GMT 11:18 2018 الخميس 7 يونيو GMT 11:21 2018 الخميس 7 يونيو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

الإعتداء على صحافية جزائريّة انتقدت نظام بوتفليقة

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن الصحافية الجزائريّة، ليلى حداد، التى انتقدت نظام بلادها في شريط فيديو، تعرضت لاعتداء ببروكسل، وقالت في بيان موجَّه للصحفيين المعتمدين بالعاصمة الأوروبية "كنت ضحية إعتداء لفظى وجسدي من قبل شخصين يحملان ملامح مغاربية في الرابع من يونيو الجاري حوالي الساعة السابعة و50 دقيقة أمام منزلي ببروكسل".

وذكرت "الأحداث المغربية" أن المراسلة السابقة للتلفزيون العموميّ الجزائريّ ببروكسل قدمت شكوى فى هذا الشأن، وأنه تم فتح تحقيق من أجل تحديد ظروف ودوافع هذا العمل المشين والجبان ضدّ الصحافية الجزائريّة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الصحافية الجزائريّة كانت قد بثت، الخميس الماضي شريط فيديو قامت بتسجيله بالبرلمان الأوروبي، انتقدت فيه بشدة نظام بلادها، وأكدت أن كرامة شعب برمته يتم تمريغها في التراب، مشيرة إلى أن الجزائريين أصبحوا أضحوكة بِسَبَب هذا الوضع ، وأضحوكة في العالم.

وعد بتنظيم مباريات توظيف الأساتذة

الصّحيفة نفسها كتبت أن وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، وعد خلال لقائه بممثلي رابطة التعليم الخاص بالمغرب، بمناقشة مطالب الرابطة، بتنظيم مباريات توظيف الأساتذة بالتعاقد نهاية السنة الدراسية بدل وسطها، وذلك بِسَبَب الإرباك الذي تحدثه لعمل مؤسسات التعليم الخاص بمغادرة عدد كبير من أطرها التربوية نحو المشاركة في هذه المباريات.

غموض حول تحويل 200 مليون دولار

"المساء" كتبت أن الأرقام التي قدمها محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، حول التحويلات الماليّة الموجّهة للصيدلية المركزية تساؤلات حول قانونيتها، إذ كشف الوزير عن تحويل مصالح المالية لاعتمادات تصل إلى 2 مليار درهم (200 مليون دولار) في الفترة الممتدّة من سنة 2014 إلى حدود مايو 2018.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن الوزير بوسعيد أوضح في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أنه في الفترة ما بين 2014 و31 مايو2018 تم إنفاق 35 مليار درهم (3.5 مليار دولار) لفائدة المراكز الاستشفائية الجامعية، و2 مليار درهم (200 مليون دولار) لفائدة الحساب الخاص بالصيدلية المركزيّة من أجل شراء الأدوية واللقاحات، مع تخصيص 81 مليون درهم (8.1 مليون دولار) من أجل إنتاج البطائق.

ونقلت "المساء" عن الوزير أن الحكومة التزمت منذ انطلاقة البرنامج برصد اعتمادات مالية مهمة سواء في إطار الميزانية العامّة أو في إطار الصندوق، وهو ما رد عليه مصطفى الإبراهيمي النائب البرلماني المنتمي لحزب العدالة والتنمية، بالتأكيد على أن القانون التنظيمي للمالية يمنع صندوق التماسك الاجتماعي من منح الدعم للصيدلية المركزيّة.

جمارك طنجة تستنفر عناصرها ضد مهربي العملة

الصّحيفة ذاتها كتبت أن إدارة الجمارك بميناء طنجة (شمال) استنفرت عناصرها، بعد أن تلقت تعليمات بضرورة ترصد مسافرين يعمدون إلى تهريب العملة سواء إلى خارج الوطن أو من أوروبا نحو المغرب.

وأضافت "المساء" أن التعليمات جاءت بعد أن تم حجز أزيد من مائة ألف يورو من قبل الجمارك، مع الإستماع إلى المتهمين بتهريب العملة تحت إشراف النيابة العامّة قبل اتخاذ الإجراءات القانونية في حقّهم.

اخلاء سبيل سائحات بريطانيات في مراكش

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن المصالح الأمنيّة بمدينة مراكش باشرت تحقيقاتها في شأن إقدام سبع سائحات أجنبيات على التقاط صور شخصيّة لهن في الشارع العام وهن يرتدين ملابس مثيرة بمنطقة النخيل.

وكتبت "أخبار اليوم" التي اهتمت بالتحقيق، أن البحث التمهيدي القضائي الأولي انتهى بتعليمات من النيابة العامّة بإخلاء سبيل السائحات البريطانيات اللائي قلن إنهن لسن عارضات أزياء محترفات.

احالة 15 شخصاً على العدالة على خلفية عراك بين عائلتين بالحسيمة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الإتحاد الإشتراكي" التي كتبت أن الضابطة القضائية التابعة لمركز الدرك الملكي بجماعة ( قرية)اساكن (شمال)، أحالت 15 شخصاً، على وكيل الملك (النيابة العامة) لدى ابتدائية الحسيمة، 8 منهم حضروا في حالة اعتقال، وذلك على خلفية الأحداث الدامية التي وقعت بين عائلتين بدوار( كفر) اعشوش بنفس الجماعة المذكورة، ونجم عنها جرحى وخسائر ماديّة كَبِيرَة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن وكيل الملك وبعد استماعه للمتهمين قرر إيداع 4 منهم السجن المحلي بالحسيمة، ومتابعة الباقي في حالة سراح، بعد متابعتهم من أجل تبادل الضرب والجرح.

وحسب مصادر الصّحيفة نفسها فإن المتهمين الأربعة القابعين في حالة اعتقال احتياطي بالسجن المحلي بالحسيمة، 3 منهم ينتمون لعائلة "أولاد احساين " وواحد من عائلة "أولاد الشيبا"، بدوار أعشوش.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار