" إنهم تلقوا أكثر من 2 مليون سؤال موجه للرئيس الروسي، الذي يجيب على الأسئلة المهمة بالنسبة للروس. واشاروا إلى أن مركز الاتصالات تلقى حتى صباح اليوم الخميس 1000381 اتصالا و384132 رسالة و41359 رسالة مصورة.

كما تم إرسال 13314 شريط فيديو من خلال التطبيق. واستخدم 185 ألف شخص إمكانية طرح السؤال على الرئيس عبر موقع خاص.

وأشار المنظمون إلى تلقي 49302 رسالة و2828 شريط فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ووصل عدد الرسائل الكتابية، المرسلة عبر التطبيق، إلى 44145.

ويكون البرنامج هذا العام الذي تابعته (إيلاف) عبر قناة RT و الـ16 لبوتين والأول خلال الفترة الرئاسية الجديدة، وكان وتم تنظيم "الخط المباشر" مع بوتين للمرة الأولى يوم 24 ديسمبر من عام 2001. ويجيب بوتين عن أسئلة الروس سنويا.

وفي الآتي، بضع أجوبة بوتين على بعض الأسئلة كما أوردت وسائل الإعلام الروسية التي تنقل الحدث لحظة بلحظة:

بوتين يجيب على الاسئلة

كأس العالم 2018

قال الرئيس الروسي حول إبقاء البنى التحتية التي تم بناؤها في روسيا، تمهيدا لكأس العالم 2018 في روسيا لكرة القدم إنه يجب إنشاء فرق وروابط للأطفال والشباب ويجب أن تعمل هذه البنى وأن تجلب أرباحا للشعب الروسي.

وأضاف أنه يجب الاستفادة من البنى التحتية في تطوير الرياضة بشكل عام. وتمنى بأداء حسن من منتخب روسيا في بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم.

الرئيس الروسي في الاستوديو

وقال بوتين، إن ارتفاع أسعار البنزين في روسيا نتيجة للتنظيم غير الكافي في مجال موارد الطاقة. وأضاف أن "نمو أسعار البنزين أمر غير مقبول".

وخلال البرنامج قام الرئيس الروسي بالاتصال بوزير الطاقة، ألكسندر نوفاك، لتوضيح وضع أسعار البنزين.

وحول النظام الضريبي، قال الرئيس الروسي، إنه يجب تقليص عدد السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر، وأن الدولة سوف تقدم المساعدة لهم. وأشار إلى التغييرات الهيكلية في الاقتصاد، نتيجة نمو تصدير الآلات والمعدات والإنتاج الزراعي.

الحكومة الجديدة

وخلال الحوار، أكد بوتين أن تكوين الحكومة الجديدة هو الأمثل. وأضاف "في حال تم تغيير تركيبة الحكومة، لكان الأمر سيتطلب عامين لصياغة مهام جديدة".

بوتين في الطريق لأستوديو RT

وأكد أنه على الحكومة الروسية تحديد السياسة الضريبية، لتكون مستقرة خلال السنوات الـ6 القادمة. وقال إنه "على الحكومة الروسية اعتماد مخطط تنمية الاقتصاد في خريف العام الجاري".

وقال حول تشكيلة الحكومة الجديدة "الأمر والحقيقة هي أن خطة التنمية التي يجب تنفيذها والتي كنا نتحدث عنها خلال السنوات القليلة الماضية قد أعدتها الحكومة السابقة على مدى سنة ونصف السنة على الأقل. وأنا أعلم جيدًا أنه إذا قمنا بتنظيف الحكومة بأكملها بنسبة 100 بالمئة وجلبت أشخاصًا جددًا، حتى وان كانوا على مستوى عالٍ من المهنية فإن الأمر يتطلب عامين على الاقل لصياغة مهام جديدة. كنا سنخسر عامين على الأقل".

نحو الأبيض

وعلى صعيد متصل، قال بوتين خلال "الخط المباشر" السنوي إن روسيا تتجه نحو الإتجاه "الأبيض" بشكل مستقر، واضاف أن روسيا دخلت مسار النمو الاقتصادي المستدام، رغم أنه متواضع وفي الآفاق القريبة نمو الاقتصاد مؤكد.

وقال ردا على سؤال حول المنطقة التي تقع فيها روسيا الآن: " إذا كنا نتحدث عن فئات مثل "أبيض"، "أسود"، "رمادي"، في أي منطقة نحن الآن، فإننا نتجه نحو لون أبيض ثابت. ولكن بطبيعة الحال، لا توجد في الطبيعة أي درجة نقاوة مطلقة في أي شيء، انظروا إلى القطب الشمالي، المنطقة القطبية الجنوبية بيضاء بالكامل، وصحراء بيضاء، ولا يزال هناك اللونان الأسود والرمادي. وكذلك عندنا، ولكن في المجمل، نحن نتحرك في الاتجاه الصحيح".

نقاط مهمة

ومن النقاط الأخرى المهمة التي تكلم عنها بوتين:

- معدل التضخم حاليا في روسيا تدنى بشكل تاريخي.
- الاحتياطيات الدولية من الذهب والعملات بلغت 450 مليار دولار.
- مهمتنا تقليص الفقر بنحو الضعفين.
- اتخذت قرارًا بتحديث الحكومة مع البقاء على الشخصيات التي أظهرت كفاءتها.
- الحكومة اتخذت مؤخرًا قرارات لتنظيم أسعار المحروقات في البلاد.
- أدعم مشروع قانون لزيادة رسوم تصدير المنتجات النفطية.
- مع انتهاء بطولة العالم سنوظف البنية التحتية لتنمية الرياضة في البلاد.
-الاتهامات ضد روسيا والعقوبات هدفها عرقلة تطور بلادنا.
- الحرب العالمية الثالثة ستنهي العالم، وهذا ما يحتم الحد من الصراعات.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار